ألواح بلاستيكية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء

المهندس أمجد قاسم

تشهد تكنولوجيا صناعة ألواح الطاقة الشمسية تطورات كثيرة، إذ تم تطوير ألواح ضوئية بلاستيكية، ويتوقع أن تحدث ثورة في عالم مصادر الطاقة المتجددة بحسب ما صرح به الخبير ديفيد ليدزي من جامعة شيفيلد بإنجلترا.

وتتميز تلك الألواح الضوئية البلاستيكية Plastic Photovoltics بخفتها ورخص ثمنها ومرونتها إذ يمكن تركيبها على جدران البناية بكل سهولة ويتم وصلها بقابس التيار الكهربائي لإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل مباشر من الطاقة الشمسية.

هذه الألواح كفاءتها التحويلية للطاقة اقل من كفاءة الألواح التقليدية المصنوعة من السيلكون، إلا أنها ارخص من ألواح السيلكون ويمكنها أن تغطي مساحة اكبر كما يمكن لفها تماما كالورق مما يسهل من نقلها إلى المناطق النائية.


هذا وتوجد حاليا عدد من الشركات المهتمة بهذه التقنية منها شركة كوناركا الأمريكية، والتي قامت بتثبيت مجموعة كبيرة من ألواح الطاقة البلاستيكية في شوارع فرانسيسكو، ومنها مواقف الحافلات المظللة، كما تبنت تلك التقنية شركة كلاريان باور التي لها مقر في سياتل في واشنطن والتي تتخصص بمجال الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هذا وتبلغ قيمة تلك الألواح الشمسية التي تنتجها تلك الشركة نحو 600 دولار.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

خيارات مستدامة لتدبير ملوحة التربة والمياه في إنتاج نخيل التمر

حسين نذير، عثمان الشريف عبدالله، محمد سالم البكري الرفاعي و ش.رياض وحيد لا يزال المحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.