أضرار النوم بعد الأكل مباشرة

قال باحثون يابانيون إن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر صحية لدى بعض الأفراد , واضحو أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع.

فعندما تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت قد تناولت وجبة كبيرة أو ثقيلة، فقد يؤدي ذلك إلى عسر الهضم وحرقة المعدة. وذلك لأن الاستلقاء يمكن أن يتسبب في تدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، مما يؤدي إلى عدم الراحة وربما يسبب الضرر بمرور الوقت.

هذا الخبر الطبي نشرة فريق من الأطباء في جامعة اوسكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء , وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي انه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم ، على الأقل بثلاث ساعات وخصوصا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع .

هذه الدراسة الهامة أجريت على 147 شخصا ممن يعانون من الاسترجاع ,وعلى 294شخصا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر , وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء و الإصابة بظاهرة الاسترجاع ,وذلك مقارنا بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم .

يذكر هنا أن ظاهرة الاسترجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيرة كالالتهاب في غشاء المرئ وحدوث نوع من الاختناق لدى بعض الأشخاص.

مخاطر محتملة

زيادة الوزن: إذا كنت تغفو بشكل متكرر بعد تناول الطعام مباشرة، فقد لا تحرق السعرات الحرارية التي استهلكتها، مما قد يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.

مستويات السكر في الدم: بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به، فإن الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم. يُنصح عمومًا الأشخاص المصابين بداء السكري بممارسة الأنشطة الخفيفة، مثل المشي، بعد الوجبات للمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم.

النوم مباشرة بعد تناول الطعام يمكن أن يؤثر على جودة نومك. تتطلب عملية الهضم طاقة ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بالامتلاء وعدم الراحة، مما يجعل من الصعب النوم بشكل مريح. قد تواجه أيضًا أحلامًا حية أو حتى كوابيس إذا ذهبت للنوم ومعدتك ممتلئة.

مرض الجزر المعدي المريئي (GERD): الاستلقاء المتكرر بعد الوجبات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وهي حالة مزمنة حيث يتدفق حمض المعدة بشكل متكرر إلى المريء، مما يسبب تهيجًا وضررًا محتملاً لبطانة المريء.

مشاكل في الجهاز التنفسي: بالنسبة لبعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض تنفسية معينة مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، فإن الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض وزيادة خطر حدوث مضاعفات.


لتجنب هذه المخاطر والعيوب المحتملة، يُنصح عمومًا بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الوجبة قبل الاستلقاء أو النوم. وهذا يسمح بعملية هضم أفضل ويقلل من مخاطر الهضم والمشاكل الأخرى ذات الصلة. إذا كنت تشعر بالحاجة إلى الراحة أو القيلولة بعد تناول وجبة الطعام، فكر في الجلوس أو الاستلقاء بزاوية لتقليل خطر ارتجاع الحمض والمضايقات الأخرى المرتبطة بالاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام.

من هنا فان الكثير من الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم ,ويجمعون على أن فترة 3 ساعات قد تكون كفيلة بتفادي حدوث مثل تلك المخاطر الصحية .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *