انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية

فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية


تعرف الكستناء sweet chestnut التي يتم تناولها في فصل الشتاء بعدة أسماء، كأبي فروة وشاه بلوط وفاكهة الشتاء وشجرة الخير والقسطل و القسطلة، وهذه النبتة تزرع في الصين وتركيا وإيران وعدد آخر من دول العالم وخصوصا الدول المطلة على البحر المتوسط، كاليونان .

ويتم قطف ثمار الكستناء في الشتاء، وقد كانت هذه الثمار غذاء رئيسيا للإنسان لفترة طويلة قبل اكتشاف نبات البطاطا.

والكستناء من الثمار التي تحتوي على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة لصحة الجسم، حيث تحتوي على بوتاسيوم وكبريت و المغنيسيوم والفسفور والكلوريد والكالسيوم والحديد وبعض الفيتامينات والسكر والبروتينات والدهون، وهذه المركبات والعناصر ذات فائدة جمة لصحة الجسم.

وينصح أخصائيو التغذية بإعداد وجبات غذائية للأطفال من ثمار الكستناء وخصوصا من يعانون من الهزال وضعف البنية، كما أنها توصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى لان فيها بوتاسيوم يساعد على طرد الفائض من الصوديوم الضار من الكليتين كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم.



والكستناء من الفواكه الشتوية التي تؤكل نيئة أو مشوية أو مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.والروماتيزم

هذا ويوفر نحو ثلاثة أرباع كوب من الكستاء نحو أن 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6. كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين. كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة.

والكستاء يتم تناولها إما مشوية أو مسلوقة أو نيئة، وهي تستخدم لإعداد بعض أنواع الحلويات والفطائر عند تجفيفها، كما يتم استخدامها في صناعة المعجنات والكعك.

يذكر انه يفضل عدم تناول الكستاء لمن يعانون من سوء الهضم والمغص ومشاكل في الكبد والسمنة والسكري.

اقرأ أيضا

مشاهدة التلفاز لساعات طويلة مضر بصحة الإنسان

فريق من الباحثين العرب ينتج علاجا للسرطان من الإبل

نصائح طبية للرجال لتجنب الإصابة بالصلع

تحذير طبي من خطر كسر حبة الدواء قبل تناولها

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2018

تعليقات (2)

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى