Nature الطبعة العربية تقيم ندوة عن “الاكتئاب والقلق والضغوط العصيبة”

IMG_7025 cropped
أقامت Nature الطبعة العربية وNature Middle East، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ندوتهم العلمية الأولى بالعالم العربي، لمناقشة الضغوط العصبية والاكتئاب تحت عنوان”الضغوط العصبية، والاكتئاب العنيد” ببيت السناري، بوسط القاهرة، يوم الـخميس الموافق 26 من ديسمبر 2013 .
استضافت الندوة استشاري الطب النفسي د. خليل فاضل، زميل الكلية الملكية للطب النفسي بلندن، والأكاديمية الأمريكية للسيكوسوماتيك، والذى ناقش أسباب الاكتئاب ودوافعه، وسبل التخلص منه، والتعامل الأمثل مع الضغوط اليومية.

وقد صرح د. مجدى سعيد، رئيس تحرير Nature الطبعة العربية، بأن اختيار موضوع الندوة الأولى كان بناء على احتياجات المجتمع بمصر والوطن العربى. وركز على أهمية إيجاد حلول لمشاكلنا من خلال العلوم.
IMG_7044 cropped
تناول الدكتور خليل فاضل موضوع القلق المستبد والاكتئاب العنيد الذي يصيب العديد من الأفراد في مجتمعنا خاصة في الوقت الراهن بسبب العوامل المختلفة والتحديات التي تواجه الأشخاص بشكل يومي. وقد استهل د. فاضل حديثه بإبداء اعجابه بمجلة Nature الطبعة العربية وموقع Nature Middle East قائلًا “سعدت بمعرفة أن البحوث العربية تترجم للانجليزية، أبحاثنا لها بصمة ونظرة مختلفة نظرًا لكثافة البشر وطبيعة الضغوط والخامة الاجتماعية والاقتصادية المختلفة والتي اضيف إليها مؤخرا الصبغة العنيفة”.

وقد بدأ د. فاضل ندوته موضحًا أن هناك أنواع من الكتئاب، قائلا “الاكتئاب العادي أو الخفيف هو نوع من أنوع الضيق ويحدث لمعظم الأفراد، أما الاكتئاب العنيد هو مرض مثله مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ويحتاج لعلاج، وعدم الاهتمام به قد يؤدي إلى مضاعقات عدة”.
وأضاف فاضل “هناك العديد من العوامل التي تساعد على الإصابة بالاكتئاب العنيد، مثل العامل الوراثي، فهناك جينات تكون كامنة في الانسان حتى تحدث عوامل معينة ويصل الانسان في مرحلة من عمره إلى نقطة الانكسار والتي يقع فيها المريض فريسة الاكتئاب” أوضح فاضل أن هناك العديد من العوامل الأخرى كالعوامل الاجتماعية والعوامل النفسية المحيطة بالانسان.
IMG_7071 cropped
وعن أهمية الصحة النفسية قال د. خليل فاضل “التعب والظلم والقهر، قد يؤدوا إلى العديد من الأمراض الجسدية مثل اضطرابات القولون، الضعف الجنسي، والأزمات الربوية.” وأضاف ” تغيير الروتين ونمط الحباة هام جدا للتغلب على الاكتئاب البسيط، والاشباع الوظيفي من أهم مقومات السعادة والتغلب على الاكتئاب.”

ودار حوار بعد الندوة بين د. فاضل والحاضرين أجاب فيها على أسئلتهم المختلفة حول موضوع الندوة .وتعد الندوة هي الأولى في سلسلة ندوات مقرر أن تقيمهاNature الطبعة العربية و Nature Middle East لتوصيل العلوم بأكبر شكل فى الوطن العربي، ولقد حضرها وشارك بها أكثر من 75 شخص من المهتمين بالعلوم

“هدفنا من كلا مشروعانا أن ننشر العلم في كل بيت ونجعله قريب من الناس” صرح محمد يحيى، محرر Nature Middle East. وأضاف قائلًا “لقد أصبحنا المصدر الرئيسي للأخبار العلمية بالشرق الأوسط المتحدث باللغة العربية، والآن نريد أيضًا أن نصل لعامة الناس ونجعلهم يتفاعلون مع العلوم”.



Natureالطبعة العربية هي مطبوعة شهرية مترجمة من دوريّة Nature الدولية الرائدة عالميًّا في مجال العلوم، التي تصدر بدعم من “مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية” KACST بالمملكة العربية السعودية، وتقدِّم أفضل الموضوعات والأبحاث العلمية عالية التأثير للعالم العربي بلغته الأم.

أمّا Nature Middle East، فهو موقع علوم شامل، يقدِّم أخبارًا وتحقيقات علمية من الشرق الأوسط باللغة العربية وبالإنجليزية، بدعم من “مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية” KAIMRC بالمملكة العربية السعودية، الذى يلبي احتياجات جمهور واسع من محبِّي العلوم حول العالم.

اقرأ أيضا

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

فوائد البيض الغذائية والصحية

الإفراط في كتابة الرسائل القصيرة قد يؤدي إلى الفصال العظمي للأصابع

مخاطر التسمم بالنحاس على صحة الإنسان

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

علاقة نقص حامض الفوليك واضطرابات التركيز

آفاق علمية وتربوية – كشفت دراسة ألمانية عن وجود علاقة مباشرة بين اضطرابات التركيز وصعوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *