يتسبب ضجيج السيارات بانعكاسات خطيرة على صحة الانسان وسلامته

ضجيج السيارات يتسبب بالإصابة بأمراض القلب

بينت دراسة دانمركية أن حركة المرور الكثيفة وضجيج السيارات والغازات المنبعثة من عوادم السيارات ينعكس سلبا على صحة الإنسان وسلامته.

فالضجيج العالي الناجم عن حركة السير يؤدي الى خطر الإصابة بالنوبات القلبية، فمع كل ارتفاع في نسبة الضجيج بمقدار عشرة ديسيبل يؤدي إلى زيادة في احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 12 بالمائة.

دراسة دانمركية

الباحثون تابعوا خلال دراستهم نحو 50 الف شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 وهم يعيشون في العاصمة كوبنهاغن و أروس اكبر مدينتين في الدنمارك، وقد درس الباحثون أنماط حياتهم ونظامهم الغذائي والتمارين الرياضية التي يمارسونها وأماكن إقامتهم.

تبين للباحثين حدوث 1600 حالة إصابة بالنوبات القلبية مع زيادة ضجيج السيارات وحركة المركبات القرب من أماكن سكنهم ، وحسب ما نشرت مجلة التايم فان ذلك ناجم عن الإجهاد بسبب التعرض للضوضاء.

أوضح الدكتور روبرت بونو من كلية الطب بجامعة نورث ويسترن فاينبرغ أن الضوضاء وضجيج السيارات بحد ذاتها تؤدي إلى زيادة مستويات الإجهاد وارتفاع هرمونات مثل الأدرينالين، مما قد يسهم في ارتفاع ضغط الدم.

إلى جانب عوامل أخرى مثل نقص النوم الناتج عن الضجيج، والتي تعد من العوامل المؤثرة في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية. إضافة إلى ذلك، يرتبط تلوث الهواء في المناطق ذات الضوضاء بارتفاع نسبة التعرض للنوبات القلبية، وله تأثير واضح على الصحة العامة، وفقاً لدراسات سابقة.

وأشارت الدراسة إلى أن الضوضاء لا تحتاج إلى أن تكون شديدة للغاية لتشكل تهديدًا للصحة.

كما أن دراسة أخرى نشرت مؤخرا أظهرت أن قضاء فترات طويلة في التنقل بالسيارة يرتبط بزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، وهي مؤشرات قوية على الإصابة بأمراض القلب، السكري، وبعض أنواع السرطان.

يذكر أيضا أن الضجيج يتسبب في عدم نيل قسط وافر من النوم، كذلك فان الدخان السام المنبعث من حركة المركبات يؤثر كثيرا على صحة الإنسان.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الصفات المميزة للعسل الطبيعي

يُعد العسل الطبيعي من أقدم الأغذية المستخدمة عبر التاريخ بفضل خصائصه الفريدة وقيمته الغذائية العالية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *