أضرار الإفراط في تناول الهيل

آفاق علمية وتربوية – لعل من أهم أنواع التوابل في منطقتنا العربية الهيل ، والذي يتم استخدامه مع معظم المأكولات، بسبب رائحته المميزة ومذاقه الطيب وفوائده الصحية، حيث يساعد الهال على التخلص من حموضة المعدة وعسر الهضم.

وكما أن للهيل فوائد كثيرة، إلا أن استخدامه يجب أن يتم بحذر، فالإفراط في تناول الهال يتسبب بأعراض مرضية بعضها خطير، لذلك تحذر كثير من الدراسات الطبية بضرورة عدم الإسراف في تناول الهال.

بينت الدراسات أن الإفراط في تناول واستهلاك الهيل يتسبب في تكون الحصى في الجسم وخصوصا حصى المرارة، فنظرا لزيادة وجود الهال في الجهاز الهضمي، فان الجسم يفشل في امتصاص الهال بشكل كلي، وهذا يتسبب تراكم ترسبات الهال المتبقية وبالتالي تكوّن الحصى في المرارة.

كذلك يحذر من تناول الهيل من قبل الأشخاص المصابين بحصى المرارة، حيث قد يتسبب تناولهم للهال في حدوث مشاكل صحية ونزف دموي.

أيضا يحذر الأطباء من احتمالية حدوث تعارض بين الأدوية والهيل، حيث يمكن أن يحدث تفاعل سلبي بين تناول بعض الأدوية والهال، وهذا يتسبب بمشاكل صحية خطيرة، وينصحون بعدم تناول الهال حتى تعطير الفم عند تناول الأدوية وخصوصا أدوية فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وأدوية لعلاج الحصى، وأدوية متلازمة القولون المتهيّج ومضادات تخثر الدم، وأدوية الكبد، ومضادات الاكتئاب، والأسبرين، والأدوية المضادة للصفيحات.


أيضا يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط وطويل الأمد للهيل بالإصابة ببعض أنواع الحساسية، كالطفح الجلدي وحساسية الجهاز التنفسي وحدوث الم في الحلق والصدر وكذلك حدوث ضيق للتنفس وانقباض للصدر.

من هنا فان الإفراط في تناول الهيل يمكن أن يكون له انعكاسات صحية سلبية، فاحذر من الإفراط في تناول الهال.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الزبيب الصحية والغذائية

عرف الانسان الزبيب منذ القدم، والذي هو عنب مجفف، ويتم انتاج الزبيب في كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *