تأثير السمنة على الهرمونات الذكرية والصحة الإنجابية

تعد السمنة من القضايا الصحية الرئيسة في الولايات المتحدة، حيث يحتاج حوالي ثلثي الأمريكيين إلى فقدان الوزن.

تتزايد معدلات السمنة بين الأطفال والبالغين بشكل مخيف. تعتبر السمنة ضارة بالصحة العامة، إذ تزيد من مستويات الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وتقلل من مستويات الكولسترول النافع (HDL). كما تؤثر على قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين، مما يزيد من مستويات السكر والأنسولين في الدم.

الأضرار الصحية للسمنة

تؤدي السمنة إلى تدهور الصحة العامة، حيث تزيد من مخاطر النوبات القلبية، السكتات الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، السكري، حصى المرارة، السرطان، التهاب المفاصل، انقطاع التنفس أثناء النوم، تشحم الكبد، والاكتئاب.

وتعتبر السمنة أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في الولايات المتحدة، حيث تساهم في حوالي 1000 وفاة يومياً. إذا استمرت هذه الحالة، فقد تصبح السمنة السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن الوقاية منها.

تأثير السمنة على الرجال

تؤثر السمنة على الرجال والنساء بنفس القدر، ولكنها تلقي بظلال ثقيلة على الهرمونات الذكرية، الصحة الجنسية، وصحة البروستاتا لدى الرجال. يساهم الوزن الزائد في تقليل مستويات هرمون التستوستيرون الذكري، مما يؤثر على الصحة الجنسية والإنجابية.

قياس الوزن الزائد

يمكنك معرفة ما إذا كان وزنك زائداً من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI)، الذي يحسب بقسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر. إذا كانت قيم المؤشر بين 25 و30، فأنت في مرتبة البدانة، وإذا كانت فوق 30، فأنت في مرتبة السمنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قياس محيط الخصر لمعرفة مدى خطر الدهون. إذا كان محيط الخصر أكثر من 37.5 بوصة (95.25 سم) للرجال، فإنك في خطر متزايد.

السمنة وهرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكري الرئيسي المسؤول عن العديد من الصفات الذكورية مثل الصوت العميق، العضلات الكبيرة، العظام القوية، الأعضاء التناسلية، إنتاج الحيوانات المنوية، الشهوة الجنسية، ونمو شعر اللحية. ترتفع مستويات التستوستيرون عند البلوغ وتستقر بعدها، ثم تبدأ في التناقص تدريجياً مع تقدم العمر. إلا أن السمنة تؤدي إلى تقليل مستويات التستوستيرون بشكل ملحوظ.

الأبحاث العلمية

أظهرت دراسة أجريت في عام 2007 على 1667 رجلاً فوق سن الأربعين أن كل زيادة في مؤشر كتلة الجسم ترتبط بانخفاض بنسبة 2% في مستويات التستوستيرون. كما أظهرت دراسة أخرى في عام 2008 على 1802 رجل فوق سن الثلاثين أن زيادة محيط الخصر هي مؤشر أقوى لتدهور مستويات التستوستيرون مقارنة بمؤشر كتلة الجسم. فقد أدى زيادة محيط الخصر بأربع بوصات (10 سم) إلى زيادة احتمالات انخفاض مستويات التستوستيرون بنسبة 75%.

ضعف الانتصاب والسمنة

على الرغم من أن ضعف الانتصاب (ED) غالباً ما يُعزى إلى نقص التستوستيرون، إلا أن الاضطرابات الهرمونية تساهم في 3% فقط من حالات ضعف الانتصاب. ومع ذلك، فإن الرجال الذين يعانون من السمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب. أظهرت دراسة لجامعة هارفارد أن الرجال الذين يبلغ محيط خصرهم 42 بوصة (106.7 سم) يتعرضون لخطر ضعف الانتصاب بمقدار مرتين مقارنة بالرجال الذين يبلغ محيط خصرهم 32 بوصة (81.28 سم).

العوامل المؤثرة والعلاجات

تؤكد الدراسات أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن من وظيفة الانتصاب. أظهرت دراسة من ماساتشوستس أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن الأمور لدى الرجال البدينين الذين يعانون من ضعف الانتصاب. كما أظهرت دراسة إيطالية أن اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي إلى تحسين ملحوظ في ضعف الانتصاب بدون الحاجة إلى الأدوية.

تأثير السمنة على الخصوبة

تؤثر السمنة أيضاً على الخصوبة، حيث تقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها. أظهرت دراسة أمريكية أن الرجال الذين يعانون من السمنة لديهم أعداد أقل من الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي. كما توصلت دراسة ألمانية إلى نتائج مشابهة لدى رجال بين أعمار 20 و30 سنة.

ختاما تؤثر السمنة بشكل كبير على الصحة العامة والهرمونات الذكرية والنشاط الجنسي. يجب على الأفراد العمل على الحفاظ على وزن صحي من خلال التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية للحد من التأثيرات السلبية للسمنة على صحتهم وحياتهم الجنسية.

إن اختيارك نمط حياة صحي، يمكنك تحسين جودة حياتك وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة، ويشمل ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي لضمان التمتع بحياة طويلة وصحية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

ارتفاع ضغط الدم .. القاتل الصامت وسبل الوقاية

يعد ارتفاع ضغط الدم، أو ما يعرف بـ”القاتل الصامت”، من أخطر الأمراض التي يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *