انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » باحثون يكتشفون طبقة من المياه العذبة في قاع البحر المالح

باحثون يكتشفون طبقة من المياه العذبة في قاع البحر المالح

water sea
المهندس أمجد قاسم *

كشفت دراسة قام بها فريق من الجيولوجيين الصينيين بالقرب من سواحل مقاطعة تشجيانغ شرق الصين، عن عثورهم على طبقة من المياه العذبة تحت مياه البحر المالحة، ودلت الدراسة أن عمق تلك الطبقة من المياه حوالي 300 متر، وأنها سوف تشكل مصدرا للمياه العذبة في المستقبل القريب.

الدراسة السابقة، شارك بها حوالي 20 باحثا جيولوجيا، وهدفها الرئيس، العثور على مصادر للمياه العذبة في البحار، يمكن استثمارها واستغلالها للشرب وللاستخدامات المنزلية والصناعية المختلفة.

وقد قدرت تلك الدراسة أن كمية المياه العذبة المكتشفة، سوف تزود الصين بحوالي 80 ألف متر مكعب من المياه يوميا.

يذكر هنا أن الصين قد بدأت منذ مدة في البحث عن مصادر متجددة للمياه العذبة، بكلفة تصل إلى 2.74 مليون دولار أمريكي، وذلك لسد العجز المائي الذي تعاني منه بعض المناطق في البلاد.


وتعتبر مشكلة العوز المائي، من احد أهم المشاكل التي تعاني منها البشرية في الوقت الراهن، وتجمع عدد كبير من الدراسات، أن الوضع المائي في المستقبل القريب سيكون أحد أهم التحديات التي ستواجه الإنسانية عما قريب.

وقد أصدرت المفوضية الدولية للمياه للقرن الحادي والعشرين، تقريرا مفصلا حول الوضع المائي العالمي، وقد أشار التقرير أنه ليس فقط منطقة الشرق الأوسط ستعاني من عجز مائي، بل أن هذه المشكلة ستطال العالم أجمع، وبالتالي ينبغي أن تتظافر جهود جميع الدول لتوفير مياه نقية وعذبة للشرب وللاستخدامات البشرية المتعددة.

تجدر الإشارة، إلى أن 2.5% من مجل المياه على سطح الأرض هي مياه عذبة، وان نسبة كبيرة من تلك المياه العذبة يتعذر استخدامها، إما لأنها على شكل مياه متجمدة في القطبية، أو موجودة في أماكن نائية لا يستطيع الإنسان الوصول إليها بسهولة.

* كاتب علمي


عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3466

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى