أغرب الأسماك في العالم .. اسماك أبو الشص المضيئة والمرعبة


اسماك أبو الشص Anglerfish هي مجموعة من الأسماك المعروفة بطريقتها الفريدة في الصيد. ينتمون إلى رتبة Lophiiformes ، والتي تضم أكثر من 300 نوع. أكثر أنواع أسماك الصياد شهرة هو سمكة الصياد في أعماق البحار ، والتي تعيش في أعماق المحيط وتتميز بطعمها المميز والمتوهج بيولوجيًا.

إغراء سمكة الصياد هو شعاع الزعنفة الظهرية المعدل الذي يستخدم لجذب الفريسة. يتكون الطعم من ساق طويلة مع لمبة في النهاية تنبعث منها توهجًا ساطعًا. يجذب هذا الضوء الأسماك واللافقاريات الأصغر ، والتي يتم التقاطها بعد ذلك بواسطة أسنان أسماك الصياد الحادة.

تتغذى أسماك أبو الشص بشكل أساسي على الأسماك الصغيرة واللافقاريات التي تجذبها باستخدام طعمها الحيوي. تشمل بعض عناصر الفرائس الشائعة لسمك الصياد سمك الفانوس والروبيان والحبار. وتستطيع أن تجذب ضحيتها عن طريق ذرع طويلة موجودة في مقدمة رأسها، وهذه الذراع الطويلة مضيئة بسبب وجود أعداد هائلة من البكتيريا المضيئة الموجودة عليها، وتعمل تلك البكتيريا المضيئة على جذب الأسماك الصغيرة نحو سمكة الشص التي تلتهمها فورا.

لأن أسماك الصياد تعيش في المياه العميقة ولا تستهدفها عادة المصايد التجارية ، فلا يستهلكها البشر عادة. ومع ذلك ، في بعض الثقافات ، تعتبر أسماك الصياد من الأطعمة الشهية وأحيانًا يتم صيدها واستهلاكها.

من المهم ملاحظة أن تناول أسماك الصياد يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر نظرًا لارتفاع مستويات الزئبق الموجودة في لحمها. نتيجة لذلك ، يوصى بأن يتوخى الأفراد الحذر وأن يحدوا من استهلاكهم لصيد السمك.


واحدة من أكثر الميزات إثارة للاهتمام هي سلوكها الإنجابي. في العديد من أنواع أسماك الصياد، يكون الذكر أصغر بكثير من الأنثى ويفتقر إلى الإغراء. عندما يجد الذكر أنثى، يعض على جلدها ويدمج تدريجيًا مع جسدها. ثم يتدهور جسم الذكر، باستثناء الخصيتين اللتين تستمران في العمل. هذا يسمح للأنثى بالحصول على إمدادات جاهزة من الحيوانات المنوية متى كانت مستعدة لوضع البيض.

توجد أسماك أبو الشص في جميع محيطات العالم، ولكنها توجد بشكل شائع في المياه العميقة للمحيطين الأطلسي والقطب الجنوبي. إنها موضوع دراسي شائع لعلماء الأحياء البحرية بسبب تكيفاتهم وسلوكياتهم الفريدة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

تعليق واحد

  1. رائع الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *