الخضروات ودورها في الحفاظ على شباب العقل

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الخضروات بانتظام قد يساعد في الحفاظ على شباب الدماغ، مما قد يقلل من مظاهر تدهور الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر.

هذه الدراسة، التي شملت حوالي ألفي رجل وامرأة، لم تؤكد بشكل قاطع أن الخضروات تقلل من تدهور القدرات الذهنية، لكنها تعزز الأدلة المتزايدة التي تشير إلى ذلك.

الخضروات الورقية وفوائدها

أظهرت الدراسة أن القدرات الذهنية لكبار السن الذين تناولوا الخضروات مرتين يوميًا كانت أفضل بنحو خمس سنوات مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا كميات قليلة من الخضروات.

وأوضح الباحثون أن الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس تعتبر الأكثر فائدة، ربما لأنها غنية بفيتامين “هـ” (E)، الذي يساعد في مكافحة الأضرار التي تلحق بالخلايا بسبب إفرازات الجسم الكيميائية.

أهمية النظام الغذائي المتوازن

مارثا كلير موريس من “معهد رش لشيخوخة صحية من المركز الطبي لجامعة رش” في شيكاغو، والتي قادت البحث، وصفت نتائج الدراسة بأنها “مشجعة للغاية” وقد تسهم في الحفاظ على القدرات المعرفية مع التقدم في العمر.

وعلى الرغم من التراجع العام في القدرات الذهنية للمشاركين، أظهر أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الخضروات الورقية تراجعًا أقل بنسبة 40% مقارنة بالذين لم يتناولوا الخضروات أو تناولوا كميات قليلة منها.

الفواكه والبقوليات وتأثيرها

كما أشار الباحثون إلى أن البقوليات مثل الفول السوداني والعدس لها تأثير أقل على الصحة العقلية، ولم يظهر تناول الفاكهة بانتظام أي تأثيرات واضحة على القدرات الذهنية.

ومن الملاحظ أيضًا أن الذين تناولوا كميات كبيرة من الخضروات كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا، مما يعزز فكرة أن النظام الغذائي الجيد للقلب يكون مفيدًا أيضًا للعقل.

تفاصيل الدراسة

شملت الدراسة 1946 مشاركًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، حيث أبلغوا عن عاداتهم الغذائية وخضعوا لاختبارات لقياس القدرات الذهنية ثلاث مرات خلال فترة البحث التي استمرت حوالي ست سنوات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

ضجيج السيارات يتسبب بالإصابة بأمراض القلب

بينت دراسة دانمركية أن حركة المرور الكثيفة وضجيج السيارات والغازات المنبعثة من عوادم السيارات ينعكس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *