المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية 2024

افتتاح المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية 2024

بمشاركة 145 عارض ومنتج للتمور من الامارات، الأردن، مصر، المغرب، السودان، المكسيك، باكستان، سوريا، تركيا، وموريتانيا، افتتاح المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية 2024

كراتشي، باكستان، 04 اكتوبر 2024

افتتح معالي مراد علي شاه، رئيس وزراء إقليم السند في باكستان، يوم الأحد 4 أكتوبر 2024 في مدينة كراتشي، المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية، بحضور معالي كامران تيسوري، حاكم السند، وسعادة حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى باكستان، والدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إلى جانب عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والخبراء المختصين في زراعة النخيل وإنتاج التمور في باكستان.

المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية 2024

وقد أعرب معالي مراد علي شاه، رئيس وزراء إقليم السند، عن امتنانه للتعاون المتين بين الإمارات وباكستان في مختلف المجالات. ووجه شكره العميق لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة في الإمارات، على دعمه الكبير للمهرجان، والذي يهدف إلى تطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في باكستان.

كما أبدى معاليه تفاؤله بأن يشكل هذا المهرجان نقطة انطلاق لتعاون مثمر بين وزارة الأمن الغذائي الوطني والبحوث في باكستان والأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

وقد أكد سعادة حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى باكستان، أن المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية يعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز التعاون الوثيق الذي يجمع الشعبين والدولتين تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة “حفظه الله”، وأخيه دولة محمد شهباز شريف، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية.

من جهته فقد بين الدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بجهود الأمانة العامة للجائزة في تحقيق رؤية القيادة الحكيمة لتعزيز وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، مما ساهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات الريادية في هذا المجال. وذكر الدكتور زايد أن الجائزة لعبت دورًا حيويًا على مدى سبعة عشر عامًا من النجاح المستمر من خلال تنظيم سلسلة من المؤتمرات الدولية للتمور ومهرجانات التمور في مختلف الدول المنتجة.

وأضاف أن الجائزة قد نظمت أكثر من 56 مهرجانًا دوليًا للتمور في عدة دول، منها الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية السودان، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة المغربية، الولايات المتحدة المكسيكية، والجمهورية الإسلامية الباكستانية.

وأكد أن هذا الإنجاز يعزز من الحضور الدولي للجائزة ودورها كمنصة رئيسية لبناء الشراكات في تنمية وتطوير زراعة وتصنيع وتسويق التمور. وأشار إلى أن هذا النجاح تحقق بفضل الرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، والدعم المستمر من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والمتابعة الحثيثة من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس الأمناء.

كذلك أوضح الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أن المهرجان، على غرار باقي المهرجانات التي تنظمها الجائزة، يتضمن مسابقة للتمور الباكستانية، حيث شارك فيها 85 من مزارعي ومنتجي التمور من مختلف أنحاء باكستان. كما يضم المهرجان معرضاً دولياً للتمور، حيث شهد مشاركة واسعة من مزارعي، منتجي، مصنعي، ومصدري التمور من باكستان، إلى جانب 145 عارضًا يمثلون عدة دول، منها الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، جمهورية السودان، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، الولايات المتحدة المكسيكية، والجمهورية الإسلامية الباكستانية. كما تضمن المهرجان ندوة علمية شارك فيها 17 باحثاً وخبيراً دولياً متخصصين في زراعة النخيل وإنتاج التمور.

تكريم الفائزين بالمسابقة

جرت مراسم تكريم الفائزين بمسابقة التمور الباكستانية وسط فرحة كل المشاركين حيث جاءت النتائج على النحو التالي:

أفضل أنواع التمور من صنف “أصيل”، فاز فيها السيد عبد الحليم مأمون
أفضل أنواع التمور من صنف “دَكي”، فاز فيها السيد شمس الدين
أفضل أنواع التمور من صنف “مزواتي”، فاز فيها السيد محمد جان
أفضل أنواع التمور من صنف “بيجم جانجي”، فاز فيها السيد إسحاق صالح مراد
أفضل مزرعة نخيل في باكستان، فاز فيها السيد علي احمد كاتوهار
أفضل منتج غذائي من التمور الباكستانية، فاز فيها السيد مقبول علم نوري
أفضل مصنع لتجهيز التمور في باكستان، فاز فيها السيد كليم الله عباسي
أفضل بحث علمي تطبيقي (ورقة بحثية) عن نخيل التمر في باكستان، فاز فيها السيد جول رحمان

في حين جرى تكريم أفضل ثلاث شخصيات ساهمت في خدمة قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الباكستان:

معالي مراد علي شاه، رئيس وزراء السند
معالي كامران تيسوري، حاكم السند
معالي الأستاذ رانا تنوير حسين، الوزير الاتحادي للأمن الغذائي الوطني والبحوث.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

لماذا تظهر السماء باللون الأحمر عند الغروب؟

يساءل الكثير من الناس عن السبب ظهور السماء باللون الأحمر عند غروب الشمس، وما السر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *