مصطفى شقيب *
آفاق علمية وتربوية – كيف نعمل على جلب المزيد من الأشخاص إلى مواقع ألعاب الكازينو و المراهنات عبر النت؟ إنه باللعب بالكلمات.
فمند تشريع الألعاب عبر النت -في فرنسا- من صنف المراهنات الرياضية، الكازينو أو “ألعاب البوكر “،قام المعلنون بابتكار أساليب جديدة لجذب الزبائن.
كيف تتوصل طاولات اللعب إلى جعل اللاعب يلتصق بها التصاقا؟
في تجربة حديثة قام أخصائيون نفسانيون من جامعة كورنل(الولايات المتحدة) بدراسة الرسائل الدعائية والترويجية المذاعة ، وقد عملوا على تحديد خصائص متكررة خاصة الحديث الذي يُلح على السهولة والسرعة التي يمكننا أن نصير بها أغنياء، حتى ولو من لا شيء.
على مواقع احد مواقع اللعب والقمار، لاحظوا تعديلا طفيفا يغير كل شيء ، من قبيل تعويض لفظ القمار Gambling الذي يحيل إلى الألعاب الكلاسيكية للكازينو بلفظ اللعب gaming الذي يشير إلى عالم اللعب بمعناه الإيجابي، اللعب من أجل المتعة.
(تم حذف حرفيين فقط في الكلمة اللاتينية فتغير الإيحاء. Gambling صارت gaming .صار المفعول واضحا.)
في تجربة أخرى ، اقترح الباحثون على متطوعين اللعب لعبة عبر النت تحمل اسم “مقامرة” gambling أو اللعب gaming حيث في الحالة الأولى كان التصنيف لألعاب المال و الحظ، و في الحالة الأخرى كان التصنيف “اللعب من أجل المتعة”، فلاحظوا أن الأشخاص يلعبون بطواعية أكثر في الظروف الثانية و أنهم كانوا أقل شعورا بالذنب أو قلقا فقد كانوا يعتقدون أنهم يسبحون في عالم لعبي محض ، لكنهم عند الوصول كان الإدمان حقيقيا. في بلد مثل فرنسا تم احصاء 600.000 لاعب مرضي متورط في شكل من أشكال الإدمان.
المصدر: المجلة الفرنسية “الدماغ وعلم النفس”
*كاتب علمي ومترجم -المغرب