أهمية تدريب المعلمين ورفع كفاءتهم

أهمية التدريب
تطوير كفاءة المعلم عن طريق التدريب المستمر
تطوير برامج تدريب المعلمين

التدريب هو تلك الجهود المنظمة والمخططة لتطوير معارف وخبرات واتجاهات المتدربين وذلك يجعلهم أكثر فاعلية في أداء مهامهم.

هو عملية دينامكية تستهدف إحداث تغيرات في معلومات وقدرات وطرائق أداء سلوك واتجاهات المتدربين بغية تمكينهم من استغلال إمكاناتهم وطاقاتهم الكامنة.

أهمية التدريب

يطلع الاشراف التربوي بمهمة أساسية وهي تدريب المعلمين اثناء عملهم لرفع كفاءتهم في التدريس والتواصل مع الطلاب، والغاية الأساسية من التدريب هي مساعدة المعلم وتدريبه لإيجاد الطرق المناسبة للبناء العلمي والتربوي، التي تيسر للمعلم تنمية نفسه علميا وتربويا.

فأساليب التدريس متغيرة والمجتمع متطور وغير ثابت وخبرة المعلم تزداد يوما بعد يوم، وهذا يستلزم أن يكون المعلم ناميا متطورا في مهاراته وأساليبه.

إن من الخطأ الفاحش أن يظن المعلم أنه بمجرد حصوله على وظيفة التدريس فقد انتهى أمر تحصيله العلمي، وبنائه الذاتي، وتطوير لمهاراته وبدأت عملية التعليم للطالب فقط. فالمعلم الناجح هو الذي يرى انه كلما ازدادت خبرته العملية كلما ازدادت حاجته إلى الاطلاع على الجديد والتدريب، لتنمية نفسه وتطوير مهاراته. فتطوير التعليم يعتمد أساسا على تطوير أداء المعلم.

تطوير كفاءة المعلم عن طريق التدريب المستمر

إن تصميم برامج تدريبية فاعلة للمعلمين في المؤسسة التربوية يجب أن يأخذ شكلا تجديديا. بحيث لا يبقى التدريب وسيلة لتنمية كفاءات فردية فحسب، بل يستجيب لاحتياجات النظام التربوي وتداعيات التحديات التي يواجهها، وفي هذا المجال فان الحاجة تبدو ملحة لان يكون التدريب متخصصا وهادفا، وليس معتمدا على أسلوب تدريب الأعداد الكبيرة بل إنشاء مراكز خاصة للوصول إلى الغاية المنشودة في النظام التربوي، ليقوم المعلم بواجبه نحو وطنه وإعداده لتلاميذه بما يتناسب مع الانتماء والولاء للوطن.

ويمكن أن نعرف مفهوم الانتماء والولاء للوطن ، أنه : إدراك الفرد بأنه جزء من مجموعة أشمل ، يشتركون معه في الجنسية ، ويحس هو بالفخر أنه ينتمي إليهم ، كما أن الانتماء للوطن يعرف بأنه : إحساس الفرد بأنه جزء من أمة يشاركها اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ، مما يعطي الفرد شحنة عقلية وجدانية كامنة بداخله ، ويمكن الاستدلال على المفاهيم السابقة وعلى مدى تجذرها من خلال مجموعة من الظواهر السلوكية الصادرة عن الفرد، بحيث تكون تلك الظواهر معبرة عن مواقف الفرد ورؤيته بالشكل الذي يتعرض له من مواقف ،سواء عبر عنها بشكل إيجابي أو بشكل سلبي .


تطوير برامج تدريب المعلمين

وضع آلية لتقويم مؤسسات تدريب المعلمين قبل الخدمة، لضمان نوعية جيدة من التعليم .
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة بشكل دوري وتحديث برامج التدريب باستمرار، وسيكون للمتدربين حرية اختيار الجهة التي سيتم تدريبهم من قبلها، وذلك بهدف تشجيع المنافسة بين مؤسسات التعليم المختلفة.

وضع آلية تحفيز مناسبة لزيادة رواتب المعلمين ومنح العلاوات التشجيعية للتدريب والتطوير العلمي والمسلكي والأداء المتميز للمعلم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تقدم التعلم الالكتروني والتعلم الرقمي ينذر بتراجع التعلم التقليدي

ظلت المدرسة والكلية الجامعية – والى عهد قريب جدا تعلم للماضي وتعد له اكثر مما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *