أغذية ينصح بعدم تناولها

تتسبب بعض أنواع الأغذية وأيضا المشروبات بأضرار صحية لمن يتناولها، فحسب ما ذكر موقع الصحة العالمي فانه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول اللحوم المصنعة كالسجق والبسطرمة والسوسيس، إذ أن هذه الأغذية تكون في العادة غنية بالدهون المشبعة، مما يتسبب في الحاق أضرار بليغة بمن يتناولها، كالإصابة بأمراض القلب والشرايين، وينصح الموقع بضرورة استبدال هذه الأغذية بلحوم الدواجن والأسماك واللحم البقر التي تمت تغذيتها على الأعشاب الطبيعية.

كذلك ينصح بالتوقف تماما عن تناول مشروبات الدايت، فمنذ عام 2005 وحتى اليوم تم نشر عدد كبير من التقارير الطبية المحذرة من مشروبات الدايت، حيث تبين أنها تزيد من وزن الجسم على عكس ما هو متداول بين الناس كما أنها يمكن أن تتسبب بمرض السكري وبعض أمراض القلب.

أيضا بينت الدراسات أن الإسراف بتناول الفواكه المجففة يكون له انعكاسات خطيرة على صحة الجسم، إذ أن الفواكه المجففة كثيرا ما يضاف إليها مواد حافظة وسكر كما أنها تفتقر للإنزيمات التي تكون موجودة في الفواكه الطازجة، وهذا يقلل كثيرا من قيمتها الغذائية.


وفي سياق متصل، توصي التقارير الطبية بالحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، إذ أنها تتسبب في استنفاد مياه العضلات وأنسجة الجسم بالإضافة إلى أنها تتسبب بالأرق وتضر نظام النوم عند الإنسان، ويمكن الاستعاضة عنها بشرب شاي الأعشاب والمياه.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.