أدلة فلكية تثبت أن المجرات الحلزونية تغير شكلها

عثر فريق من العلماء الأميركيين على أدلة علمية جديدة تثبت ان المجرات الحلزونية Spiral Galaxy التي تنجذب الى عناصر او مجموعات كبيرة من المجرات تغير شكلها وتكونها النجمي ايضا، فضلا عن دليل على أن هناك بضع مجرات لا تزال في طور التكوين.

وتشير هذه الادلة الى وجود علاقة بين البنية التي توجد بها المجرة وشكلها، وجدير بالذكر ان المجرات توجد في الفضاء القريب في مجموعات وتتراوح بين ما يطلق عليه عناقيد المجرات التي تحتوي على مئات منها ترتبط ببعضها بقوة الجاذبية ويسمى البعض هذه المجموعات مدن المجرات، ومجموعات صغيرة يسميها علماء الفلك قرى المجرات التي تحتوي على بضع منها فقط.

وقد عرف العلماء من فترة طويلة أن مدن المجرات وقرى المجرات غالبا ما تختلف في اشكالها، ويعتقد العلماء أن الاختلاف في الشكل يعكس ايضا اختلافا في معدل تكوين النجوم في هذه المجرات.

وذكر احد الباحثين أن المجرات التي تميل الى اللون الازرق لا تزال تلد عددا كبيرا من النجوم بينما المجرات التي يميل لونها الى الأحمر ولدت بضع نجوم قليلة على مدى بضع ملايين عام مضت، ويؤكد ان لون المجرة يشير الى عمر النجوم التي ولدت فيها، ولذلك فان العناقيد القريبة يكون اللون الأزرق فيها قليلا وبالتالي فهي اكثر شبابا.


واكتشف فريق العلماء أن هناك كثيرا من المجرات ذات اللون الأزرق في المناطق المتاخمة لمنطقة العناقيد الثلاثة التي لاحظوها مما يفيد بأن هذه المجرات في طور الانضمام إلى عناقيد اخرى، ويفيد ذلك بأن المجرات الحلزونية التي تنجذب الى مجموعات اكثر كثافة من المجرات، تتأثر بها من حيث الشكل والتكوين وهو الفرض السابق الذي لم يوجد أدلة تؤيده من قبل.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *