انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » رصد كوكب جديد في طور التكون

رصد كوكب جديد في طور التكون

planet.
المهندس أمجد قاسم

تمكن فريق من علماء الفلك في المرصد الشهير ( شاندرا) من رصد كتلة ضخمة من الغبار الثقيل والتي تحتوي على كمية ضئيلة من الغازات وهي تنكمش على بعضها بفعل الجاذبية ، مما يمهد لولادة كوكب جديد في الكون .

الكوكب الوليد تم رصده على أحد أطراف مجرتنا ( درب التبانة ) ويبعد عن الأرض 150 سنة ضوئية ، وقد نجح فريق العمل في رصد هذا الحدث الفريد بواسطة المرصد شاندرا العامل بالأشعة تحت الحمراء.

يقول أحد العلماء في المرصد ، إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يتمكن بها الإنسان من رصد ومشاهدة ولادة أحد الكواكب السيارة في الكون ، وهذا يطابق تماما ولادة كوكبنا الأرض قبل 6.4 بليون عام عندما انكمشت كتلة من الغبار على بعضها وتشكل عندها كوكبنا الأزرق الجميل.


إن هذا الاكتشاف ، سوف يكون له أهميته في المستقبل حيث سيوضح الكيفية التي تتشكل بها الكواكب في الكون وكيف تنظم في مجموعات خاصة ، مما سيؤدي إلى كشف بعض أسرار الكون والحياة.

الصور الملتقطة للكوكب الجديد تحمل في طياتها ظاهرة غريبة ، وهي وجود اكثر من شمس للكوكب الجنيني ، حيث يتوقع أن يبلغ عددها حوالي ثلاثة شموس ، ويجمع الكثير من العلماء أن هذا الأمر سيزيد من سرعة نشوء الكوكب حيث سيتحول جانب كبير من مادته إلى الحالة الصلبة بعد أن كانت غازية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3229

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى