أهمية العلاج العقلاني العاطفي في حل المشكلات داخل الصف

• تعريف العلاج العقلاني العاطفي
• نموذج التفكير العقلاني
• التفكير غير العقلاني
• وهم الانسان الخارق
• كيف تفكر تفكيرا عقلانيا ؟

هل يحدث غالبا أن :

– تدخل في صراع مع طالب أو أكثر؟
– تشعر بانفعالات شديدة عند التفاعل مع طلابك؟
– تشعر بالتعب؟
– تشعر بالاكتئاب؟
– تفزع من صباح السبت في كل أسبوع؟
– تبدا بعد الأيام حتى مجيء العطلة الأسبوعية؟
– تحس بعدم إرتياح شديد الواحد أو أكثر من طلابك؟
– تشعر أنك تتعامل مع طلابك على نحو لا يتفق وقیمك الذاتية وقناعاتك
– تخاف من طلابك؟
– تنتابك مشاعر العجز وعدم الكفاية؟
– تشعر أن طلابك أو أدارة المدرسة يظلمونك (لا يقدرون عملك، يهاجمونك، يسيئون معاملتك، يخالفونك الرأي؟
– تجد نفسك متذمرة من طلابك أو الآخرين؟
– تحمل طلابك مسؤولية مشاعرك السلبية؟

اذا اجبت بنعم على أي من الأسئلة السابقة، فكن مطمئنا الى أن استجاباتك للتعليم ليست غير طبيعية، فكثيرون هم المعلمون الذين يحسون ببعض هذه المشاعر من حين إلى آخر، على أي حال إن هذه المشاعر عندما تكون مزمنة وشديدة قد تقود الى نزاعات وصعوبات في العلاقات الشخصية في غرفة الصف.

وللوقاية من حدوث ذلك، يستطيع المعلمون أن يتعلموا تغيير العمليات الداخلية لديهم وان يستجيبوا للصراعات المحتملة بطرائق أكثر تكيفا باستخدام مبادىء العلاج العقلاني العاطفي .

وفقا لهذا المنحى العلاجي، يحدد المعلمون ويغيرون الادراكات غير التكيفية والتوقعات من الطلاب، الأمر الذي يؤدي الى ايجاد اساليب فعالة للتعامل مع الطلاب الذين يظهرون السلوك المشكل.

تعريف العلاج العقلاني العاطفي:

يؤكد أليس وهاربر Ellis & Harper أن الناس يسببون صراعاتهم واضطراباتهم بأيديهم من خلال تفكيرهم اللاعقلاني. ويستند العلاج العقلاني العاطفي الى مبدأ رئيس مفاده أن ما يسبب معاناة الشخص الشديدة ليست الأحداث الحياتية ذاتها، بل كيفية نظر وتعامل الشخص مع تلك الأحداث، فذلك الذي يقود الى ردود الفعل الانفعالية .

وما يعنيه ذلك هو أن الإنسان من خلال اختياره لطريقة تفسير حدث حياتي ما يختار ايضا طريقة استجابته له. وهكذا يمكن تجنب ردود الفعل السلبية. فالمشاعر والتفكير والسلوك، حسب اعتقاد اليس، عوامل متداخلة اذ انه وضع ما بعرف اختصار بانموذج (ABC) لتحليل هذه العلاقات المتداخلة .

والاستراتيجيات القائمة على هذا النموذج يمكن توظيفها بسهولة على صعيد علاقة المعلم بالطالب من اجل بناء العلاقات التي لا تسودها الصراعات .

نموذج التفكير العقلاني

في نموذج (ABC) الذي يقترحه اليس. يمثل حرف (A) الحدث البيئي غير السار أو المزعج (Activating Event) مثل صراخ الطالب في غرفة الصف أو اغلاق الباب بقوة. ويمثل حرف (C) النتائج (Consequences) والتي تكون عادة مشاعر قوية أو استجابات غير صحية مثل الاحساس بالغضب أو التعبير عنه كالصراخ في وجه الطالب. ويفترض أناس كثيرون أن الحدث بسبب النتائج، بمعنى أن الطالب يولد الغضب لدى المعلم ويدفعه إلى الصراخ في وجهه.

على أي حال، يرى إليس أن هناك خطوة تتوسط ذلك وهي ما يشير اليها بحرف (B) وتمثل اعتقادات المعلم (Beliefs) حول الحدث، وهذه الاعتقادات هي الأسباب الحقيقية للنتائج.

ففي هذه الحالة، قد يقول المعلم لنفسه «انه لأمر فظيع أن يعتقد الطالب أن باستطاعته أن يرفع صوته في غرفة الصف. وينبغي على أن أبين لهم من المسؤول هنا» وذلك يقود الى الصراخ وربما الى صراع قوة ايضا.

إن المفتاح لتطبيق هذا النموذج هو تعلم تحديد الاعتقادات ( الاعتقادات العقلانية التي يتضمنها التحدث الى الذات) وتغييرها لتصبح اعتقادات اکثر عقلانية.

التفكير غير العقلاني:

ان التفكير غير العقلاني يعمل على استمرارية المشاعر القوية، والأشخاص الذين يفكرون بطريقة غير عقلانية غالبا ما يفقدون صوابهم ويغضبون بشدة عندما لا تجري الأمور كما يشتهون Ellis & Harper ).

ولأن الاعتقادات والأفكار تؤثر في إدراك الشخص للأحداث البيئية وتؤثر بالتالي في استجاباته الانفعالية وفي سلوكه فإن فهم طبيعة الاعتقادات والأفكار غير العقلانية يشكل الخطوة الأولى نحو تغييرها.

فإذا وجدت أن بعض العبارات التي وردت في بداية المقالة تنطبق عليك فلعلك تتبنى واحدا أو أكثر من أنماط التفكير غير العقلاني التي اشير اليها هنا.

نافذة الموافقة والحب السوداء

يعتقد اشخاص كثيرين انهم بحاجة اكيدة إلى محبة كل الناس وموافقتهم – وبخاصة الناس المهمين – كل الوقت Ellis & Harper ). واذا اعتقد الشخص بذلك، فهو يصاب بخيبة امل ويصبح وضعه مزرية عندما لا يحدث ما يتوقعه، وتبعا لنموذج العلاج العقلاني فإذا اعتقد المعلم أن على الجميع أن يحبونه ويوافقونه على افعاله، فالطالب الذي يقول عنه انه معلم سيء أو أنه لا يحبه قد يولد شعورا بالاكتئاب او التعاسة.

بعد ذلك قد يمارس المعلم الضغط على الطالب أو قد يتجنب التفاعل معه، وكلتا الاستجابتين لا تمثل استراتيجيات فعالة لحل المشكلة في العلاقات الشخصية بل انهما قد تقودان الى الصراع.

إن المعلمين الذين يحملون هذه الاعتقادات قد يمارسون التحدث الذاتي التالي :

1- اذا وجه الطلاب انتقادات لي فلا بد أن أكون قد ارتكبت خطأ ما.
2- اذا كان الطالب لا يحبني فذلك يعني أنني معلم صعب.
3- يجب أن يدرك الطالب أنني أعمل جاهدا لمساعدته.

ومن الواضح انه امر غير عقلاني أن يفكر المعلمون بأن الكل يحبهم ويوافق على جميع افعالهم. فبغض النظر عن طبيعة الأفعال، فهناك من لا يوافق عليها، وسيكون من الافضل تبني عملية اكثر اعتدالا بالنظر الى ردود أفعال الآخرين بوصفها وجهة نظر اخرى لا اكثر.

وإذا اصبح المعلم اقل اعتمادا على الحب الخارجي والموافقة الخارجية فإن ملاحظات الطلاب عندئذ ستصبح اقل اهمية.

وهم الانسان الخارق:

اعتقاد خاطیء آخر هو أن على الانسان ان يثبت جدارة وكفاية كاملتين في كل شيء Ellis & Harper ، فإذا ما ارتكب خطأ ما، تحدث مشاعر بالذنب وبالعجز. عند تبني نظام المعتقدات هذا، هناك نزعة نحو الحط من قدر الخصائص الشخصية الايجابية والتحدث الى الذات بصيغة ما يجب أن يكون.

ومن الأمثلة على ذلك :

1 يجب أن أكون قادرة على الوصول الى كل طالب.
2. يجب ان لا اغضب او انزعج من طلابي.
3. اذا لم استطع ان اضبط الطفل فمعنى ذلك أنني معلم فاشل.

ان من الأفضل تغيير هذه التوقعات غير الواقعية. فلا احد معصوم عن الخطأ . وقبول هذه الحقيقة من شأنه أن يخفف من الحاجة إلى الانسان الخارق ويساعد المعلمين على قبول قابليتهم للخطأ.

العمل من الحبة قبة :

الفئة الثالثة من التفكير اللاعقلاني تستند الى اعتقاد مفاده أنه اذا حدث واحد على نحو منحرف فكل شيء يجب أن ينظر اليه سلبيا. والناس الذين يتبنون هذه الطريقة في التفكير يميلون إلى تضخيم الأمور أو التقليل من شأنها وأهميتها فهم يرون الأمور إما سوداء أو بيضاء وهم يتمسكون بآرائهم بطريقة متصلبة.

وهؤلاء الناس قد يشعرون بعدم القدرة على ضبط حياتهم وقد يتصفون بالجمود. ومن الأمثلة على انماط التحدث الذاتي التي ترافق نظام المعتقدات هذا:

1- ولكن الأمور كانت كذلك دائما. ولا اعتقد أن شيئا سيتغيره .
2- اذا كنت معلم غير محبوب فأنا بالضرورة شخص غير محبوب.
3- اذا أساء هذا الطفل التصرف مرة أخرى، فسوف افقد صوابي کاملا
4- يبدو أنني ادرس أسوا الطلاب دائما.
5- كنت على يقين تام بأنني لن أنجح في تعليم هذا النوع من الطلبة.

ان التعامل مع القبة بوصفها قبة والحبة على أنها مجرد حبة من شأنه التخفيف من العديد من الانفعالات الشديدة. فقليلة هي الاشياء الايجابية بالكامل أو السلبية بالكامل، فالواقع غالبا ما يكون بين الطرفين.

ان الشعور بالإحباط بسبب حادث ما في مقابل الاستسلام الكامل على صعيد الاشياء كلها في الحياة من شأنه أن يغير رأي المعلم في سلوك الطالب وتقديم قاعدة اكثر عقلانية للتفاعل.

وهم حديقة الزهور

ثمة اعتقاد شائع بأن الناس يجب أن يكونوا أفضل حالا مما هم عليه، وان علی الانسان أن يشعر أنه لأمر فظيع أن لا تحل مشكلات الحياة بسهولة Harper.

والناس الذين يتبنون نظام المعتقدات هذا يميلون إلى التفكير بأن الاخرين يجب أن يعاقبوا عندما يتصرفون على نحو سيء وان معظم الاحداث الحياتية لا بد من تحملها بوصفها نتائج لعجز الاشخاص الآخرين. هذا التفكير يقود الى الأنين والاتهام في حين أن العلاقة بين المعلم وطلابه تتدهور.

والمعلمين الذين يحملون هذه المعتقدات قد يقومون بأنماط التحدث الذاتي التالية :

1- حاولت كل شيء وهذا الطفل ما يزال على حاله.
2 ان هذا الطالب لا يستحق جهدي ووقتي .
3- ان هذا الطالب يجعلني افقد صوابي.
4 – عليه أن يفعل ما أطلبه منه فأنا المعلم وعملي يجب أن يكون سهلا .
5- لو كان المدير يقوم بمسؤولياته لما كان علي أن أنشغل بقضايا ضبط سلوك الطلاب.
6- لو كان الوالدان يقومان بواجبهما في البيت لكان باستطاعتي القيام بواجبي في المدرسة.
7- لماذا أقوم بتعزيز الطالب على شيء يفترض ان يعمله في كل الاحوال؟.

إن للحياة مشكلاتها والناس يميلون إلى عمل ما يرغبون في عمله بالرغم من محاولاتنا الجادة لتغييرهم. ان التفكير أن باستطاعتنا التحكم بأحداث الحياة او بسلوك الآخرين انما هو وهم. وقبول المشاحنات مع الاخرين وعيوبهم قد يمنع حدوث الاستجابات الانفعالية الشديدة عندما لا تكون الأمور على ما يرام.

اذا كنت تعتقد انك تفكير بطريقة غير عقلانية وانك تسهم في بعض الصراع الذي يحدث في غرفة الصف فلعلك بحاجة الى استخدام بعض الاساليب العقلانية العاطفية.

إن تحمل مسؤولية المشكلة يمثل الخطوة الأولى نحو حلها. والخطوة الثانية هي إدراك انماط التفكير الخاطئة. والخطوة الثالثة هي استبدال انماط التفكير غير العقلانية بأنماط عقلانية.

كيف تفكر تفكيرا عقلانيا ؟

إن من شأن التفكير العقلاني أن يسهل عملية نمو العديد من الخصائص الشخصية التي تقود الى ممارسات تعليمية فعالة. اذا كنت تفكر بعقلانية فسوف تجد أنك :

1- تعتمد في افكارك على ادلة مدعومة لا على آراء وهمية.
2- تستطيع تعریف اهدافك الشخصية من الحياة بسرعة و بايجابية.
3- تستطيع الحد من الصراعات الداخلية لديك .
4- نادرا ما تدخل في صراعات غير مرغوب فيها مع الاخرين وثمة طريقتان لتغيير التفكير اللاعقلاني الى تفكير عقلاني وهما التفنيد وتغيير الألفاظ. وهاتان الطريقتان يمكن فرضهما ومتابعتهما ذاتيا بحيث يتمكن أي شخص من تعلمهما وتطبيقهما.

التفنيد

الطريقة الأولى لتحقيق التفكير العقلاني هي الوقوف في وجه الافتراضات التي لا تمثل الحقائق. ويطلق اليس وهاربرعلى هذه الطريقة أسم التفنيد (Disputation) أو تفنيد المعتقدات اللاعقلانية. فعلى سبيل المثال، إن الشخص الذي يفكر تفكيرا عقلانيا بدلا من أن يتوقع أن يحبه جميع الناس ويوافقون على افعاله، فهو ينظر الى الحب والموافقة على أنهما أمران مرغوبان وليس هدفا ضروريا.

وتفنيد وهم الحب والموافقة، سوف يلغي الحاجة إلى التحقق من ردود فعل الآخرين وسيسمح للمعلم باتخاذ القرارات استنادا إلى الأدلة المتوفرة وليس اعتمادا على عدم الموافقة المفترضة.

ومن أجل تفنيد الفكرة القائلة إن على الإنسان أن يكون قادرا ومثاليا على الدوام، يجب أن يتحول التفكير من العمل المثالي الى العمل الجيد. فالشخص الذي يفكر بعقلانية يرى في الأخطاء والفشل احداثأ غير مرغوب فيها ولكنها لا ترتبط بقيمة الانسان وقدره.

وهناك فرق بين تحمل الانسان مسؤولية افعاله وبين استحقاقه اللعنة عليها. وتقييم كل حدث حياتي عند حدوثه يساعد على تفنيد العمل من ( الحبة قبة ) ولعله يوضح ايضا أن الاحداث الايجابية أو الحيادية أكثر من الأحداث السلبية.

ومن الصعب التحدث عن كوارث عندما تبين الأدلة أن ما حدث كان حبة لا قبة.

أما وهم حديقة الزهور فيمكن تفنيدها ليس فقط من خلال محاولة تغيير الأحداث لتصبح اكثر تناغما مع الأهداف الشخصية من الحياة وانما ايضأ بالتوقف عن الأنين وتوجيه الاتهام للاخرين عندما تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

واذا تعذر تغيير الأشياء في الوقت المحدد، فبمقدور المعلم ان يقبل بها وينتظر فرصة أخرى. أما افتراض أن تحدث الاشياء بطريقة مختلفة وان يتصرف الناس على نحو آخر فمن شأنه أن يؤدي الى توقعات غير واقعية.

ان هناك طرق عديدة لحل مشكلة ما وهناك طرق عديدة لعمل الاشياء في أي ظرف. والمعلم الذي يتعلم قبول المشاحنات في هذه الحياة أقل ميلا للدخول في صراعات.

ان القيام بالتفنيد العقلاني ليس امرا صعبا ولكنه فقط قد يتطلب الممارسة. واذا كان اعتقاد ما إعتقادا عقلانيا فبالإمكان إثباته في العادة. فعلى سبيل المثال، أنه من الصعوبة بمكان أن نثبت ان الانسان بحاجة إلى موافقة الناس جميعا. والعلاج العقلاني العاطفي يرى ان الافتراض الذي يتبين أنه ليس حقيقية، فإن تغييره ليصبح منسجما مع الواقع سوف يقود الى تفكير اكثر استقامة ووضوحا.


تغيير الالفاظ:

عند تفنيد المعتقدات اللاعقلانية، يستحسن استخدام الألفاظ الخافتة والمسموعة التي تعرف بشكل افضل ما يحدث حقا. وفقا للنموذج العقلاني العاطفي، الكلمات المثيرة التي تعكس تفكيرا غير عقلاني هي التي تتضمن «يجب»، «فظيع»، «جلال»، «كل شيء»، «كل الناس»، «دائما»، وما الى ذلك.

والمعلمون الذين يستخدمون هذه الألفاظ لعلهم يفرضون مطالب ويتبنون توقعات غير عقلانية على انفسهم وعلى الاخرين. وبدلا من ذلك، يستحسن استخدام عبارات مثل:

– ستكون الأمور افضل اذا ……………………..
– إنه لأمر مؤسف له أن ………………………………….
– أفضل أن ………………………….
– إنه لأمر محبط أن ………………

هذه العبارات تصف ما يحدث فعلا بطريقة أكثر واقعيا وهي لا تهييء الفرص لحدوث ردود فعل انفعالية مفرطة. وردود الفعل الانفعالية المحدودة تطور سلوكا توكيديا وأكثر عقلانية وهذا النوع من السلوك يقود وبسهولة الى حل الصراعات .

ان توظيف الالفاظ المقترحة والتفكير المعقول سوف ينجم عنه عبارات ذاتية جديدة والمعلمون الذين يمارسون ذلك سوف يجدون أن ردود الفعل الانفعالية الشديدة ستختفي وان النزاعات سوف يتم تجنبها.

تأليف: جو وبر وماجي كولمان
ترجمة: د. جمال الخطيب

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

إدارة الإبداع ومراحله وصفات المبدعين

• تعريف الإبداع • اكتشاف العناصر المبدعة • الصفات الإبداعية للأفراد تعريف الإبداع يمكننا تعريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *