انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأغذية المضادة للأكسدة وأهميتها لجسم الإنسان

الأغذية المضادة للأكسدة وأهميتها لجسم الإنسان

لمضادات الأكسدة أهمية كبيرة في حماية جسم الإنسان من عدد كبير من الأمراض الخطيرة، وتبين كثير من الدراسات أن الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة تلعب دورا هاما في حماية الإنسان من الشيخوخة ومن مظاهر التقدم بالعمر.

وتعمل مضادات الأكسدة على إزالة الشوارد الحرة في خلايا الجسم حيث تعطي الخلايا ما تحتاجه من الكترونات تعمل على معادلة تأثير تلك الشوارد الحرة وبالتالي تمنع إلى حد كبير من تأثير تلك الشوارد الحرة على خلايا الجسم.

الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة

من أكثر مضادات الأكسدة المعروف وجودها طبيعيا فى الأغذية الأنواع التالية:
أولا: بيتا كاروتين، ويوجد فى الخضراوات والفواكه كثيفة اللون الأخضر أو البرتقالى أو الأصفر، التى منها: الجزر، البطاطا الصفراء، القرع العسلى، المشمش، الكنتالوب، المانجو، الفلفل الأحمر، السبانخ، البروكلى، والأغذية الغنية ببيتا كاروتين تعتبر مفيدة صحيا للعيون وللجلد.

ثانيا: فيتامين سى، ويوجد فى البرتقال والليمون واليوسفى والجريب فروت، والجوافة، والطماطم، والفراولة، والبطيخ، والكنتالوب، والمانجو، ويلاحظ أن الكنتالوب والمانجو يحتويان على بيتا كاروتين مع فيتامين «سى» مما يزيد من قوتها المضادة للأكسدة، وبالتالى من فوائدها الصحية للجسم.

ثالثا: فيتامين هـ، ويوجد فى زيوت الذرة والزيتون والسمسم وعباد الشمس والفول السودانى، وجنين حبة القمح كما يوجد فى البليلة، والمكسرات (مثل الفول السودانى واللوز)، بالإضافة إلى البيض والكبدة وأسماك الماكريل والسالمون والتونة.

رابعا: السيلينيوم، ويوجد كميات جيدة منه فى الثوم الطازج، والبصل الطازج، والأسماك، وصفار البيض، وزيت الزيتون، والبرتقال، والعدس.
وتبين الدراسات الحديثة فائدة السيلينيوم فى منع أورام البروستاتا، وقد نشرت المجلة العلمية لمعهد الأورام الأمريكى، نتائج دراسة أجريت على أكثر من ألف رجل لمدة 13 عاما، وجدت أن ارتفاع مستويات سيلينيوم الدم تقلل مخاطر الإصابة بأورام البروستاتا إلى النصف، وتظهر أهمية مدة هذه الدراسة لأن أورام البروستاتا تعتبر مرضا بطئ النمو.

كذلك وفى دراسات أخرى حديثة، ظهر أن انخفاض سيلينيوم الدم ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأورام القولون والمعدة وبخاصة في الرجال، كما ظهر أيضا أن تناول السيلينيوم يدعم من وظائف المناعة فى الجسم، وبخاصة عند البالغين الأصحاء ممن ينخفض السيلينيوم نسبيا فى أجسامهم.

خامسا: مركبات فايتو: ومن بين الأغذية التي تحتوى على مركبات الفايتو وتعتبر من أهم مضادات الأكسدة، مركب «كويرسيتين» الموجود فى التفاح والبصل والشاي والبرتقال، وكذلك ثمار الموالح، ومركب «جينيستين» الموجود فى فول الصويا والبقول والعرقسوس، ومركب «كاتيكين» الموجود فى الشاى، ومركبات «فايتو أنثوسيانيدين» الموجود فى النباتات الحمراء والزرقاء والبنفسجية مثل الباذنجان والبرتقال بدمه، والكريز الأحمر، والتوت الأزرق.



بالإضافة إلى الفواكه الملونة البرتقالية مثل المشمش، والحمراء والصفراء والكثير من الخضراوات الخضراء والملونة مثل الطماطم الحمراء، والسبانخ والبسلة وصفار البيض، والذرة الصفراء والفلفل الطازج برتقالى اللون، الفراولة والعنب والتفاح والرمان، وبذور الزيت الحار والسمسم وزيوتها، وحبوب القمح الكاملة، والعنب الملون والفول السودانى، والزنجبيل، والكركم، الشطة، والفلفل الأسود

اقرأ أيضا

أسباب وعلاج تنميل الأطراف

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

أعراض التوتر ومخاطره على صحة الإنسان

فوائد الميرامية لصحة جسم الإنسان

الكمون و فوائده الصحية والعلاجية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى