أضرار تناول المشروبات الغازية على صحة الأطفال والشباب

يتناول الأطفال والشباب حاليا كميات كبيرة من المشروبات الغازية والتي تفتقر للقيمة الغذائية كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية نظرا لاحتوائها على نسب مرتفعة من السكر.

وتبين الدراسات أن المشروبات الغازية بالإضافة إلى احتوائها على السكر بشكل كبير فهي أيضا تحتوي على مادة البيكربونات التي تعمل على تقليل حموضة المعدة، وهي تسبب عسر الهضم حيث تقلل وبشكل كبير من كفاءة الإنزيمات الهاضمة في المعدة، كذلك فان عدد كبير من المتخصصين يؤكدون وجود علاقة وثيقة بين تناول المشروبات الغازية والتسبب في حدوث هشاشة العظام.

هذه المخاطر المترتبة على تناول المشروبات الغازية، يضاف إليها خطر جديد، حيث كشفت دراسة حديثة النقاب عن أن إفراط الأطفال في المشروبات الغازية يزيد من مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والأزمات القلبية، إذ أوضحت الأبحاث أن الأطفال دون الثانية عشرة هم الأكثر استهلاكا للمشروبات الغازية بصورة كبيرة للحد الذي يعرضهم لمخاطر صحية جمة.

الدراسات تبين ان الأطفال يتناولون يوميا في العادة أكثر من 270 جراما من المشروبات الغازية والصودا، وهذا يشكل خطرا كبيرا عليهم، فمادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم، وتؤكد الدراسة العلمية الحديثة أن المشروبات الغازية أو الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المريء، موضحة أن هناك ارتباط قوى بين تناول المشروبات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء.

مضار المشروبات الغازية على العظام

مرض هشاشة العظام أو لين العظام مرض عظمي انحلالي يسبب نقص في كثافة وكتلة مكونات العظام ولينها تدريجياً فيكون المصاب عرضة للكسور وخاصةً في العمود الفقري والفخذ واليد التي قد تكون خطرة خاصةً في كبار السن.

وتزداد نسبة انتشار مرض هشاشة ولين العظام بين معظم الناس حاليا ومن مختلف الأعمار وخاصة الأطفال، بسبب تجاهل ممارسة الرياضة وإتباع عادات غذائية خاطئة وشرب المياه الغازية بكثرة، فتناولها بشكل كبير يتسبب في زيادة الإصابة بمرض هشاشة العظام بشكل كبير، كذلك يتسبب تنال المياه الغازية إلى تأكل طبقة المينا الموجودة على الأسنان وأن الأطفال والمراهقين ما بين 12 و14 عاماً هم الأكثر إصابة به وذلك لتناولهم المياه الغازية بشكل كبير.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فان تناولهن للمشروبات الغازية يؤثر بشكل كبير على الأطفال فيما بعد ويؤدى إلى تأخر ظهور الأسنان ولين العظام داعياً إلى الإكثار من منتجات الألبان والتعرض للشمس فترات كافية، حيث انها تساعد على تكون فيتامين “د” الذي يساعد ويدعم امتصاص الكالسيوم.

وبالنسبة للنساء، فان لهشاشة العظام عدة انواع، الأول مرتبط بانقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وينتج عن توقف الهرمون الأنثوي “الاستروجين” وهو أكثر الأنواع شيوعاً ويتميز بالتناقص السريع لكتلة العظم.

والنوع الثاني متعلق بالشيخوخة ويحدث في الأغلب بعد سن السبعين وقد يؤدي إلى كسور في عظمة الفخذ والعمود الفقري وتشوهاتها ويتضاعف حدوثه عند النساء أكثر من الرجال نتيجة الخلل في إنتاج فيتامين “د”، بينما الثالث فينتج عن اضطرابات نشاط الغدة الدرقية أو نقص في هرمون الأنسولين أو تعاطي بعض الأدوية لفترة طويلة مثل “الكورتيزون” أو أدوية التشنج أوالحموضة بشكل كبير.


مضار كثيرة للمشروبات الغازية

أكدت دراسة طبية حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين “B” الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية، وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الأسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأشارت أحدي الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروبات حيث كان المستهلك منها حوالي 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أن سرطان المريء يوثر على حوالي 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكي سنوياً.

وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة، حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب انتفاخ في المعدة مما يؤدى إلى ارتجاع العصارة المعدية والذي يعتبر من مسببات سرطان المرىء.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.