أهمية اوميجا 3 في تقوية الذاكرة

توصل باحثون متخصصون في مجال التغذية في جامعة كاليفورنيا الى أن اوميجا 3 يحسن كثيرا من الحالة العقلية للإنسان وتعزز الذاكرة وتقلل من التشتت الذهني، بل وتمتلك هذه المادة القدرة على تحسين صحة الإنسان بشكل عام.

الباحثون اعتمدوا على نتائج دراسات قاموا بها على نحو 600 شخص ممن يعانون من بعض أمراض القلب، وقد تبين لهم أن تناول اوميجا 3 يعمل على تقليل عملية تلف الحمض النووي الموجود في التيلوميرز والذي هو عبارة عن إنزيم يغطي أطراف الكروموسومات التي تتجمع فيها جزيئات الحامض النووي، وهي تعمل على الوقاية من الالتهابات وتبطئ العمليات الحيوية التي تؤدي في النهاية إلى الشيخوخة.

يقول الباحثون أن اوميجا 3 الموجود في زيت السمك واسماك السلمون يمتلك القدرة على إطالة عمر خلايا الجسم ويعزز قدرة الجسم على إبطاء الشيخوخة، ويحفز الدورة الدموية في الجسم ويفكك مادة الفيبرين التي تعمل على تجلط الدم، كما تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم وتزيد من مستوى الكولسترول النافع في الجسم.

ومن فوائد اوميجا 3 تقليل ضغط الدم، ومضادة للالتهابات وتفيد بشكل خاص مرضى الروماتيزم وتخفف من الآلام التي يعانون بها، كما تفيد اوميجا 3 مرضى الاكتئاب والقلق.

وبالنسبة للأطفال، فان اوميجا 3 يحسن من مناعة الأطفال ويساعد على النضج العقلي للطفل ويزد من قدراته العقلية وذاكرته ويساعده على التركيز الجيد.


أما مصادر اوميجا 3 ، فبالإضافة إلى المستحضرات الصيدلانية الخاصة باوميجا 3، فان السمك وخصوصا السلمون والسردين والرنجة تعد مصدرا جيدا للأوميجا 3 وكذلك البيض واللحم البقري، والحليب والجبن، أما الجرعة اللازمة من اوميغا 3 يوميا فتبلغ 1.6 غرام يوميا للرجال و 1.1 غرام يوميا للنساء على أن لا تتجاوز 3 جرام يوميا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *