انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد الموز لجسم الإنسان ودماغه

فوائد الموز لجسم الإنسان ودماغه

آفاق علمية وتربوية – الموز من الفواكه الهامة والتي تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية التي تحمي الجسم من الإصابة بعدد كبير من الأمراض ، فالموز يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية ، هي السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، كما يحتوي الموز على الألياف المهمة للجهاز الهضمي.

وتبين الدراسات الطبية والتغذوية أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان الجسم بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين الرائدين في العالم.

فوائد الموز العلاجية والتغذوية

علاج فقر الدم:
يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

علاج ضغط الدم:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم المنخفض الملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم. وأكثر من ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحت فقط لصناعة الموز للإدعاء رسمياً بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

التغلب على الاكتئاب:
وفقا لمسح أجرته مؤخرا MIND من بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب Depression
، الكثير شعر بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين ، المعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة.

تعزيز قدرة الدماغ:
200 طالب في مدرسة تويكنهام (ميدلسكس) (إنجلترا) ساعدهم تناول الموز خلال امتحانات هذه السنة في وجبة الإفطار ، والغداء في محاولة تحفيز قدرة الدماغ. ولقد أثبتت البحوث أن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد على التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

علاج الإمساك:
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف ، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

تخفيف الحموضة المعوية:
واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالعسل (ميلك شيك) لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة ، والعسل يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم ، بينما يسكن الحليب واعادة هيدرات النظام الخاص بك.
علاج الحرقة:
الموز له تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم ، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية ، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

أهمية الموز للأعصاب:
يحتوي الموزعلى نسبة عالية من فيتامين (ب) التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

الوزن الزائد:
في العمل، وجدت دراسات في معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث على 5،000 المرضى في المستشفيات ، وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين للضغط العالية في العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات ثابتة للسكر في الدم عن طريق الحفاظ على تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين.

القرحة:
ويستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه اللين الناعم. وهو الفاكهة الخالصة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون أعراض في الحالات المرضية. كما أنه يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

التحكم في درجة الحرارة:
كثير من الثقافات الأخرى ترى الموز بوصفه “مبرد” الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية والعاطفية للأمهات الحوامل.. في تايلاند ، على سبيل المثال ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن):
الموز يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحزن لأنه يحتوي على محسن المزاج الطبيعي التربتوفان.

التدخين واستعمال التبغ:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.



علاج الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا ، وإرسال الأوكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.. عندما نشعر بالإرهاق ، ترتفع نسبة الأيض ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

علاج السكتات الدماغية:
وفقا لبحث نشر في مجلة New England الطبية ، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة تصل إلى 40٪.

اقرأ أيضا

اللبن الزبادي يحتوي على بكتيريا تمنع التهاب المفاصل والحساسية

الأسبرين علاج قديم مفيد للقلب ويكافح السرطان وعدد كبير من الأمراض

فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

المشي وتناول الفواكه يساعدان على الإقلاع عن التدخين

النوم المريح يزيد من جمال وجاذبية الإنسان

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى