انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » رموز إعادة التدوير والأرقام ودلالاتها على العبوات البلاستيكية

رموز إعادة التدوير والأرقام ودلالاتها على العبوات البلاستيكية

المهندس أمجد قاسم *

كثيرا ما نشاهد رموزا وأرقاما على العلب والعبوات البلاستيكية، والتي تكون في العادة عبارة عن مثلث إعادة التدوير في داخله رقم يتراوح بين 1 و 7، فماذا تعني هذه الأرقام للمستهلك العادي؟

دلالات الأرقام والرموز على العبوات البلاستيكية

يرمز المثلث الذي يقع على رؤوسه أسهم إلى أن المادة البلاستيكية المصنوع منها العبوة قابلة للتدوير لإعادة استخدامها من جديد، أما الأرقام فهي ذات دلالات خاصة بنوع البلاستيك ومدى خطورته على صحة الإنسان.

تاليا جدول يبين دلالة هذه الأرقام

الرقم درجة الأمان التركيب الكيميائي الاستعمال
1 آمن وقابل للتدوير بولي ايثيلين تيرفثالات يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة علب حفظ الماء والعصير والمشروبات الغازية وعلب حفظ بعض المواد الغذائية
2 آمن وقابل للتدوير بولي ايثيلين عالي الكثافة هذا النوع من البلاستيك يستخدم لصناعة علب المنظفات وعلب الشامبو، وصناعة لعب الأطفال وعلب حفظ الحليب، ويعد من أكثر أنواع البلاستيك أمانا وخصوصا الأنواع الشفافة منه ويشترك معه في درجة الأمان البلاستيك نوع 5 .
3 سام وضار إذا استخدم لوقت طويل بولي فينيل كلوريد ( PVC ) يستعمل هذا النوع من البلاستيك في صناعة الأنابيب والوصلات البلاستيكية، كما يستخدم في صناعة لعب الأطفال، ونظرا لرخص ثمنه، فإنه يستخدم بكثرة.
4 آمن نسبيا بولي ايثيلين منخفض الكثافة يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة بعض القوارير البلاستيكية وأكياس التسوق.
5 آمن وغير ضار ويعتبر من أفضل أنواع البلاستيك بولي بروبيلين هذا النوع من البلاستيك آمن وغير ضار ويستخدم لصناعة علب حفظ السوائل والمواد الحارة والباردة، كما يستخدم في صناعة حوافظ الطعام وعلب الأدوية وقوارير ماء الصحة، كما يستخدم في صناعة علب حفظ طعام الأطفال.
6 غير آمن وخطر بولي ستايرين أو ستايروفورم يشبه هذا النوع من البلاستيك الفلين، وهو خفيف الوزن ويمكن تشكيله بسهولة، وقد استخدم في صناعة علب البرغر والوجبات السريعة والشاورما وأكواب الشاي والقهوة، إلا أن هذا النوع من البلاستيك غير آمن وقد تم منع استخدامه في أمريكا منذ 20 عاما، إلا أن عددا كبيرا من محال بيع وجبات الطعام السريعة ما زالت تستخدمه وبكثرة.
7 غير محدد المخاطر مزيج من عدة أنواع من البلاستيك نظرا لتركيبة الكيميائي غير المحدد، فان عددا كبيرا من الشركات العالمية تتجنب استخدامه وخصوصا شركات صناعة العاب الأطفال وصناعة الرضاعات وعلب حفظ الطعام، وهذا النوع من البلاستيك يثير جدلا كبيرا في الأوساط العلمية.

* باحث وكاتب علمي، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

engamjad@gmail.com



اقرأ أيضا

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

معرض فني للأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

فوز نجيب صعب بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تطلق مبادرة لا تعبث بالطبيعة

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1896

تعليقات (6)

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى