يحمل الميكروويف بصمات بكتيرية لا تتوقعها

تحذير .. بكتيريا تعيش في افران الميكروويف

يعدّ الميكروويف أحد الأجهزة الأكثر استخدامًا في المنازل والمكاتب حول العالم، إذ يُعتبر أداة سريعة وسهلة لتسخين الطعام وتحضير وجبات الطعام خلال وقت قصير نسبيا.

ومع ذلك، قد يخفى على كثير من الناس أن هذا الجهاز الذي يعتمدون عليه يوميًا قد يحمل في داخله بصمة بكتيرية غير متوقعة.

ففي دراسة حديثة نشرتها مجلة “نيتشر” (Nature)، تم الكشف عن وجود أنواع متعددة من البكتيريا داخل أفران الميكروويف، ما يثير القلق بشأن سلامة الطعام المحضر باستخدام هذه الأجهزة.

البكتيريا في الميكروويف

وفقًا للدراسة التي أجريت من قبل فريق من اختصاصيي الميكروبيولوجيا، تم جمع مسحات من 30 فرن ميكروويف في مواقع مختلفة.

وجاءت النتائج لتؤكد وجود 101 سلالة بكتيرية مختلفة داخل هذه الأفران، والغالبية العظمى من هذه السلالات كانت من البكتيريا التي تعيش على جلد الإنسان، مثل “المكورات العنقودية” (Staphylococcus)، وهي نوع من البكتيريا التي توجد عادة على الجلد وفي الأنف.

إلا أن الأمر لم يقتصر على ذلك؛ فقد اكتشف الباحثون أيضًا وجود بعض السلالات البكتيرية التي لها علاقة بأمراض متعلقة بالطعام.

هذه السلالات يمكـن أن تسبب تسممًا غذائيًا إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، وهو ما يطرح سؤالًا حول مدى أمان استخدام الميكروويف لتحضير الطعام.

البكتيريا المقاومة للظروف القاسية

المفاجأة الكبرى جاءت من أن أفران الميكروويف الموجودة في المطابخ والمنازل، حيث تم العثور على “بكتيريا تعيش في الظروف القاسية”، وهي تلك التي تستطيع تحمل التدفقات الإشعاعية ودرجات الحرارة العالية.

وهذه السلالات من البكتيريا، والتي يعتقد الباحثون أنها قد مرت بانتخاب تطوري يمكنها من النجاة من النوبات الإشعاعية المتكررة، تمثل تحديًا جديدًا في عالم الميكروبيولوجيا.

وفقًا للفريق البحثي، فإن هذه البكتيريا القادرة على البقاء في ظروف قاسية قد تكون مفيدة في المستقبل، خاصة في مجال المعالجة البيولوجية للمخلفات السامة، كما يمكن لهذه السلالات أن تُستخدم لتحليل المواد السامة بشكل طبيعي وآمن، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لاستخدامها في الصناعات المختلفة.

ماذا يعني هذا للمستخدمين؟

تشير هذه الدراسة إلى أن الاعتقاد الشائع بأن الميكروويف يجعل الطعام آمنًا تمامًا بالقضاء على البكتيريا هو اعتقاد خاطئ.

ورغم أن الميكروويف يقوم بتسخين الطعام ويقتل العديد من الميكروبات، إلا أن البكتيريا التي تستطيع تحمل الحرارة والإشعاع قد تبقى على قيد الحياة.

لهذا السبب، ينصح الخبراء بضرورة تنظيف الميكروويف بانتظام لتقليل مخاطر التلوث البكتيري، كما ينصح باستخدام محلول تنظيف مضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد في القضاء على السلالات البكتيرية المختلفة التي قد تتواجد داخل جهاز الميكروويف في مطبخك.

أيضا يجب تجنب تسخين الأطعمة بشكل غير كافٍ في الميكروويف، لضمان قتل أكبر عدد ممكن من البكتيريا.

إن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، والتي نُشرت مؤخرا في مجلة “نيتشر”، تدق ناقوس الخطر حول مدى أمان استخدام الميكروويف في تحضير الطعام.

وبينما يظل الميكروويف جهازًا لا غنى عنه في حياتنا اليومية، يجب على المستخدمين توخي الحذر واتباع ممارسات النظافة الجيده لضمان سلامتهم وسلامة طعامهم.

لذا، قد يكون من الحكمة أن تأخذ دقيقة لتنظيف الميكروويف الخاص بك بعد كل استخدام، لضمان بيئة أكثر صحة في مطبخك ولتتجنب أيضا تلوث طعامك وشرابك بتلك البكتيريا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

ضجيج السيارات يتسبب بالإصابة بأمراض القلب

بينت دراسة دانمركية أن حركة المرور الكثيفة وضجيج السيارات والغازات المنبعثة من عوادم السيارات ينعكس …

تعليق واحد

  1. اشكركم كثيرا على المعلومات الهامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *