أنواع النشاطات البركانية وتدفق الماغما

• خروج الماغما من الأرض
• طفوح الشقوق
• أنوع النشاطات البركانية
• مخاريط التجمع
• البراكين المركبة
• نشاطات الماغما الجوفية

يتألف البركان من الماغما والتي تعرف بالصهارة وهي عبارة عن مزيج من المواد المنصهرة ذات درجة حرارة مرتفعة وتوجد في أعماق الأرض، وهذه الماغما عندما تخرج من شقوق الأرض أو من فوهة البركان تنساب وتنتشر فوق الأرض قبل أن تبرد فتتصلب، أي تتبلور منها المعادن المختلفة لتكون صخوراً تسمى الصخور النارية السطحية.

خروج الماغما من الأرض

خلال خروج الماغما إلى سطح الأرض تنتج نشاطات بركانية مختلفة. فقد يتكون جسم البركان المخروطي أو تخرج الماغما من شق في الأرض دون تكونه. وقد يكون خروج الماغما هادئاً أو قد يصاحبه انفجارات عنيفة. فما الذي يحدد ذلك؟

في الحقيقة يرجع ذلك إلى نوع الماغما , وبالتحديد لزوجتها التي تعتمد على كمية السيليكا ( SiO2) فيها ودرجة حرارتها.

فكلما ازدادت كمية السيليكا في الماغما زادت لزوجتها وقلت قابليتها على الانتشار أو الانسياب, لأن للسيليكا خاصية تماسك جزيئاتها ببعضها وبالتالي إعاقة أو تبطيء الحركة. وفي المقابل كلما قلت كمية السيليكا في الماغما قلت لزوجتها وبالتالي زادت قابليتها للانسياب والانتشار وزادت سرعتها.

أما درجة الحرارة فتعمل على تقليل اللزوجية , فالماغما ذات درجة الحرارة العالية لها قدرة على الانسياب أعلى من تلك ذات درجة الحرارة الأقل. وتبعاً لذلك, تتكون النشاطات البركانية التالية.

طفوح الشقوق

يحدث في العادة خروج للماغما من شق في الأرض وانتشارها على جانبي الشق وتغطيتها مساحات كبيرة من سطح الأرض ثم تبريدها السريع وذلك للفرق الكبير بين درجة حرارتها ( 1000 ـ 1300ْ م ) ودرجة حرارة الجو ( 30 – 50ْ م ) وينتج من تبريد الماغما ما يشبه الطبقة من الصخور النارية السطحية تسمى دفق اللابا ( لأن الماغما عند وصولها سطح الأرض تنقسم إلى سائل يدعى لابة وغازات تتصاعد في الجو ) وهذه قد تغطي مساحات شاسعة فوق سطح الأرض

وتسمى هذه العملية طفوح الشقوق. وفي العادة تتراكم عدة دفقات من اللابا فوق بعضها مشكله ما يسمى سهول اللابة أو سهول البازلت ( كما هو الحال في منطقة الأزرق من الأردن ).

ومن الجدير بالذكر أن ما يساعد اللابة على الانسياب فوق سطح الأرض وانتشارها جانبياً لتغطية مساحات كبيرة هو كونها قاعدية ( بازلتية ) وبالتالي قدرتها العالية على التدفق أو الإنسياب بسبب لزوجتها القليلة. وهكذا نرى أنه ينتج من نشاطات طفوح الشقوق صخور البازلت سوداء اللون.

أنوع النشاطات البركانية

براكين الدروع حيث يتم خروج الماغما من حجرتها ووصولها إلى سطح الأرض وتم خروجها من فتحة ما وانتشارها في جميع الاتجاهات . وبعد تبريدها السريع نسبياً يَتَكوِّن دفقاً أو انسياباً من البازلت. وبعد فترة زمنية يتكون انسياباً جديداً فوقه . وهكذا تتكرر العملية حتى يتكون جسم البركان المؤلف من انسيابات بازلتية متعاقبة, والذي يمتاز بقاعدة ذات مساحة كبيرة وجدران ذات مَيَلان طفيف. ولو نظرنا لهذا البركان من أعلى لوجدنا شكله يشبه الدرع تقريباً لذلك سمي بركان الدروع.

لو نظرنا إلى السطح العلوي لإحدى انسيابات اللابة هنا أو حتى في طفوح الشقوق , قد نجد هذا السطح العلوي أملس ولكن شكله كالحبال الملتوية بسبب تصلب السطح الخارجي للابا المتحركة ، بينما تكون الأجزاء الوسطى والسفلية من هذه الانسيابات اللابية سائلة, فتتجعد أو تلتوي قشرتها الخارجية فيظهر شكل الحبال الملتوية. ويسمى هذا النوع من اللابة باهيوهو كما تشاهد . والنوع الثاني لانسيابات اللابة يسمى آه آه ويتكون من سطح خشن به قطع صلبة ذات حواف حادة وشوكية. وما يميز براكين الدروع وطفوح الشقوق هو خروج الماغما البازلتية من الفوهة أو الشق بهدوء نسبي وعدم حدوث انفجارات بركانية. وسبب ذلك يعود إلى أن الغازات البركانية المذابة في الماغما تنطلق بسهولة إلى الغلاف الجوي عند وصول الماغما إلى سطح الأرض تبعاً للزوجتها القليلة وعدم احتباسها لهذه القارات البركانية.

مخاريط التجمع

يكون جسم هذا البركان مخروطي , صغير الحجم بشكل عام, ولكن جدرانه ذات ميلان حاد. يتكون مخروط البركان من قطع صخرية نتجت من اندفاع الماغما في الهواء خلال النشاط البركاني. وسبب اندفاع الماغما في الهواء يعود إلى الغازات والماء المذاب في الماغما عند وجودها تحت سطح الأرض تبعاً للضغط الكبير الواقع عليها والذي يحصرها ويبقيها مذابة في الماغما. وعند وصول الماغما لسطح الأرض يقل الضغط الواقع عليها فتتحرر الغازات فجأة وتنطلق إلى الغلاف الجوي, كما يحدث للغازات في المشروبات الغازية ، وعند فتح الغطاء وتقليل الضغط عليها تخرج على شكل فقاعات غازية.

وفي بعض الحالات تخرج الغازات من الماغما فجأة وبعنف مسببة انفجاراً بركانياً, خاصة إذا كانت الماغما حمضية أي ذات لزوجية عالية, حيث تعمل السيليكا على إعاقة خروج الغازات المذابة في الماغما.

ولكن ماذا يحدث للماغما المتطايرة في الهواء ؟ إنها تبرد سريعاً في الهواء بسبب الفرق الكبير بين درجة حرارتها وحرارة الهواء, فتتصلب وهي في الهواء وتكون مواد صلبة تسمى المواد النارية الحطامية والتي تهبط إلى سطح الأرض بفعل الجاذبية الأرضية وتتجمع إما قريباً من فوهة البركان إذا كانت كبيرة الحجم, أو تنتقل بعيداً بفعل الرياح إذا كانت صغيرة الحجم.

وعلى كل حال يمكن تصنيف المواد النارية الحطامية إلى عدة أنواع حسب حجمها. فأصغرها حجماً يتراوح ما بين حجم حبات الدقيق أو الغبار إلى حوالي ( 2 ملم ) في القطر ويسمى الرماد البركاني. والنوع التالي الأكبر من ذلك يصل حجمه إلى حجم حبات البازلاء ويسمى اللابيلي أو يسمى السيندر إذا وصل إلى حجم حبات الجوز. أما إذا زاد الحجم عن ذلك فتسمى المواد النارية الحطامية قنابل أو مقذوفات بركانية التي تمتاز بشكل مغزلي مما يدل على اندفاعها في الهواء وهي ما زالت مادة سائلة.

والآن من الطبيعي أن تتجمع المقذوفات والقنابل البركانية بالإضافة إلى السيندر واللابيلي بالقرب من فوهة البركان, وبسبب الحرارة السائدة هناك فإنها تلتحم مع بعضها بعضاً وتكون جسم البركان المخروطي الذي يدعى بركان التجمع.

ونلاحظ أن القناة في أسفل فوهة البركان والتي تمر خلالها الماغما من الحجرة إلى فوهة البركان قد تغلق بفعل الماغما الحمضية ذات اللزوجة العالية. وبذلك يتوقف خروج الماغما من الفوهة. ولكن الماغما تحاول الصعود باستمرار من حجرتها مما يولد ضغطاً متزايداً من الغازات المحصورة فيها. ويتزايد هذا الضغط إلى أن يصل إلى مرحلة يزيد عن قوة تحمل السدادة الصخرية التي تغلق قناة البركان, وهنا تتكسر هذه السدادة الصخرية وتنطلق الماغما ذات الضغط العالي من تحتها وتندفع إلى الجو فجأة مسببة الانفجار البركاني. إذاً نستطيع القول أن براكين مخاريط التجمع هي من النوع الذي يصاحبه انفجارات بركانية.

البراكين المركبة

هنا البركان المركب الذي يتكون من تعاقب انسياب اللابة مع طبقة من المواد النارية الحطامية. وعادة ما تكون اللابة المنسابة من فوهة البركان حمضية ذات لزوجية عالية مما قد يؤدي إلى إغلاق قناة البراكين وبالتالي إلى انفجار بركاني, وتتراكم نواتجه من المواد النارية الحطامية فوق طبقة اللابة, ثم يعود خروج اللابة الحمضية من فوهة البركان وانسيابها فوق طبقة المواد النارية الحطامية , وهكذا يتشكل جسم هذا البركان. ويعد هذا النوع من البراكين من أخطر الأنواع, لأنه لا يعرف هل النشاط التالي هو خروج اللابة بهدوء أو حدوث انفجار بركاني.

نشاطات الماغما الجوفية

قد لا تتاح الفرصة للماغما للوصول إلى سطح الأرض, بل ترتفع بداخل القشرة الأرضية ثم تنتشر جانبياً بين صخورها كما تشاهد هنا حيث تبرد تدريجياً خلال زمن أطول من زمن تبريد الماغما التي تصل لسطح الأرض.

ويعود ذلك إلى الفرق الأقل بين درجة حرارة الماغما ودرجة حرارة الصخور التي تستقر بينها والبعيدة عن سطح الأرض, تبعاً للمعامل الحراري الأرضي ( أي ارتفاع درجة الحرارة بازدياد العمق ). ولذلك تمتاز الصخور الناتجة في هذه الحالة والمسماة الصخور النارية الجوفية بنسيج ( حجم وطريقة توزيع البلورات ) خشن يتكون من بلورات كبيرة الحجم يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة, بينما تمتاز الصخور النارية السطحية بنسيج ناعم يتكون من بلورات ناعمة أو صغيرة الحجم كما تشاهد .


إن التبريد البطيء للماغما بداخل القشرة الأرضية يعطي الفرصة والزمن الكافي للعناصر المختلفة الموجودة في الماغما أن تتجمع وأن ترتبط لتكون أنوية المعادن السيليكانية المختلفة, ثم تتجمع ذرات جديدة حول هذه الأنوية أي أن هذه الأنوية تكبر في الحجم وتكوِّن بلورات كبيرة. أما في حالة الماغما التي تصل لسطح الأرض فإنها تبرد بسرعة ولا تتاح الفرصة لعدد كبير من ذرات العناصر المكونة لها بالتجمع والارتباط مع بعضها , وهكذا تتكون أنوية بلورات صغيرة فقط قد لا ترى بالعين المجردة, أو حتى قد تتصلب الماغما بسرعة كبيرة جداً بحيث لا تتاح الفرصة على الإطلاق للعناصر بأن تتبلور ( تتجمع على شكل بلورات ) وهنا يتكون ما يسمى بالزجاج البركاني.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *