أمراض الجيوب الأنفية وأسبابها وعالجها

الأكياس الأنفية أو الجيوب الأنفية هي عبارة عن أكياس بالونية الشكل طرية وضعيفة تبرز من الغشاء الأنفي وتتدلى من سقف تجويف الأنف، وقد يتكون كيس واحد أو أكثر في جانب واحد من الأنف أو في الاثنين، وتنمو بشكل بطيء جدا وقد تصل الى حجم يجعلها مرئية بوضوح من فتحتي الأنف.

أعراض الجيوب الأنفية

في البداية يحدث سيلان انفي وبشكل غير مستمر وربما يصحبه عطس أشبه بأعراض حمى القش وبعد أسابيع او أشهر قليلة يخرج من الأنف سائل صافي ومستمر يصحبه صعوبة في التنفس من فتحتي الأنف، مع استعداد الشخص للإصابة بالرشح أكثر من المعتاد.

أسباب الإصابة

التهاب أنفی مزمن إلا أن أكثر الأسباب شيوعا هو حمى القش، والتهاب الأغشية الأنفية، مؤديا بالنهاية إلى تكوين سائل نسيجي صاف خاصة في أسقف تجويف الأنف وهكذا يتجمع سائل بكثرة مما يؤدي الى ارتخاء سقف الأنف مكونا الأكياس وقد تتفاقم الحالة نتيجة مؤثرات أخرى كالدخان والغبار والأبخرة.


المعالجة

تجنب المهيجات قدر الإمكان كما ان الأدوية المزيلة للاحتقان تريح بشكل مؤقت الا أن الأغشية الأنفية تتجاوب مع ذلك بعدئذ بان تصبح اكثر انتفاخا وانسدادا كما أن استنشاق بخار الماء يساعد في المعالجة لكنه اجراء مؤقت ايضا، اما أكثر العلاجات فعالية فهو ازالة الأكياس تحت مخدر موضعي أو عام.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *