أضرار الإسراف في أكل اللحوم الحمراء

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

آفاق علمية وتربوية – لو أن الإنسان اتبع غرائزه الطبيعية لامتنع عن تناول اللحوم هذا ما يقوله حكماء الهنود أما دستورنا (القرآن الكريم ) فيقول لنا ( وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) صدق الله العظيم

وقال تعالى أيضا ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ) وقال أيضا ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) . أي أن الخطورة تكمن في الاسراف وكثرة التهام اللحوم وغيرها .

لا ينبغي الاعتماد على اللحوم للحصول على الطاقة لان الدهون المشبعة الموجودة فيها دهون ضارة كما إن الأحماض الأمينية تتلف في أثناء إنضاج اللحم بالطهو وتسهم في زيادة وزن الجسم.

إن هضم اللحوم يتطلب طاقة كبيرة لان جهازنا الهضمي غير مؤهل لهضمها ،كما يتولد حامض البوليك الذي قد يؤدي إلى مضاعفات مرضية لدى الإنسان مما يعني أن الجسم البشري غير مهيأ لأكل اللحوم.

• تشير جميع الدراسات أن النباتيون أقل عرضه لأمراض القلب لأنهم أقل تناولا للحوم الذي يضمن مستوى أقل للكوليسترول وقد لوحظ أنه في الحروب والمعتقلات والمجاعات الجماعية حيث يقل استهلاك اللحوم تتحسن مقاومة الناس للأمراض .
• إن أكل اللحوم ينشط إفراز أحماض المعدة ويزيد من الحموضة وحرقة المعدة والمريء.
• تختفي الدهون بين أنسجة الدهون حتى في اللحوم الحمراء فتزيد من الدهون بالدم ولا تصدق أنها حمراء فهي تحتوي حوالي 20%من وزنها من الدهون.
• تمثل نواتج هضم اللحوم من المركبات النيتروجينية عبئا على وظائف الكلى وهذا ما يزيد من معدل حدوث الفشل الكلوي في المجتمعات التي يزيد فيها استهلاك اللحوم.
• لا يتخلف عن هضمها ألياف فتزيد من فرص حدوث الإمساك واضطرابات القولون العصبي.
• الإكثار منها قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس(داء الملوك) .
• الإكثار من اللحوم وخصوصا اللحوم المدخنة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة والثدي نظرا لتكون مواد مسرطنة ( PHIPS ) في اللحوم عند تعرضها لدرجة حرارة عالية حيث صنفت هذه المادة من قبل (WHO ) منظمة الصحة العالمية بأنها مواد مسرطنة .
• إن مثل هذه الأمراض متراكمة وان تشعر بها إلا بعد زمن طويل أو بعد فوات الأوان .
• تقلل من امتصاص الكالسيوم وتساعد على حدوث هشاشة العظام وهذا ما ينطبق أيضا على بروتين الحليب حيث تفيد نظريات علم الغذاء الصحي الحديث ان كالسيوم الحليب وخصوصا كامل الدسم لا يمتص نظرا لوجود البروتين والدهنيات في نفس المحيط .
• ترهق الكبد في عملية التخلص من الامونيا الناتجة عن التمثيل الغذائي للحوم فتحدث مضاعفات لمرضى الكبد .
• إن الاعتماد على الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان خالية الدسم أو القليلة الدسم والحبوب كالفول والحمص والعدس أفضل بكثير من الاعتماد على اللحوم كمصدر للبروتين إذا كنت تريد أن تضمن شبابا أطول .


• إن صحن المجدرة على بساطته وكل تكلفته ومع قليل من اللبن يزودك بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية كاملة وكذلك الحال مع صحن الفول والحمص مع قطعة صغيرة من الجبنة بدون ارهاق بدنك أو جيبك .
• إن علماء الحيوان أنفسهم يقولون ان الغذاء النباتي يزيد القوة ويساعد على إطالة الحياة ودليلهم على ذلك حياة الحيوانات اللبونة آكلة الأعشاب فهي أقوى الحيوانات جسما وأطولها عمرا فالثور الشهير بقوته نباتي والفيل يعتبره العلماء أقوى الحيوانات جميعا بما فيها الأسد لا يتناول طعاما سوى النباتات ودع عنك السلحفاة فهي نباتية كما تعلم وتعمر مئات السنين .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

عندما يكون طعامك دواء لك

الدكتورة إيناس بركات إن الطعام الذي يفعل فعل الدواء هو ذلك الذي يزيد أو يخفف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *