أغذية تساعد على النوم الصحي والهادئ

تمد الفواكه الجسم بكثير المواد والعناصر الغذائية الهامة للجسم، إلا أن بعض أنواع الفواكه تساعد الجسم على الحصول على نوم صحي وهادئ، إذ تريح الأعصاب والعضلات، ومن هذه الفواكه:

الموز

حيث يمد الموز الجسم بعدد العناصر الغذائية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه المواد تساعد على ارتخاء العضلات، كما يحتوي الموز على عدد من الأحماض الأمينية وعلى ومادة التريبتوفان والسيروتونين والميلاتونين، والتي تعمل بدورها على إرسال إشارات للجهاز العصبي لإرخاء العضلات.

الكرز

يمد الكرز جسم الإنسان بمادة الميلاتونين، وهذه المادة تنظم فترة النوم، حيث تسيطر على أجهزة الجسم التي تنظم عملية النوم والاسترخاء.

كذلك فإن بعض المواد الغذائية تلعب دورا هاما في الحصول على نوم هادئ وصحي، ومنها:

التوست

وهو من المواد الغذائية الغنية الكربوهيدرات، حيث يمد الجسم أيضاً بطاقة كبيرة كعادة الكربوهيدرات، يمكن تناوله في وجبة العشاء للحصول على مادة التربتوفان والسيروتونين، وهي المواد الكيميائية التي تؤثر على الدماغ لتعزيز الاسترخاء والتخلص من القلق.


الحليب الدافئ

ينصح بتناول الحليب قبل الذهاب للنوم، ويحتوي الحليب على تركيز جيد من الكالسيوم والذي يساعد الجسم على طرد القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب.

الشوفان الأيرلندي

يعد دقيق الشوفان من المواد الغذائية الفاتحة للشهية، وهو غني ببعض الفيتامينات كفيتامين ب 6 كما يعمل على رفع مستوى الدم وهذا يحفز الجسم على انتاج النسولين.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

علامات الشيخوخة وعلاقتها بمرض السكري

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد بينت دراسة هولنديه حديثه أن ارتفاع معدلات السكر في الدم عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *