أغذية تتسبب في اصفرار الأسنان

تتسبب بعض الأغذية والأشربة في ظهور اللون الأصفر على الأسنان، حيث تفقد الأسنان بياضها المعروف وتصبح ذات لون غامق وقد تتحول الى اللون الأصفر او البني، ومن اهم تلك الأطعمة والأشربة التي تلون الأسنان باللون الأصفر:

1-الشاي والقهوة، بالرغم من ان الشاي والقهوة يعتبران من أشهر واهم المشروبات في العالم واوسعها انتشارا، الا ان هاذان المشروبان يتصدر الأطعمة والأشربة في تسببه باصفرار الأسنان وتلونها، حيث يترك الشاي على الأسنان بقع ملونة أكثر من القهوة.

2-الصودا والكولا والمشروبات الغازية، وهي مشروبات تحتوي على احماض تتسبب بتغير في لون الأسنان.

3- الصلصات مثل صلصة الصويا، صلصة الطماطم، صلصة الكاري حيث تستطيع الصلصات تلون الأسنان ، ولذلك ينصح بضرورة تنظيف الأسنان بعد تناولها.

4- شرب مشروبات الطاقة، ولهذه المشروبات كثير المضار على صحة الجسم ومنها بالطبع الأسنان حيث تبين ان مشروبات الطاقة تتسبب في تأكل طبقة المينا مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان، يفضل التوقف تماما عن تناول تلك المشروبات.

5- أكل الحلوى الملونة تلون تلك الحلوى الفم واللسان وكذلك الأسنان وقد تلتصق تلك الحلوى بالأسنان ويصعب إزالة ما لم تستخدم فرشاة تنظيف الأسنان والخيط السني.

6- أكل بعض الفواكه والخضار ذات القدرة العالية على تلوين الأسنان مثل الرمان، الكرز، التوت الأزرق، العليق والشمندر أو البنجر، ويجب عند تناولها تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة.


هذا وينصح عند اكل وشرب هذه المواد الغذائية بضرورة مضمضة الفم وشرب الماء فورا واذا كان ممكنا استخدام فرشاة الأسنان، اما المشروبات فيمكن استخدام الشاليمو لشربها حيث تجنب اسنانك الأمامية تلامسها مع تلك السوائل التي تلون الأسنان، وفي حال تعذر استخدام فرشاة الأسنان يمكن استخدام العلكة واللبنان بعد تناول تلك الأطعمة والمضمضة للفم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *