انت هنا : الرئيسية » الأفلام العلمية » فوائد البوشار والسر في انفجاره وفرقعته بالحرارة

فوائد البوشار والسر في انفجاره وفرقعته بالحرارة

تتعدد أسماء حبوب الذرة التي يتم قليها بقليل من الزيت فتتفرقع وتنتج حبوبا صغيرة بيضاء، تسمى بوشار او فشار أو  نفّيش أو فرّاخ وكلها مسميات لما يعرف ب Popcorn.

والبوشار أو الفوشار يحتوى على الكثير من المواد والعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فكل 100 جم من الفشار يحتوى على ما يلي: 342 سعراً حرارياً، و11.1 جم بروتين، و66.2 جم كربوهيدرات، و4.5 جم دهون، و2.7 جم من الألياف، و10 مجم كالسيوم، و348 مجم فسفور، و2.0 مجم حديد، و7.5 مجم فيتامين “أ”، و0.42 مجم فيتامين “ب1″.

ويحفز إفراز مادة السيروتونين، وهذه المادة تعطي شعوراً بالسعادة والذي يؤثر إيجابياً على نفسية الإنسان، كما أن يحتوي على فيتامينات ب التي لها تأثير كبير على صحة الجهاز العصبي وترفع طاقة الحرق وتقاوم التهابات الأعصاب ، كما ان الفشار غني بمادة البوليفينول، كما يحتوي البوشار على مجموعة من الألياف الملينة للجهاز الهضمي، كما يحتوي على الكالسيوم والفسفور وبعض مضادات الأكسدة التي تكافح الإصابة بالأورام السرطانية.



ويحتوي حبوب الذرة على كمية صغيرة من الماء في داخلها، ولدى تعرضها للحرارة يزداد حجم الماء ويضغط على الجدار الداخلي للحبة الذي هو جدار سميك وقوي، ثم يحدث الانفجار او الفرقعة ويخرج النشا من داخل الحبة ويتمدد إلى 40 مرة من حجمه الأصلي.

الفلم المصور القصير التالي يبين كيفية انفجار وفرقعة البوشار

اقرأ أيضا

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

الأفوكادو فاكهة غنية بالمواد الغذائية فاحرص على تناولها

أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

أهمية فيتامين د ومصادره وأعراض نقصه

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1809

تعليقات (6)

اكتب تعليق

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى