أرشيف الوسم : رياضة

هل تقلل التمارين الرياضية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي؟

التمارين الرياضية

ترجمة جيهان ابراهيم الزيتاوي يضيف الباحثون النرويجيون فائدة اخرى الى فوائد التمارين الرياضية المتعددة وهي التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث يؤكدون أن ممارسة الرياضة لأربع ساعات اسبوعيا تقلل بمقدار الثلث من فرص اصابة النساء بهذا المرض. قام هؤلاء الباحثون ولمدة 14 عاما، بمتابعة حالة نحو 25 ألف امرأة …

أكمل القراءة »

الرياضة لصحة القلب والشرايين وتأخير مظاهر الشيخوخة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * مع التقدم في السن تزداد حالات الوهن والقلق ومظاهر الشيخوخة فقدرة القلب على ضخ الدم تنخفض بعد سن النضج بنسبة 1٪ سنويا وتنخفض سرعة تدفق الدم في الذراعين إلى الرجلين بنسبة 30 – 40٪ بعمر الستين عما تكون لدى الراشدين الشباب ومع تقدم العمر …

أكمل القراءة »

دور التمارين الرياضية في الوقاية من خشونة الركبة

اصابة الركبة

الكاتب: المهندس مجدي أبو زينه هناك ازدياد ملحوظ في عدد الإصابات الرياضية نتيجة للجهد العالي في تكرار الحركات الرياضية للأنشطة الرياضية التي تتطلب أداء حركات رياضية سواء بشدة متوسطة أو عالية أو أداء حركات مفاجئة وقوية أثناء ممارسة الألعاب المختلفة مع تزامن بعض الأسباب الأخرى مثل صلاحية الملاعب وأرضيتها وإهمال …

أكمل القراءة »

الرياضة وتخفيف الوزن

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * يجب ممارسة الرياضة لمدة ساعة في اليوم وثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة ثلاث أشهر من أجل المحافظة على الوزن وعدم کسب الشحوم . إن ظهور العرق بعد الرياضة لا يعني ذوبان الشحوم من الجسم بل يدل على فقدان المياه من الجسم لذلك من الخطأ …

أكمل القراءة »

الاصابات الناجمة عن ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة لا تطيل من عمر الإنسان لكنها تحسن من أدائه في حياته اليومية والمحافظة على همته ودرء الأمراض الخطرة عنه. لكن للرياضة مخاطرها الكثيرة أيضا ألا وهي الإصابات (Injuries) وكلما كان عمر الشخص الممارس للرياضة أكبر كلما كان عرضة أكثر للإصابات ولقد تم نشر تقرير صادر عن (Mayo …

أكمل القراءة »

المنشطات تسبب الجلطات للرياضيين

اكتشف الباحثون أن تناول الرياضيين للمنشطات يسبب تخثر الدم في الدماغ بما يعرض الشخص لخطر الجلطة الدماغية المباغتة. وتوصل الباحث الاسباني ادواردو روخا من جامعة نافارا الطبية الى هذه النتيجة في معرض بحثه عن أسباب معاناة متسابق دراجات من صداع شديد في الرأس. اذ اتضح أن سبب الصداع يعود الى …

أكمل القراءة »

مشكلات صحية تعاني منها الفتيات الرياضيات

د. عبدالله احمد عثامنة اختصاصي جرااحة العظام وامراض المفاصل لوحظ في السنوات القليلة الماضية وجود أعراض وامراض تصيب الفتيات الممارسات للرياضة، ويعود ذلك الى محاولتهن الحفاظ على ارقامهن القياسية ومراكزهن في الالعاب المختلفة، مما يتطلب منهن محاولة ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على قوة الجسم ولياقته واتباع نظام غذائي خاص للمحافظة …

أكمل القراءة »

من اسباب ظهور الشيخوخة المبكرة .. قلة النشاط البدني والخمول

توصلت دراسة قام بها باحثون من جامعة كينجز كوليج البريطانية أن قلة النشاط البدني والخمول يتسببان في ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على الإنسان، وقد تم التوصل الى هذه النتيجة الخطيرة بعد دراستهم للأحوال الصحية والجسدية لعدد كبير من التوائم ومعرفة نمط حياتهم ومدى ممارستهم للتمارين الرياضية في أوقات فراغهم. وتشير …

أكمل القراءة »

اغذية هامة وعادات سلوكية لتحسين وتقوية الذاكرة

الدكتور إسماعيل عصام زيد الكيلاني * يساعد تناول بعض الأغذية وممارسة بعض العادات اليومية وتغير بعض الأنماط الحياتية على تعزيز الذاكرة وتقوية قوة الذاكرة والتمتع بذاكرة جيدة ، ومن الأغذية التي تحسن الذاكرة نذكر: اللوز والزبيب إن ذاكرتنا عبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في إحتفاظها بالمعلومة ثم …

أكمل القراءة »

مضار استخدام المنشطات والهرمونات للرياضيين

يلجأ كثير من الرياضيين ومحبي كمال الأجسام إلى استخدام بعض أنواع المنشطات والهرمونات لبناء عضلات أجسامهم، وتروج لتلك المنشطات كثير من مراكز بناء الأجسام واللياقة البدنية حيث يتم بيعها بأسعار مرتفعة، لكن الكثير ممن يستخدمون تلك المواد يجهلون تماما أضرارها الفادحة والبليغة على صحتهم. إن ما يغري كثير من الرياضيين …

أكمل القراءة »

قلة الحركة والخمول سبب رئيس للشيخوخة المبكرة

توصل فريق من الباحثين في جامعة كينجز كوليج البريطانية إلى أن الخمول وقلة الحركة يتسببان في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجسم، وقد استطاع الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة بعد دراستهم للحالة الصحية والجسدية لعدد كبير من التوائم ومعرفة نمط حياتهم ومدى ممارستهم للتمارين الرياضية في أوقات فراغهم. وقد …

أكمل القراءة »

الرياضية وأهمتها في المحافظة على الشباب ومكافحة الشيخوخة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد * مما لا شك فيه أن للرياضة دور هام في حياة الإنسان فمع التقدم في العمر يتراجع أداء كثير من أجهزة الحسم وتظهر مظاهر الشيخوخة على الجسم، فقلب الإنسان ينخفض ضخه بمعدل 1 بالمائة سنويا، مما ينخفض معدل ضخ الدم في الجسم بنسبة تتراوح بين …

أكمل القراءة »

أهمية الرياضة في الوقاية من سرطان الأمعاء

لممارسة التمارين الرياضية أهمية كبيرة في وقاية الإنسان من الإصابة بعدد كبير من الأمراض، وقد بين باحثون أمريكيون من جامعة واشنطن للطب في سانت لويس، أن الأشخاص الذين يحرصون على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، تقل لديهم احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة قد تصل إلى اقل من 16 بالمائة ، و …

أكمل القراءة »

أغذية وعادات يومية تدمر صحتك وحياتك

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * تمكن خبراء الغذاء الصحي وثقافة البدن من ترتيب الأغذية الأكثر ضررا على رشاقة وصحة الجسم وتتمثل هذه الأضرار أما في زيادة الوزن والسمنة حيث تعبد الطريق إلى أمراض عده كأمراض القلب والشرايين والضغط والسكري والام المفاصل أو تهاجم القناة الهضمية متمثلة في المريء والمعدة …

أكمل القراءة »

التمارين الرياضية الخفيفة تعزز ذاكرة الكبار

بينت دراسة طبية نشرت نتائجها في مجلة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم أن ممارسة كبار السن التمارين الرياضية الخفيفة ، وتمارين القلب والأوعية الدموية بشكل معتدل، يسهم بشكل كبير في زيادة وتقوية الذاكرة لدى الأشخاص ممن يبلغون 55 من عمرهم، وان هذه التمارين تسهم بشكل كبير في الحد من تراجع الذاكرة …

أكمل القراءة »

الرياضة وأهميتها في الحماية من الأمراض

مــروة رزق دائما ما تؤكد الدراسات أن العودة إلى الطبيعة تؤثر إيجابياً على صحة الإنسان بعيداً عن الأدوية وأضرارها الجانبية، وفي هذا الصدد، أفادت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات الدولية حول طول العمر، بأن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض التي تهاجم الإنسان مع التقدم في السن مثل أمراض …

أكمل القراءة »

أهمية وفوائد ممارسة الرياضة في حياتنا

الدكتورة إيناس بركات * يقول المثل ( من لا يجد وقت للرياضة فسوف يجد متسعا من الوقت للمرض)، فممارسة التمارين الرياضية لا تضيع الوقت ، وينبغي النظر إليها على أنها شيء أساسي في الحياة وليس مكملا أو مضيعة للوقت . فما أحوجنا اليوم لمزاولة الرياضة فالعضلات لا تضمر بفعل السنين …

أكمل القراءة »

أهمية وفوائد الرياضة لمريض السكري

الدكتورة ايناس بركات للرياضة اهمية كبيرة لمرضى السكري، حيث أن للرياضة دور ايجابي في الوقاية والعلاج من مرض السكري الذي يتهدد حياة الكثير من الناس. وينصح هنا بان يتم تحديد نوعية التمارين الرياضية التي ينبغي على مريض السكري ممارستها، ومدتاها وشدتها، حيث يراعي الطيب المختص الصحية والتي قد تتطلب في …

أكمل القراءة »

الإصابات الرياضية الخطرة والوقاية منها

الدكتورة إيناس فتحي بركات آفاق علمية وتربوية – يعاني الرياضيون من حدوث إصابات في أجسادهم بسبب ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية التي تكون في كثير من الأحيان شاقة ومرهقة وتحمل بعض الخطورة، وفي الحقيقة فكلما زاد عمر الرياضي كان أكثر عرضة للإصابات الناجمة عن الرياضة. في تقرير صادر عن Mayo Clinic …

أكمل القراءة »

ايجابيات ممارسة الجنس على النشاط العقلي والبدني

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * أثبتت الدراسات أن ممارسة الجنس تنعكس إيجابا على صعيد التوازن والنشاط وبالتالي على صحة الإنسان، فإضافة إلى الايجابيات التي يتركها على المستوى النفسي، لدى الرجل والمرأة، فان لممارسة الجنس ايجابياته لجهة التخفيف من ألام الظهر، وتشنج العضلات، ويزيد من تألق البشرة وتنشيط الدورة الدموية، وصولا …

أكمل القراءة »