قواعد السلامة العامة في المختبرات الكيميائية

المهندس أمجد قاسم
كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

تعتبر المختبرات الكيميائية اماكن يتم فيها التعامل مع المواد والعناصر الكيميائية والبيولوجية وتتضمن إجراءات خطرة مختلفة بسبب طبيعة تلك المركبات والتفاعلات التي تنجم عنها، لذلك يعد ضمان السلامة العامة والسلامة الشخصية في مثل هذه الأماكن أمرًا بالغ الأهمية لمنع الحوادث والإصابات والأضرار البيئية المحتملة.

مخاطر شتى في المختبرات

قبل العمل في أي مختبر كيميائي أو بيولوجي، من الضروري أن يكون لديك فهم شامل للمخاطر المحتملة الموجودة، وتتضمن هذه المخاطر الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية والإشعاعية.

وبالتالي فإن التدريب المناسب والدورات المتخصصة والمعرفة بالمواد الكيميائية وخطورتها والمعدات المستخدمة في الحماية الشخصية هي الأساس للحفاظ على بيئة مختبر آمنة وسليمة وبعيدة من المخاطر والأضرار التي تتهدد حياة العاملين فيها.

1- المخاطر الكيميائية

تعتبر المخاطر الكيميائية من بين أكثر المخاطر شيوعًا في كافة المختبرات، وهي تشمل المواد المسببة للتآكل والمواد الكيميائية القابلة للاشتعال والعوامل التفاعلية والمركبات السامة والمتفجرة والمركبات العضوية الخطرة، ولكل مادة كيميائية متطلبات مناولة محددة، والتي يجب اتباعها بدقة لتجنب اضرارها المحتملة والتي قد تتسبب بالوفاة.

2- المخاطر المادية والفيزيائية

يمكن أن تشمل المخاطر المادية في المختبر الأدوات الحادة والأدوات الزجاجيه ، والمعدات ذات الضغط العالي، والآلات ذات الأجزاء المتحركة، ومن المهم ان يدرك العاملون في المختبرات الكيميائية تقنيات التعامل المناسبة مع تلك المعدات والأدوات الخطرة.

3- المخاطر البيولوجية

في المختبرات التي يتم فيها التعامل مع المواد البيولوجية، هناك خطر التعرض للكائنات الحية الدقيقة الضارة أو المواد النشطة بيولوجيًا، ومن المهم هنا ان نؤكد في هذا المجال على أهمية فهم بروتوكولات التعامل مع العينات البيولوجية واستخدام تدابير الاحتواء المناسبة أمرًا ضروريًا للسيطرة عليها وتجنب اضرارها ومخاطرها على صحة العاملين في المختبرات الكيميائية.

4- المخاطر الإشعاعية

إذا تعامل المختبر مع مواد مشعة أو ذات نشاط اشعاعي، فيجب عليهم اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب التعرض للإشعاع المؤين والخطرة التي قد تدمر اجسامهم وتتسبب في اصابتهم بأمراض خطيرة قد تكون قاتلة.

لذلك يتضمن طرق الحماية من تلك المواد، استخدام أجهزة قياس الجرعات، واتباع بروتوكولات التخلص الصارمة وفق لوائح تشريعية وعلمية دقيقة جدا.

معدات الحماية الشخصية (PPE)

تعتبر توفر معدات الحماية الشخصية في المختبرات الكيميائية امرا أساسيا وهاما، حيث يمنع العمل في تلك المختبرات دون استخدام تلك المعدات التي تعد خط دفاع أساسي ضد مخاطر المختبر الكيميائية.

ويمكن أن يقلل الاستخدام السليم لمعدات الحماية الشخصية وبشكل كبير من خطر التعرض للمواد الكيميائية الخطرة والمخاطر الأخرى كالجروح التي تنجم عن المعدات او حالات الاختناق والتسمم.

حماية العين

يجب ارتداء نظارات السلامة أو واقيات الوجه في جميع الأوقات للحماية من تناثر المواد الكيميائية أو الحطام المتطاير أو غيرها من المخاطر المحتملة على العينين، ومن المهم هنا ان اشير الى ارتداء النظارات الطبية ليس بديل عن ارتداء نظارات السلامة العامة حيث ان النظارات الطبية ليست مصممة لحماية العين من المواد الكيميائية المتناثرة او شظايا الزجاج التي قد تتطاير.

القفازات

القفازات او الكفوف كما يسميها البعض منا، هذه القفازات يجب ارتداء القفازات المناسبة عند التعامل مع المواد الكيميائية أو المواد البيولوجية أو غيرها من المواد الخطرة.

ويجب ان ننتبه الى أن هناك العديد من أنواع القفازات المخصصة في العمل، وكذلك يجب ارتداء المقاس المناسب ليديك، فهذه القفازات المختلفة توفر الحماية ضد أنواع مختلفة من المواد الكيميائية، لذلك من المهم اختيار النوع المناسب .

معاطف المختبر والمآزر

معطف المختبر والذي يعرفه بعض الطلاب باسم اللاب كوت lab coat ، وهذا المعطف مهم جدا حيث يحمي معاطف المختبر الجلد والملابس من الانسكابات والرذاذ والتلوث، وهذه المعاطف يجب أن تكون مصنوعة من مواد مقاومة للمواد الكيميائية المستخدمة ويجب نزع المعطف وتعليقه في مكانه المخصص في المختبر قبل مغادرة المختبر لتجنب انتشار الملوثات.

الأحذية

الأحذية المغلقة إلزامية في المختبرات الكيميائية لحماية القدمين من الانسكابات الكيميائية أو الأجسام المتساقطة أو غيرها من المخاطر، ولا يُسمح بارتداء الصنادل أو الأحذية المفتوحة بأي حال من الأحوال.

حماية الجهاز التنفسي

يفضل دائما اجراء التفاعلات الكيميائية في خزانة طرد الغازات، وفي حال كان التفاعل الكيمائية يؤدي الى تصاعد غازات سامة فيمنع اجراء هذا التفاعل في غرفة المختبر بل يجب ان يتم اجرءه في خزانة طرد الغازات.

أيضا في الحالات التي تتواجد فيها أبخرة أو غبار أو أبخرة خطرة، يجب ارتداء حماية الجهاز التنفسي المناسبة مثل الأقنعة أو أجهزة التنفس الصناعي.

هذا ويعتمد نوع حماية الجهاز التنفسي المطلوبة ارتداؤه على المخاطر المحددة في المختبر.

3. التعامل والتخزين الصحيحين للمواد الكيميائية

يعد التعامل والتخزين الصحيحين للمواد الكيميائية أمرًا ضروريًا لمنع الحوادث مثل الانسكابات أو الحرائق أو الانفجارات، ويعد فهم خصائص المواد الكيميائية واتباع البروتوكولات المعمول بها أمرًا أساسيًا.

وضع ملصق المعلومات الكيميائية

يجب وضع ملصق المعلومات الكيميائية وبشكل واضح تماما على كل عبوة كيميائية، ويبين الملصق اسم المادة ورمزها الكيميائي وتركيزها ومحتوياتها من العناصر الأخرى في حال كانت كشوائب وتاريخ الإنتاج ومدى خطورتها على جسم الانسان.

أيضا يجب ان يلم العاملون في المختبرات بإشارات التحذير الكيميائية التي توجد على العبوات، وان يكونوا على دراية تامة بكيفية التعامل معها بأمان.

إرشادات التخزين

يجب تخزين المواد الكيميائية وفقًا لتصنيف المخاطر الخاصة بها، فعلى سبيل المثال، يجب تخزين السوائل القابلة للاشتعال في خزانة مقاومة للهب، ويجب تخزين المواد المسببة للتآكل في منطقة جيدة التهوية، معزولة عن المواد الكيميائية غير المتوافقة.

أيضا يجب تخزين العبوات الكبيرة في الداخل والعبوات الأصغر في الحجم في الأمام، ويفضل في هذا المجال فرز المواد الكيميائية وتخزينها حسب المجموعات المرتبطة بها والتي سوف نشرحها في مقال قادم في موقع آفاق علمية وتربوية.

إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية

عند التعامل مع المواد الكيميائية، استخدم أدوات مثل الماصات أو المجارف أو الملقط بدلاً من التلامس المباشر معها ويجب في هذا المجال ان يدرك كل عامل في المختبر ان كافة المواد الكيميائية من حوله تحمل درجة خطورة على جسمه وصحته، يعني ذلك عدم التهاون في التعامل مع المواد الكيميائية والتي تعامل معها جميعا على أساس انها خطرة جدا.

ومن المهم هنا ان نتقيد ببعض تعليمات تداول ومزج المواد الكيميائية، على سبيل المثال يجب صب الأحماض دائمًا في الماء، وليس العكس، لمنع التفاعلات العنيفة.

ابضا اعمل في منطقة جيدة التهوية، ويفضل تحت غطاء الدخان، عند التعامل مع المواد المتطايرة.

التخلص من النفايات

التخلص السليم من النفايات الكيميائية أمر بالغ الأهمية لسلامة المختبر وحماية البيئة من حولنا من مخاطر تلك المواد ومخاطر مخلفاتاها الخطرة، فيجب فصل النفايات حسب النوع، ووضع العلامات عليها بشكل صحيح، والتخلص منها في حاويات مخصصة.

وفي هذا الصعيد يعد اتباع الإرشادات المؤسسية والتنظيمية للتخلص من النفايات الخطرة أمرًا إلزاميًا.

4. إجراءات الطوارئ

حتى مع أكثر تدابير السلامة صرامة، يمكن أن تحدث الحوادث البسيطة او الخطرة ، لذلك يجب معرفة إجراءات الطوارئ اليت يمكن أن تقلل من تأثير تلك الحوادث.

من هنا يجب أن تكون المختبرات مجهزة بطفايات حريق وبطانيات حريق ومخرج طوارئ يسهل الوصول إليها.

أيضا يجب تدريب جميع الموظفين والعاملين في المختبرات على استخدام طفايات الحريق ومعرفة مواقع مخارج الطوارئ.

وفي حالة نشوب حريق، يجب إخلاء المنطقة على الفور واتباع بروتوكولات الطوارئ الخاصة بالمبنى.

الاستجابة للانسكاب

يجب معالجة الانسكابات الكيميائية على الفور وبشكل مناسب، كما يجب أن يكون لدى كل مختبر مجموعة انسكابات مصممة خصيصًا لأنواع المواد الكيميائية المستخدمة.

يعني ذلك في حال انسكاب حامض فيمكن سكب قاعدة ضعيفة عليه بحيث تتم معادلة تأثير الحامض.

لذا يجب تدريب الموظفين على كيفية استخدام مجموعة الانسكابات ومعرفة الإجراءات الخاصة بأنواع الانسكابات المختلفة، سواء كانت تتضمن أحماضًا أو قواعد أو مذيبات أو مخاطر بيولوجية.

الإسعافات الأولية

يجب أن تكون مجموعات الإسعافات الأولية متاحة بسهولة، ويجب تدريب موظفي المختبر على إجراءات الإسعافات الأولية الأساسية.

ففي حالة التعرض للمواد الكيميائية، يجب غسل المنطقة المصابة بالماء لمدة 15 دقيقة على الأقل، ويجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

الإبلاغ عن الحوادث

يجب الإبلاغ عن جميع الحوادث، مهما كانت بسيطة، إلى مشرف المختبر، ويشمل ذلك التعرض للمواد الكيميائية، والانسكابات، والحرائق، أو أي حوادث أخرى غير متوقعة، ويساعد الإبلاغ في تحليل الحدث، ومنع حدوثها في المستقبل، وتحسين بروتوكولات السلامة.

أيضا من المهم جدا وجود سجل للحوادث التي تقع في المختبر وعدم التهاون في تسجيل كل حادث يقع حتى لو كان بسيطا ، وهذا الاجراء يفيد كثيرا في تحليل مجموعة الحوادث التي تقع.

5. ممارسات المختبر الجيدة (GLP)

يعد تبني ممارسات المختبر الجيدة (GLP) أمرًا ضروريًا للحفاظ على بيئة عمل آمنة وفعالة، وتشمل ممارسات المختبر الجيدة النظافة والتنظيم وإجراءات التشغيل القياسية.

بيئة عمل نظيفة

إن الحفاظ على مختبر نظيف ومنظم يقلل من خطر وقوع الحوادث، يجب إبقاء أماكن العمل خالية من الفوضى، ويجب تنظيف الانسكابات على الفور، ويمنع التنظيف المنتظم للمعدات والأسطح التلوث ويضمن عمل المختبر بسلاسة.

وفي هذا المجال يجب تنظيف المختبر من قبل اشخاص يعرفون خطورة المكان الذي يتواجدون به وتحت اشراف مباشر من المسؤول عن المختبر وان يترك عمال النظافة لوحدهم في المختبر.

إجراءات التشغيل القياسية (SOPs)

إجراءات التشغيل القياسية هي تعليمات مفصلة تصف كيفية أداء مهام المختبر بأمان وبشكل ثابت، إن اتباع الإجراءات التشغيلية القياسية يضمن أن جميع العاملين في المختبر على دراية بالإجراءات الصحيحة ويساعد في الحفاظ على معايير السلامة العالية.

التدريب المستمر للعاملين في المختبرات

يعتبر التدريب المستمر وتقييم الكفاءة أمرًا بالغ الأهمية لسلامة المختبر، حيث يجب تدريب الموظفين بانتظام على المعدات والمواد الكيميائية وإجراءات السلامة الجديدة، وتضمن تقييمات الكفاءة أن الأفراد قادرون على أداء مهامهم بأمان.

6. الاستنتاج

إن السلامة في المختبرات الكيميائية مسؤولية جماعية تتطلب الوعي والتدريب المناسب والالتزام بالبروتوكولات المعمول بها.

فمن خلال اتباع قواعد السلامة العامة واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة والتعامل مع المواد الكيميائية بشكل صحيح والاستعداد لحالات الطوارئ، يمكن لموظفي المختبر تقليل المخاطر وخلق بيئة عمل آمنة لكل العاملين في المختبرات الكيميائية او المختبرات البيولوجية او بقية المختبرات العلمية، فالتعليم المستمر امر بالغ الأهمية، وأيضا اليقظة مهمة جدا لمنع حدوث الحوادث الخطرة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

كم عدد حبات الرمل في متر مكعب واحد من الرمل؟

الرمل هو أحد المواد الطبيعية التي تلعب دوراً حيوياً في مجموعة متنوعة من الاستخدامات اليومية، …

تعليق واحد

  1. معلومات قيمة جدا وهامة حول السلامة في المختبرات العلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *