أسباب حموضة المعدة والأغذية التي تسبب الحموضة

يشعر كثير من الناس بحرقة شديدة في فم المعدة والإصابة بآلام في الحجاب الحاجز وثقل في المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام، وهذه الأعراض تكون ناجمة عن حموضة المعدة.

وللتخلص من حموضة المعدة ينصح بالتقيد بمواعيد منتظمة لتناول الطعام والتوقف عن التدخين، وعدم تناول الأطعمة الحريفة والحارة والبهارات والأغذية المقلية بالزيت.

وللحالة النفسية دور هام في الإصابة بحموضة المعدة، حيث يؤدي التوتر العصبي والنفسي والعصبية والمزاج السيئ بالإصابة بالآلام في المعدة، وفي حال تكرر حدوث حموضة في المعدة، ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص وعمل التحاليل المخبرية اللازمة ومنها إجراء فحص الجرثومة الحلزونية التي تتسبب بحموضة المعدة.

أطعمة تتسبب بحموضة المعدة

تتسبب كثير من الأطعمة السريعة بالإصابة بتقلصات في القولون وحدوث حموضة في المعدة، إذ أنها تحتوي على كمية من الزيوت والدهون غير المشبعة التي تساعد على تقلصات الأمعاء وتسبب ارتفاع في حامض المعدة.

ويلجأ كثير من الناس إلى تناول المشروبات الغازية للمساعدة في عملية الهضم، وهذا يتسبب في حدوث اضطرابات في عملية الهضم وسوء للهضم بالإضافة إلى مضارها المعروفة بالتسبب بهشاشة العظام وغيرها من المشاكل الصحية.


أيضا يؤدي تناول المشروبات عالية الكافيين كالقهوة والقهوة سريعة التحضير بالإصابة بحموضة في المعدة، وأيضا تناول بعض أنواع الخبر كخبز الفينو الذي يخلو من الردة بالتسبب بالإمساك وعسر للهضم ومتاعب بالقولون.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الزبيب الصحية والغذائية

عرف الانسان الزبيب منذ القدم، والذي هو عنب مجفف، ويتم انتاج الزبيب في كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *