اتفاقية شبكة بيئة أبو ظبي لتوطين المعرفة في مجال الزراعة والبيئة والتنمية المستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، عمّان، 18 مارس 2024

وقع اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال افريقيا (AARINENA) ومقره الرئيسي في عمّان اتفاقية مذكرة تفاهم مع شبكة بيئة أبوظبي (ADEN) بدولة الإمارات العربية المتحدة، لإقامة أنشطة وفعاليات ومشاريع مشتركة ذات علاقة بتوطين المعرفة العلمية المتخصصة في مجال الزراعية البيئية والتنمية المستدامة والتغير المناخي والمسؤولية المجتمعية.

حيث أكد ذلك الدكتور رضا شبلي الأمين التنفيذي لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (ارينينا)، عقب توقيع الاتفاقية يوم الاحد 17 آذار (مارس) 2024 بحضور المهندس عماد سعد خبير الاستدامة والتغير المناخي، رئيس شبكة بيئة ابوظبي.

وأشار الأمين التنفيذي لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين الطرفين في مجالات البحث والتدريب والمشاركة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

إلى جانب نشر المعرفة باللغة العربية الأم عبر إطلاق سلسلة من المحاضرات التوعوية في مجال الزراعة والبيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي بين الفئات المستهدفة للطرفين، إلى جانب توفير الخدمات الاستشارية الفنية والاقتصادية والدعم التقني في الامور ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف الدكتور رضا شبلي أن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقاً من الرغبة المشتركة لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال افريقيا (ارينينا) وشبكة بيئة أبوظبي، للتعاون والتنسيق بينهما والعمل المشترك لإقامة أنشطة وفعاليات أو مشاريع تتعلق بالأهداف المشتركة للطرفين مثل قضايا البيئة والمناخ والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.

وحرص الطرفين على تعزيز وتطوير آليات العمل بينهما على المدى البعيد بما يساهم في توفير أعمال ومشاريع في المجالات المشتركة والتي تمثل أولوية للطرفين.

من جهته فقد أشار المهندس عماد سعد خبير الاستدامة والتغير المناخي، مؤسس ورئيس شبكة بيئة ابوظبي، إلى أهمية الدور الذي تقوم به كل من شبكة بيئة ابوظبي واتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في نقل المعرفة العلمية المتخصصة، ورفع مستوى الوعي بالقضايا ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والتغير المناخي.

وأضاف المهندس سعد إلى أنه بمقتضى هذه الاتفاقية فقد تم تحديد إطار التعاون المشترك بين الجانبين لتنفيذ الاتفاقية التي تسعى إلى تنظيم سلسلة من المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة في مجال البيئة، أو الاستدامة، أو التغير المناخي، أو المسؤولية المجتمعية لصالح أعضاء اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية إلى جانب تبادل الخبرات بين الطرفين.

كما أعرب المهندس عماد سعد عن تقديره لاتفاقية التعاون مع اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال افريقيا (ارينينا)، فهي بمثابة خطوة مهمة نحو تمكين الفئات المستهدفة بالقطاع الزراعي من تخفيف آثار التغير المناخي والتكيف مع التغيرات المناخية. ومن المأمول أن تلهم هذه الاتفاقية المؤسسات الأخرى نحو مزيد من التعاون والشراكة بعيداً عن المنافسة لأننا كلنا شركاء بالمسؤولية، شركاء بالمعرفة، شركاء بالوطن والكوكب.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *