أطعمة تساعد الجسم على التخلص من النيكوتين

تشير الدراسات الطبية إلى أن بعض الأطعمة تساعد الجسم على التخلص من التأثيرات الضارة للنيكوتين على الجسم، وهذا يعود إلى احتواء تلك الأطعمة على حامض الفوليك والذي يقلل من التأثيرات الضارة للنيكوتين .

ومن اهم تلك الأطعمة السبانخ والقرنبيط الأخضر (بروكولي) وغيرها من الخضار التي تتميز بلونها الأخضر الداكن، مثل الملفوف والكرنب.

كذلك يساعد فيتامين سي على تنظيف الجسم من النيكوتين، كما يعمل فيتامين سي على التقليل من الآثار السامة للنيكوتين على الجسم، ومن المواد التي تحتوي على فيتامين سي نذكر البرتقال والفليفلة وبالذات الصفراء والغريب فروت والذي ينصح بشرب عصيره يوميا حيث أن شرب لتر واحد من عصير الغريب فروت يخلص الجسم من معظم النيكوتين، مع التحذير من المبالغة في شرب عصير الغريب فروت وخصوصا مع من يتناولوا بعض الأدوية.

كذلك فقد تبين للباحثين أن عصير التوت البري يساعد الجسم على التخلص من النيكوتين وينصح بتناول الزنجبيل لأنه يخفف من آثار نقص نسبة النيكوتين في الدم مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء والشاي الأخضر وزهرة الياقوت الأزرق والتي تحتوي على مادة البيلين التي لها تأثيرات على الجهاز العصبي تشبه تأثيرات النيكوتين لكن لا تتسبب بالإدمان.


يذكر ان النيكوتين يبقى في الجسم حوالي 8 أيام بعد تدخين آخر سيجارة، وان نسبة كبيرة منه يتم خروجها من الجسم عن طريق البول، ونسبة قليلة تبقى في الجسم وتستقلب لتنتج مادة الكوتينين والتي تبقى في الجسم لمدة شهر كامل.

تاليا فلم قصير يتضمن 12 نوع من الأغذية ينصح المدخنين بتناولها للتخلص من آثار النيكوتين الضارة للجسم

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الضغط النفسي والتوتر يسببان بزيادة الوزن

الدكتورة إيناس بركات الوزن الزائد، السمنة، الكيلوغرامات الزائدة، البدانة، آفة العصر، مشكلة المشاكل، عدو الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.