أغذية تساعد الجسم على التخلص من السمنة والدهون المتراكمية

الدكتورة إيناس بركات

تعاني كثير من النساء من السمنة المفرطة وتراكم الدهون في أجزاء متفرقة من الجسم، وتقع كثير من النساء في صراع بين الرغبة في جسد رشيق ومتناسق والرغبة في تناول أنواع مفضلة من الأغذية والطريقة هي اختيار أنواع مناسبة من الأطعمة تساعد على ذلك في وجبات الافطار والغداء والعشاء:

1- اللبن الرائب
يفضل خالي الدسم يمكن إضافته للكثير من أطباق السلطة بدلا من المايونيز ليعطي مذاق طيب هذا فضلا عن السعرات الحراية فملعقة كبيرة من اللبن تحتوي على 10 سعرات حرارية بينما تحتوي نفس الملعقة من المايونيز على 90 سعر حراي تقريبا .

2- بياض البيض
تناوليه يوميا بجانب قليل من الجبن المحلى دون ان تقلقي من زيادة وزنك يحتوي بياض البيض على احماض امينية تساعد على بناء العضلات الرفيعة وغير الدهنية مما يساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي ، لايضيف بياض البيض اي سعرات حرارية زائدة على عكس صفار البيض .

3- الشوفان
يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويشعرك بالشبع طوال الوقت وله مذاق طيب بإضافة القليل من القرفة وبعض المكسرات المطحونه اليه .

4- السوشي
الطعام الياباني المميز يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ويساعد على الشعور بالشبع يحتوي على البروتينات الضرورية للجسم لكن تجنبي المقلي والمضاف له المايونيز .

5- البقول
اجعليها بديلا عن اللحوم في غذائك اليومي فهي شهية ومفيدة في نفس الوقت تساعد على الشعور بالشبع يحتوي نصف كوب منها على 150 سعر حراري تقريبا مليئة بالألياف الغذائية وغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة ادخليها على أطباق السلطات والشوربات .

6- الجزر
تناولي الكمية التي تشائين دون خوف فكوب من الجزر المقطع يختوي على 52 سعر حراري تقريبا غني بالالياف الغذائية والفيتامينات المضادة للاكسدة يعطي شعور بالشبع وصحي للجهاز الهضمي ايضا .

7- الروبيان او الجمبري
يحتوي كل 200 غم منه على 160 سعر حراري تقريبا اي اقل من السعرات الحرارية في اللحم والدجاج يمكنك سيدتي اضافته على وجبات العشاء مع قليل من زيت الزيتون والليمون والجزر والفطر وتمتعي بوجبة شهية .

8- البيتزا
نعم سيدتي لا تستغربي البيتزا المنزلية اصنعيها بنفسك اختاري المكونات قليلة الدهون وزينيها بالخضار والجبن قليل الدسم والفطر والزيتون والبصل فهي طبي صحي مفيد وشهي .

9- الدجاج المسلوق
انزعي الجلد عن الدجاج واسلقيه وقدمي افضل طبق للغداء او العشاء وابتعدي عن اضافة الدهون له ، اضيفي الاعشاب او التوابل المنكهة وقليل من الخضار كالجزر والكوسا والفطر .

10- البطاطا الحلوة
بطاطا حلوة كاسمها تحتوي حبة البطاطا متوسطة الحجم على 115 سعر حراري تشعرك بالشبع تختوى على الياف غذائية تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم تناوليها بجانب الخضار واللحوم والدجاج بدلا من البطاطا العادية .


11- اما عن الحلويات
يمكنك تناول اطباق التفاح المخبوز غنية بالالياف والفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية اخبزيه بالفرن وأضيفي القرف المطحونة وتمتعي بنكهة وطعم شهي ، الفواكه المثلجة قليلة السعرات ودهون اقل ، لا مانع من تناول الكريمات قليلة الدسم وإضافتها لأطباق سلطة الفواكه او الجلي الخالي من الدهون والسكر .

12- اما السوائل
يمكنك شرب الماء في اي وقت تشائين والكمية التي تشائين ، الشوكولاته الساخنة الخالية من الدهون المخصصة للحميات متوفرة في الاسواق يمكنك شرب 1-2 كوب يوميا شاي الأعشاب المشروب المفضل دوما أهمها الشاي الأخضر الفني بمضادات الأكسدة ويساعد على حرق السعرات الحرارية .

أرأيت سيدتي يمكنك ان تشعري بالشبع وتتمتعي بطعامك وتهدئي نفسيتك وتحاربي التوتر بغذاء صحي مناسب

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *