اسماك بيرانا من اكثر الأسماك المتوحشة في البحار

أسماك البيرانا .. ضواري بحرية فتاكة – فيديو

تعتبر سمكة البيرانا Piranha من أشرس الأسماك في العالم، ويمكنها التهام فريستها خلال دقائق بفضل أسنانها الحادة التي تشبه المناشير، بحيث تستطيع القضاء على أي كائن حي يقع في طريقها.

تعيش اسماك البيرانا في المياه العذبة في أمريكا الجنوبية ويبلغ طولها نحو 40 سم ، وتتنقل في المياه على شكل أسراب كبيرة، وموسم التبييض يكون من مارس إلى أغسطس، وفترة التفقيس تتراوح بين 10 إلى 15 يوما، ويحكم ذلك درجة حرارة الماء.

وتقضي أسماك البيرانا جل وقتها في الصيد وهي ذات شهية كبيرة للطعام تعتمد أسراب البيرانا المفترسة على تكتيكات مثل السرعة والمفاجأة عندما تقوم بالصيد وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات إلا أنها عندما تهاجم فريستها تكون كل سمكة مسؤولة عن صيد فريسة منفصلة.

وتمتاز اسماك البيرانا بامتلاكها لحاسة شم قوية جدا، ولدى التقاطها لرائحة دماء في الماء، تصبح عدوانية وتتصرف بشكل مجنون، كما انها تحس بأية ذبذبة غير مألوفة في الماء من حولها. وهذا يعني أن أي حركة في الماء تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضارية إلى موقعها مباشرة في مجموعات كبيرة وباستطاعة أسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة.

أما في حال كانت الفريسة سمكة كبيرة فهي تهاجمها بشكل شرس وتمزقها اربا وتبتلع لحمها فورا وتقوم بعملية انقضاض جديدة وسريعة.

ولأسماك البيرانا عدة أنواع، من أشهرها:

ريد بيللي بيرانا
كاريبي بيرانا وهي من أندر الأنواع
بيرايا بيرانا
ترينتزي بيرانا
بلاك بيرانا
دياموند بيرانها او البيرانها الماسايه
هولاندي بيرانا
جولدن بيرانا
سوبر سوبر ريد بيللي الشهيره

تاليا فلم قصير يبين كيفية مهاجمة تلك الأسماك لفريستها بشكل شرس

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد خل التفاح لجسم الانسان وصحته ( فيديو )

لخل التفاح كثير من الفوائد لجسم الانسان، فهو مضاد حيوي طبيعي، ويفيد في إنقاص الوزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *