أسباب التقلصات الليلية في الساق وطرق الوقاية والعلاج

يعاني الكثير منا من مشكلة تقلص عضلة الساق ليلا والتي تعرف بعضلات ربلة الساق (البطة)،وتعد هذه التقلصات الليلية في الساق من المشكلات الشائعة التي قد تؤدي إلى استيقاظ الشخص من نومه بسبب الألم الشديد الناتج عن تقلص عضلي مفاجئ.

وعادة ما تحدث هذه التقلصات في عضلات الربلة (البطة)، ولكن يمكن أن تمتد لتشمل عضلات الفخذين أو القدمين.

يقول الأطباء المتخصصون في هذا المجال بأن تلك التقلصات المؤلمة تحدث عادة بسبب إجهاد العضلات أو اضطرابات في الأعصاب، إلا أن السبب الدقيق قد يبقى غير معروف في كثير من الحالات.

أسباب التقلصات الليلية في الساق

تشير الأبحاث الطبية الى أن حدوث تلك التقلصات الليلية في الساق مرتبطة مع تقدم العمر، اذ يزداد خطر الإصابة بتقلصات الساق الليلية، وتكون في العادة النساء الحوامل أكثر عرضة لهذه المشكلة العارضه.

هذا ويمكن أن ترتبط التقلصات الليلية ببعض الحالات الصحية والمرضيه المزمنة كالفشل الكلوي، وتلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري، ومشكلات تدفق الدم في الساقين.

كما يُعتقد أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرة للبول قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه التقلصات، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع يثبت وجود علاقة مباشره بينهما.

الفروقات بين تقلصات الساق ومتلازمة تململ الساقين

يخلط كثير من الناس بين متلازمة تململ الساقين وتقلصات الساق الليلية، إلا أن هناك فرقًا جوهريًا بينهما، فمتلازمه تململ الساقين تتسم برغبة ملحة في تحريك الساقين عند النوم، دون أن تصاحبها آلام عادةً، وتستمر أعراضها لفترات أطول مقارنةً بتقلصات الساق الليلية.

الوقاية من الاصابه بالتقلصات الليلية في الساق

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الوقاية من تقلصات الساق الليلية، او على الأقل تخفيف حدة الألم الذي يحدث، اذ ان الألم الناجم عن تلك التقلصات مؤلم جدا وقد يؤدي الى التشنج والصراخ من قبل الشخص النائم.

من أهم تلك الطرق زيادة تناول السوائل وخصوصا الماء مع التوقف تماما عن استهلاك المشروبات الكحولية والكافيين، بالإضافة إلى ممارسة تمارين الإطالة لعضلات الساق قبل النوم أو ركوب الدراجة الثابتة لبضع دقائق.

كما يُنصح أيضًا بتخفيف ضغط الأغطية عند طرف السرير لتجنب حدوث التقلصات.

كيفية التعامل مع التقلصات الليلية؟

عند الإصابة بتلك التقلصات الليلية المؤلمة في الساق وعضلة ربلة الساق (البطة)، ويمكنك اتباع بعض الإجراءات لتخفيف الألم.

كما يُنصح بتمديد الساق وثني القدم باتجاه الوجه، أو تدليك العضلة باستخدام الثلج، أو حتى المشي أو هز الساق بلطف.

كما يمكن أيضًا أن يساعد أخذ حمام دافئ وتوجيه الماء الدافئ نحو العضلة المتقلصة مما يؤدي الى تخفيف التوتر والألم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

على الرغم من أن التقلصات الليلية في الساق قد تكون مجرد مصدر للإزعاج لدى البعض، فإن هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب المختص.

يقول المتخصصون في الرعاية الصحية أنه يجب طلب الرعاية الطبية إذا كانت التقلصات حادة ومستمرة أو إذا حدثت بعد التعرض لمادة سامة مثل الرصاص.

هذا وتعتبر التقلصات الليلية في الساق مشكلة شائعه قد تؤثر على جودة الحياة اليومية بسبب اضطرابات النوم.

إلا أنه من الممكن الوقاية منها أو التعامل معها من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات البسيطة، ففي حال كانت التقلصات متكررة أو شديدة، ينبغي استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

المراجع

– Winkelman JW. Nocturnal leg cramps. Available from: https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Nov. 2, 2022.
– Parasomnias. Merck Manual Professional Version. Available from: https://www.merckmanuals.com/professional/neurologic-disorders/sleep-and-wakefulness-disorders/parasomnias?query=parasomnias. Accessed Nov. 3, 2022.
– Delacour C, et al. Association between physical activity and nocturnal leg cramps in patients over 60 years old: A case-control study. Scientific Reports. 2020; doi:10.1038/s41598-020-59312-9.
– Mayo Clinic Staff. Leg cramps. Mayo Clinic. Available from: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/leg-cramps/symptoms-causes/syc-20374365. Accessed August 18, 2024.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الصفات المميزة للعسل الطبيعي

يُعد العسل الطبيعي من أقدم الأغذية المستخدمة عبر التاريخ بفضل خصائصه الفريدة وقيمته الغذائية العالية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *