أسباب الإصابة بحساسيّة الأنف أو حمى القشّ والعلاج

متى بدأ الأنف السيلان باستمرار وحكّة في العيون ووخز في الحلق، اعلموا أنّ حبوب اللقاح Pollen قد عادت وتحمل معها حمى القشّ Hay fever نعرض عليكم في ما يلي أبرز الطرق للتخلّص من هذه الحساسيّة.

تعلق جسيمات حبوب اللقاح على الشعر والرموش والحاجبين، فمن المهمّ إزالتها من خلال غسل الشعر والوجه لدى العودة إلى المنزل لئلا يتلوّث منها السرير عندما تخلدون للنوم.

وبما أنّه من المعروف أنّ هذه الحبوب تكون في ذروة نشاطها في وسط النهار، فلذا يُنصح بتهوية المنزل أو ممارسة الرياضة في الخارج في الصباح الباكر أو مساءً.

مضادات الهيستامين للتخفيف من الحساسيّة تتميّز هذه الأدوية بفعاليّة على العطس والحكّة فيالأنف والعينين وسيلان الأنف، ولكن بشكلٍ أقلّ على الاحتقان. فالأجيال الجديدة من الجزيئات المستخدمة قد قلّصت بشكلٍ ملحوظ التعرّض للنعاس، بدءًا بمضادات الهيستامين من الجيل الثاني لوراتادين Loratadin ، سيتيريزين Cetirizin ، ديسلوراتادين Desloratadin والتي تتوفّر للبيع من دون وصفة طبيّة. تحتوي هذه العلب على 7 أقراص وتساعد في حال التعرّض المنتظم لحبوب اللقاح أثناء العطلات على سبيل المثال


وبما أنّ حمى القشّ تدوم عادةً بضعة أسابيع، قد يتمّ اللجوء إلى العلب الكبيرة التي تحتوي على 30 قرصًا. أمّا مضادات الهيستامين من الجيل الثالث البيلاستين المعروف بالإسم الطبي ®Bilaska أو ®Bilaska التي لم تعد تحمل أي أثر مخدّر، فهي متوفّرة وفق وصفة طبيّة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب وعلاج التبول اللاإرادي للأطفال

• أسباب التبول اللاإرادي • طرق مساعدة الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي • علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.