أشجار السيكويا العملاقة والعجيبة

تعد أشجار السيكويا من اقدم وأضخم الأشجار في العالم، والتي تقدم تأريخا لبعض الحقب التاريخية التي شهدتها الكرة الأرضية وهذه الأشجار تقع على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال نيفادا في كاليفورنيا وهي من نوع أشجار السكوية العملاقية وهي من عائلة اشجار السكوية دائمة الخطة والشجر الأحمر الساحلي .

وتعيش أشجار السيكويا العملاقة نحو 3000 عام ويبلغ ارتفاع بعضها نحو 92 مترا أي نحو ارتفاع بناية من 26 طابقا، وقطرها يبلغ اكثر من 20 قدما، وتحتاج الأشجار السكوية إلى ظروف مناخية خاصة جدًا لكي تنمو بشكل طبيعي وهي متوفرة في شريط ضيق ينتمي للغابات الصنوبرية بطول 260 ميل على المنحدرات الغربية لجبال سيير في نيفادا على ارتفاع من 5000 إلى 7000 قدم .

ومن المعروف ان اخشاب أشجار السيكويا العملاقة بانها هشة ولا تصلح لأعمال النجارة والأعمال الخرى، وهذا ادى الى حماية هذه الشجرة من القطع والإزالة.

وتشير السجلات الى أن أطول شجرة في العالم هي شجرة الهايبريون وهي شجرة من الخشب الأحمر الساحلية ويبلغ طولها 116 متر وأكبر شجرة في الحجم تسمى الجنرال شيرمان وهي أحد الأشجار السكوية العملاقة ويبلغ حجمها 52508 قدم مكعب، وهي أضخم نظام بيئي على كوكب الأرض ويبلغ وزنها 1.22 مليون كيلو جرام تقريبًا ويبلغ طولها 78 متر وجذعها يبلغ سُمكه 32 متر ويبلغ أطول فرع لها ما يقرب من 7 قدم، أما ثاني أكبر شجرة في الحجم هي شجرة الجنرال جرانت ويبلغ حجمها 46608 قدم مكعب، اما اقدم شجرة في العالم فهي من فصيلة أليرس ويبلغ عمرها 5000 عام.


هذا ونظرا لاحتواء هذه الأشجار على احماض التانيك، في تقاوم العفن والفطريات والنافس الآكلة للأخشاب، كما ان لحاء هذه الأشجار العملاقة يقاوم النيران، وهي تتكاثر عن طريق اسقاط بذورا مع الرياح التي تقل هذه البذور الى اماكن اخرى لتنمو اشجار جديدة.

مصدر الصور pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *