أسباب مرض الثعلبة وأنواعها وعلاجها

• تعريف المرض
• ما هو سبب هذا المرض؟
• أنواع الثعلبة
• علاج مرض الثعلبة
• مشاكل العلاج الشعبي

الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني *

مرض الثعلبة وهي كلمة يونانية الأصل Alopex وبالانجليزية تعني Alopecia وتعني مرض الثعالب. ولكن في الوقت الحالي أصبح معنى الكلمة يعني تساقط مناطق من الشعر سواء للجسم أو للرأس.

تعريف المرض:

هو مرض يصيب الشعر يؤدي إلى تساقط أجزاء منه على شكل بقع دائرية أو بيضاوية صغيرة تعمل فراغات في الشعر تصيب الرأس والذقن والشارب والحاجب وممكن أن يصيب كل شعر الجسم أو جزء منه ويكون الجلد المصاب ناعم وأملس وخال تماما من الشعر.

يصيب المرض الرجال والنساء والأطفال في أي عمر من الأعمار. حدوث تساقط الشعر يكون بشكل مفاجئ وبشكل عشوائي ومتكرر ويمكن أن يكون منتشر أي قابل للتوسع والانتشار إذا تزامن وجود هذا المرض مع تساقط الشعر الطبيعي عند الرجال فان الحالة لتساقط الشعر تتزايد بشكل أسرع. هذا المرض غير مؤذي لصحة الإنسان و غير مؤذي لصحة الجلد و هو مرض غير معدي.

هذا المرض يصيب 1-7 % من السكان 25 % من المرضى عندهم قصة وراثية لهذا المرض يعني أن المرض هو مرض وراثي و ينتقل عبر الجينات للأولاد .

ما هو سبب هذا المرض؟

السبب الحقيقي لهذا المرض الوراثي الذي له علاقة بالجينات مازال غير معروف لحد الآن. و لكن من المتفق عليه أن لهذا المرض علاقة بجهاز المناعة الذاتي و يعتبر مرض مناعي و أيضا من المتفق عليه أن هذا المرض له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم أو عند الإصابة بالصدمات و الحوادث و لهذا المرض علاقة بأمراض أخرى مثل الاكزيما ، أمراض الغدة الدرقية ، الأزمة الصدرية حيث أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من هذه الأمراض يكون عرضة للإصابة بالثعلبة أكثر من غيره.

.في حالة مرض الثعلبة تهاجم كريات الدم البيضاء بالخطأ جذور الشعر المتساقط و تفرز مادة تسمى السايتوكين وهذه المادة تعمل على منع الشعرة من النمو مرة أخرى و تعمل على تساقط الشعر الموجود بهذه المنطقة حيث تهاجم الخلايا النامية.

أنواع الثعلبة :

يأتي تساقط الشعر في الثعلبة بأشكال مختلفة
تساقط منطقة صغيرة محددة و يسمى الثعلبة الموضعية Alopecia Areata (AA)
تساقط جميع شعر الرأس و يسمى الثعلبة الكلية ( AT) Alopecia Totalis
تساقط جميع شعر الجسم دون استثناء و حتى الشعر الذي داخل الأنف و تسمى الثعلبة العالمية أو الشاملة Alopecia Universalis (AU)
تساقط شعر الذقن أو جزء منه و هو طبعا واضح عند الرجال و تسمى ثعلبة الحلاق Alopecia Barbae

علاج مرض الثعلبة

في الحقيقة لا يوجد علاج مضمون مئة بالمئة من هذا المرض و العلاج الذي يشفي شخص قد لا يشفي شخص أخر و في الأغلب يشفى هذا المرض من تلقاء نفسه عند تحسن نظام المناعة عند المريض . و يوجد لهذا المرض علاجات متداولة عديدة منها العلاج الشعبي و منها العلاج الطبي .

العلاجات الشعبية مهما كانت مفيدة فمما لا شك فيه أنها عشوائية و لا تتبع منهج علمي و الجرعة الدوائية أو العلاجية فيها غير مدروسة و الذي يمارس هذه الطرق من العلاجات هم أشخاص عاديون و ليسوا مؤهلين علميا للعلاج.


مشاكل العلاج الشعبي

المواد المستعملة أو أساليب ألحت و القشط تؤدي إلى موت بصيلة الشعر نهائيا و بالتالي لن تنبت هذه البصيلة مرة أخرى نهائياً.

العلاج الطبي

كورتيزون موضعي
كورتيزون حقن
مينوكسيديل
دايثرانول
العلاج بالأشعة فوق البنفسجية
الفيتامينات
شامبوهات خاصة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.