ألاف الوفيات سنويا بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية

يتسبب سوء استخدام الأدوية والعقاقير إلى وفاة ألاف الأشخاص سنويا وفي شتى أنحاء العالم، وتبين الدراسات الطبية أن نحو 40 بالمائة من تلك الوفيات يكون سببها سوء استخدام المضادات الحيوية، والتي يقبل على تناولها عدد كبير من الأشخاص دون أسباب مرضية حقيقية وبشكل عشوائي وخصوصا في بداية فصل الشتاء وما يرافق ذلك من انعكاسات صحية على عدد كبير من الأشخاص.

تؤكد الدراسات في هذا المجال، انه في الولايات المتحدة الأمريكية يتم صرف عشرة ملايين وصفة طبية لمضادات حيوية وهي غير ضرورية، وان سوء استخدام المضادات الحيوية يتسبب في إصابة مليون طفل بالصمم في الصين.

من جانبهم فقد درس مجموعة من الباحثين الأمريكيين عينة عشوائية لمجموعة من المرضى الأطفال قدر عددهم بنحو 65 ألف طفل ممن يراجعون المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، وتبين لهم أن المضادات الحيوية يتم وصفها لطفل من بين خمسة أطفال، وهي في الغالب توصف للأطفال الذين يعانون من الالتهابات الرئوية والتهابات الجيوب الأنفية، كما تبين للباحثين أن عدد كبير من تلك الوصفات لا داعي لها حيث انه يتم وصف المضادات الحيوية لحالات الأنفلونزا والربو والحساسية وغيرها.


يذكر أن تناول المضادات الحيوية دون وجود أسباب حقيقية لها، يتسبب في إلحاق الضرر بالجهاز المناعي للجسم ويجعل عدد من البكتيريا تقاوم الأدوية بشكل كبير.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *