أسباب طول عمر بعض الناس

تدل الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية ان الناس في الماضي كان متوسط أعمارهم ما بين 30 و40 سنة، وان التقدم الهائل في الرعاية الصحية والطب في العالم أدى الى ارتفاع متوسط العمر لدى الناس حتى وصل في بعض المجتمعات الى 80 عاما.

إن تحسن نوعية الحياة في كثير من المجتمعات ادى الى ارتفاع متوسط العمر هذا باضطراد بحيث ان الكثيرين أصبحوا يعيشون حتى الستينات والسبعينات والثمانينيات من العمر، وفي السنوات الاخيرة اخذت بعض المجتمعات المتقدمة تشهد زيادة مضطردة في اعداد من يحتفلون بعيد ميلادهم المئة.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال يوجد الان أكثر من 80 ألف انسان تجاوزت اعمارهم المئة ويتوقع ان يصل العدد في عام 2050 الى المليون.

دراسة موسعة هي الاكبر من نوعها حتى الان اكدت ما سبق ففي الدراسة التي اجراها د. توماس بيرليز من كلية طب جامعة بوسطن وشملت 800 شخص ممن تجاوزا المئة و700 من اخوتهم وأولادهم تبين ان مستوى التعليم والحالة الاجتماعية والاقتصادية لا يلعبان دورا مهما في استمرارية العيش لعمر المئة وأكثر.

اظهرت الدراسة ان بعض المشاركين فيها لم يدخلوا المدرسة وبعضهم حصل على شهادات جامعية عليا وكان بعضهم فقيرا وبعضهم الاخر من الاغنياء وكذلك كانت نوعية الغذاء عندهم متنوعة وتتراوح من اغذية تكثر فيها الخضراوات والفاكهة الى اغذية غنية بالدهون المشبعة.

الدراسة اظهرت مؤشرات مهمة فالرجال الذي تجاوزوا المئة من العمر كان ضغط الدم عندهم اقل من المتوسط وكانوا غالبا من النحيفين ومعظم هؤلاء المعمرين لم يدخن مطلقا والذين كانوا يدخنون منهم توقفوا عن التدخين في الخمسينات من العمر لكن كانت هناك قلة منهم يدخنون حتى علبتي سجائر يوميا.

اظهرت الدراسة ايضا ان النساء اللواتى كانت ولادتهن طبيعية بعد عمر الاربعين كانت لديهن فرصة لان يعشن حتى عمر المئة تفوق باربع مرات عن غيرهن.

ويقول بيرلز ان حمل المرأة في الأربعينات من عمرها مؤشر على ان الجسم يهرم ببطء . كما اظهرت النتائج ان 30% من المعمرين لم يظهر عليهم أي تغير في القدرات العقلية ويشار ان دراسة اخرى شملت مئة ممن تجاوزا المائة ويعيشون في دور رعاية المسنين اظهرت ان 27 منهم يحبون مشاهدة محطات الموسيقى والاغاني على التلفزيون و15 يمارسون العاب الفيديو واربعة اشخاص يعرفون كيف يستخدمون ال.ipod


الاحصاءات تشير الى انه يوجد حاليا في الولايات المتحدة مليون انسان في عمر 90-95 سنة. ويقول العلماء ان التحسن في الرعاية الصحية سيمكن الكثيرين منهم من العيش حتى المائة. وتشير الاحصاءات ايضا الى انه فوق عمر 85 سنة يوجد 46 رجلا فقط مقابل كل مئة امرأة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *