أهم أنواع الإشعاعات المؤينة

جسيمات ألفا
جسيمات بيتا
أشعة جاما

المهندس أمجد قاسم *

ينشأ الإشعاع النووي من مئات الأنواع المختلفة من الذرات غير المستقرة. بينما يوجد الكثير في الطبيعة ، فان جزءا كبيرا من تلك الأنواع من الأشعة من المفاعلات النووية.

تنبعث الإشعاعات المؤينة التي يمكن أن تتلف الأنسجة الحية مع تغير الذرات غير المستقرة (النويدات المشعة) (“الاضمحلال”) تلقائيًا لتصبح أنواعًا مختلفة من الذرات.

الأنواع الرئيسية للإشعاع المؤين هي:

جسيمات ألفا:

هي نوى هيليوم تتكون من بروتونين ونيوترونات وتنبعث من عناصر ثقيلة تحدث بشكل طبيعي مثل اليورانيوم والراديوم ، وكذلك من بعض العناصر عبر اليورانيوم من صنع الإنسان. إنها مؤينة بشكل كبير ولكنها لا تستطيع اختراق الجلد ، لذا فهي خطيرة فقط إذا انبعثت داخل الجسم.

جسيمات بيتا:

هي إلكترونات سريعة الحركة تنبعث من العديد من العناصر المشعة. فهي أكثر اختراقًا من جزيئات ألفا ، ويمكن إيقاف أكثرها نشاطًا من خلال بضعة مليمترات من الخشب أو الألومنيوم. يمكنها اختراق القليل في اللحم البشري ولكنهم بشكل عام أقل خطورة على الناس من أشعة جاما. ينتج عن التعرض تأثير مثل حروق الشمس ، ولكنه أبطأ للشفاء. يتم إيقاف أضعفها ، مثل التريتيوم ، عن طريق الجلد أو السيلوفان. المواد المشعة بيتا آمنة أيضًا إذا تم الاحتفاظ بها في حاويات مختومة مناسبة.

أشعة جاما:

هذه هي موجات كهرومغناطيسية عالية الطاقة مثل الأشعة السينية. تنبعث منها في العديد من التحلل الإشعاعي وقد تكون شديدة الاختراق ، لذلك تتطلب حماية أكبر.

أشعة جاما هي الخطر الرئيسي على الأشخاص الذين يتعاملون مع المواد المشعة المستخدمة ، على سبيل المثال ، في أجهزة القياس الصناعية وآلات العلاج الإشعاعي.

يتم ارتداء شارات الجرعات الإشعاعية من قبل العمال في الأماكن التي توجد فيها مصادر لهذه الأشعة، وبالتالي مراقبة التعرض.

نتلقى جميعًا حوالي 0.5-1 مللي سيفرت سنويًا من إشعاع غاما من الصخور ، وفي بعض الأماكن ، أكثر من ذلك بكثير. يمكن قياس نشاط جاما في مادة (مثل الصخور) باستخدام مقياس اللمعان أو عداد جايجر ، كما أن الأشعة السينية هي موجات كهرومغناطيسية ومؤينة ، مطابقة تقريبًا لأشعة جاما ، ولكنها ليست نووية في الأصل.

يتم إنتاج الأشعة السينية في أنبوب مفرغ حيث يتم إطلاق شعاع إلكترون من الكاثود على مادة مستهدفة تشتمل على أنود ، لذلك يتم إنتاجها عند الطلب. (لكن تأثير هذا الإشعاع لا يعتمد على مصدره بل على طاقته.)

يتكون الإشعاع الكوني من جزيئات نشطة للغاية ، معظمها بروتونات عالية الطاقة ، تقصف الأرض من الفضاء الخارجي. وهي تتكون من عُشر التعرض الطبيعي عند مستوى سطح البحر ، وأكثر على ارتفاعات عالية ، النيوترونات هي جسيمات غير مشحونة يتم إطلاقها غالبًا عن طريق الانشطار النووي (انقسام الذرات في مفاعل نووي) ، وبالتالي نادرًا ما تصادف خارج قلب مفاعل نووي. وبالتالي فهي ليست مشكلة خارج المحطات النووية.


النيوترونات السريعة يمكن أن تكون مدمرة للغاية للأنسجة البشرية. النيوترونات هي النوع الوحيد من الإشعاع الذي يمكن أن يجعل المواد الأخرى غير المشعة ، تصبح مشعة.

يمكن للنواة الكبيرة الانشطار تلقائيًا ، لأن ما يسمى بالقوة النووية القوية التي تمسك كل نواة معًا ليست أقوى بشكل كبير من القوة الطاردة للبروتونات المشحونة .

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *