أسباب ظهور حب الشباب وعلاجها

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب عبارة عن بقع غير مستحبة المنظر توجد بشكل خاص على الوجه والعنق والكتفين والصدر وهي عبارة عن غدد دهنية ملتهبة في الطبقة العميقة من الجلد، وتكون أحيانا على شكل نتوءات حمراء وأحيانا أخرى على شكل رؤوس صفراء تحتوي على صديد، وفي الحالات الشديدة يوجد العديد من البقع الكبيرة ذات الرؤوس المتعددة (الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء هي أيضا غدد دهنية مسدودة، غير أنها ليست ملتهبة).

لماذا تظهر حبوب الشباب ؟

تعمل الاندروجينات (هرمونات ذكرية تزداد في أثناء مرحلة المراهقة في كلا الجنسين) على إبراز الغدد الدهنية والتي تصبح مسدودة وتتكاثر بكتيريا الجلد داخل هذه الغدد فيتكون الصديد محولا اياها الى حب الشباب ذي الرؤوس الصفراء المألوفة، واكثر الناس عرضة لحب الشباب المراهقون وصغار السن من البالغين خاصة الذكور وكذلك الاناث قبل الدورة الشهرية.

التخفيف من ظهور حب الشباب على الوجه

عمل حمام بخاری سونا (قطعة ساخنة من نسيج صوفي ناعم على الوجه) مرتين كل يوم لفتح المسامات المسدودة، يتلوه مباشرة التجفيف بسرعة بواسطة بشكير نظيف للتخلص من اي دهون.
تجنب اي شيء يجعل البشرة اكثر دهنا كالصابون المركز والمواد القابضة ومواد التجميل الدهنية .
عدم عصر البقع ابدا فقد تترك ندبة دائمة.


المعالجة الطبية لحب الشباب

في الحالات البسيطة تستعمل مادة بتزويل بيروكسيد على شكل كريم او جلی (متوفر بدون وصفة طبية لمنع الغدد من الانسداد.

اما الحالات الشديدة فقد تتطلب اخذ جرعات مطولة من المضادات الحيوية وإذا كان الوضع سيئا جدا لا يتجاوب مع هذه الإجراءات فقد يلزم مراجعة أخصائي الأمراض الجلدية لمعالجة أكثر تخصصا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *