أقرب صورة عالية الدقة للشمس

استطاع مسبار شمسي من صنع وكالة الفضاء الأوروبية وأدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا من التقاط اقرب صورة لسطح الشمس، حيث يظهر فيها عدد كبير من الوهجات الشمسية والتي يطلق عليها الباحثون اسم ” نار المخيم ” .

هذه الصورة الملتقطة للشمس التقطها المسبار ” سولار أوربيتر ” والذي تم اطلاقه في شهر شباط / فبراير الماضي من فلوريدا، وقد وصل المسبار الى منتصف المسافة بين الأرض والشمس وقد التقط هذه الصورة باستخدام جهاز خاص للتصوير بالأشعة فوق البنفسجية عندما كان على بعد 77 مليون كيلومتر عن سطح الشمس.

اما التوهجات الصغيرة التي تم تصويرها والتي تعرف باسم نار المخيم، فهي تقدم تفسيرا يوضح لماذا درجة حرارة هالة الشمس او ما يعرف بالجزء الخارجي للشمس اعلى بنحو 300 مرة من درجة حرارة سطح الشمس.

وحول هذا الانجاز العلمي قال دانييل مولر الباحث بمشروع (سولار أوربيتر) بوكالة الفضاء الأوروبية ” لم يسبق لنا قط الاقتراب بهذا الشكل من الشمس بكاميرا، وهذه ليست سوى بداية رحلة سولار أوربيتر الملحمية الطويلة”.


يذكر ان العلماء يلجأون في العادة للتلسكوبات الأرضي لتصوير سطح الشمس، لكن هذه التلسكوبات يتراجع اداؤها بسبب وجود الغلاف الجوي والذي يقلل من كمية الضوء اللازمة للحصول على صور واضحة للشمس.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الكمبيوتر يكشف المزيد من اسرار الثقوب السوداء

للمرة الاولى، أصبح بإمكان العلماء رؤية الثقوب السوداء وهي تلتهم طعامها، وذلك بفضل برنامج كمبيوتري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.