ألواح بلاستيكية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء

تشهد تكنولوجيا صناعة ألواح الطاقة الشمسية تطورات كثيرة، إذ تم تطوير ألواح ضوئية بلاستيكية، ويتوقع أن تحدث ثورة في عالم مصادر الطاقة المتجددة بحسب ما صرح به الخبير ديفيد ليدزي من جامعة شيفيلد بإنجلترا.

وتتميز تلك الألواح الضوئية البلاستيكية  Plastic Photovoltics بخفتها ورخص ثمنها ومرونتها إذ يمكن تركيبها على جدران البناية بكل سهولة ويتم وصلها بقابس التيار الكهربائي لإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل مباشر من الطاقة الشمسية.

هذه الألواح كفاءتها التحويلية للطاقة اقل من كفاءة الألواح التقليدية المصنوعة من السيلكون، إلا أنها ارخص من ألواح السيلكون ويمكنها أن تغطي مساحة اكبر كما يمكن لفها تماما كالورق مما يسهل من نقلها إلى المناطق النائية.



هذا وتوجد حاليا عدد من الشركات المهتمة بهذه التقنية منها شركة كوناركا الأمريكية، والتي قامت بتثبيت مجموعة كبيرة من ألواح الطاقة البلاستيكية في شوارع فرانسيسكو، ومنها مواقف الحافلات المظللة، كما تبنت تلك التقنية شركة كلاريان باور التي لها مقر في سياتل في واشنطن والتي تتخصص بمجال الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هذا وتبلغ قيمة تلك الألواح الشمسية التي تنتجها تلك الشركة نحو 600 دولار.

اقرأ أيضا

شاهد .. سيارة مدن المستقبل

تحكم بنوافذ منزلك بمجرد حركة من يدك

باحثون من السعودية ينتجون مضادا حيويا فعالا من المسك

شاهد أكبر محرك ديزل في العالم يزن 2300 طن

أخطاء عبقرية قادت إلى اكتشافات علمية هامة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

تقنيات وطرق الاستفادة من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة

تسخر الطاقة الشمسية حالياً في أنحاء متعددة من العالم ويمكنها أن تؤمن أضعاف معدّل الاستهلاك …

4 تعليقات

  1. تصنيف للطاقة ومصادرها يقوم على مدى إمكانية تجدد تلك الطاقة واستمراريتها، وهذا التصنيف يشمل:1- الطاقة التقليدية أو المستنفذة:وتشمل الفحم والبترول والمعادن والغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أو تعويضها مجدداً في زمن قصير.2- الطاقة المتجددة أو النظيفة أو البديلة:وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.

  2. وبعد الحرب العالمية الثانية، تراجع الاهتمام بالطاقة الشمسية. فقد كان الوقود الحفري متاحًا وغير مكلف. وتوقفت التنمية التجارية لتقنيات الطاقة الشمسية. ومع ذلك، استمرت الأبحاث على الطاقة الشمسية. فالأنظمة المُستخدمة الآن، أو تلك التي تحت التطوير، قائمة على أعمال هؤلاء الرواد الأوائل وإنجازاتهم في مجال الطاقة الشمسية.

  3. يمكن تخزين الطاقة الشمسية بدرجات حرارة عالية جدًا باستخدام الأملاح المذابة. وتُعد الأملاح وسيلة فعالة للتخزين لأنها منخفضة التكلفة ولها سعة حرارية نوعية عالية ويمكن أن تجعل درجة الحرارة تصل إلى درجات مناسبة لتلك الخاصة بأجهزة تخزين الطاقة العادية. وقد استخدم مشروع “سولار تو” هذا الأسلوب لتخزين الطاقة، مما سمح له بتخزين 1.44 تريليون جول في خزان سعته 68 متر مكعب بكفاءة تخزين سنوية نسبتها 99%.

  4. يمكن تخزين الطاقة الشمسية بدرجات حرارة عالية جدًا باستخدام الأملاح المذابة. وتُعد الأملاح وسيلة فعالة للتخزين لأنها منخفضة التكلفة ولها سعة حرارية نوعية عالية ويمكن أن تجعل درجة الحرارة تصل إلى درجات مناسبة لتلك الخاصة بأجهزة تخزين الطاقة العادية. وقد استخدم مشروع “سولار تو” هذا الأسلوب لتخزين الطاقة، مما سمح له بتخزين 1.44 تريليون جول في خزان سعته 68 متر مكعب بكفاءة تخزين سنوية نسبتها 99%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *