انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » مخاطر الاحتباس الحراري على الحياة على كوكب الأرض

مخاطر الاحتباس الحراري على الحياة على كوكب الأرض

المهندس أمجد قاسم *

حذر عدد من خبراء المناخ والبيئة في شتى أنحاء العالم، من مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري على حياة الإنسان واستقراره ومستقبله على كوكب الأرض وكذلك خطر ظاهرة الاحتباس الحراري على كافة أشكال الحياة على سطح الأرض.
وأشار العلماء إلى أن تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري سينجم عنها ذوبان الكتل الجليدية الضخمة في القطبين، وهذا سيتسبب في ارتفاع مستويات البحار والمحيطات في شتى أنحاء العالم وهذا بدوره سيؤثر على سكان المناطق الساحلية، واختفاء بعض الجزر التي ستغمرها المياه ، كما سوف يؤدي إلى أن تصبح البحار أكثر استيعاباً للحرارة ما يمثل خطراً على الكائنات البحرية.



كذلك فان ارتفاع تركيز بعض الغازات في الغلاف الجوي، كغاز ثاني اكسيد الكربون يؤدي الى زيادة ذوبان هذا الغاز في المياه، مما ينجم عنه ارتفاع حموضة المسطحات المائية وهذا يؤدي إلى قتل وفناء الكائنات البحرية ومن أهمها الشعاب المرجانية التي تعد موئلا طبيعيا لعدد كبير من الكائنات البحرية.


أيضا يتسبب الاحتباس الحراري في رفع أعداد من يعانون من نقص مياه الشرب من خمسة إلى ثمانية مليارات في غضون خمسين عاماً القامة، كما سوف تتأثر المزروعات بسبب تراجع خصوبة التربة وتغير أنماط تساقط المطر مما يهدد بحدوث عمليات تصحر على نطاق عالمي ، كما سيهيئ ارتفاع درجة الحرارة الظروف الملائمة لانتشار الآفات والحشرات الناقلة للأمراض كالبعوض الذي يحمل مرض الملاريا.
وتنجم ظاهر الاحتباس الحراري عن زيادة كبيرة في تركيز بعض الغازات في الغلاف الجوي، ومن أهمها بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والميثان وغاز النتروجين، وقد ارتفعت تراكيزها بشكل حاد منذ بداية الثورة الصناعية وقد قدر العلماء انه يجب أن لا يتجاوز تركيزها في الغلاف الجوي عن 350جزء من مليون.

من جهة أخرى فقد أوضح الباحثون أن احتفاظ الغلاف الجوي ببعض الحرارة أمر هام  لتدفئة الكرة الأرضية وهو شيء أساسي للحفاظ على اعتدال المناخ فمتوسط حرارة الأرض هو 14 درجة مئوية ولولا عملية الاحتباس الحراري لكان متوسط الحرارة 19 درجة مئوية تحت الصفر، لكن بفضل تلك الغازات أصبح كوكب الأرض صالحا للحياة، وهذا ما تفتقره كواكب المجموعة الشمسية الأخرى كالمريخ .

* كاتب علمي، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

اقرأ أيضا

جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !

انطلاق برنامج البيئة البرية في المدارس ضمن فعاليات حملة التوعية البيئية الرابعة لمرتادي المناطق البرية 2011

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

فوز نجيب صعب بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تطلق مبادرة لا تعبث بالطبيعة

جوجل تشارك العالم وتحتفل باليوم العالمي للأرض

مبادرة لا تعبث بالطبيعة تحت شعار “معاً لنحمي موقع جرش الأثري” في يوم الأرض العالمي

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3489

تعليقات (5)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى