ويلسون يرسل أول رسالة عن طريق الأفكار

آفاق علمية وتربوية – يعمل فريق من الباحثين على تطوير تقنيات خاصة للتعرف والتواصل مباشرة مع دماغ الإنسان ومعرفة وقراءة أفكار الإنسان بشكل مباشر.

ومن أهم النجاحات التي تحققت في هذا المجال، استطاعة آدم ويلسون من إرسال أول رسالة في تاريخ البشرية عن طريق الأفكار، وهذه الرسالة تم تحميلها مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ويعمل ويلسون في مركز وودزورث التابع لإدارة الصحة في نيويورك إما الرسالة التي بعثها من أفكاره فكانت (  Using Egg to send Tweet )، وقد استخدم في إرسال تلك الرسالة القصيرة الإشارات الكهربائية المنبعثة من دماغه والتي تم نقلها لجهاز الحاسوب من خلال نظام خاص من المجسات والأقطاب الكهربائية التي تم تثبيتها على رأسه.

أما الطريقة التي كتب بها الرسالة فكانت تركيز أفكاره على مجموعة من الحروف التي تظهر أمامه على الشاشة، حيث كان ينتقي كل حرف، ويسعى ويلسون لتطوير تكنولوجيا تساعد الناس الذين فقدوا القدرة على التواصل مع الآخرين ومع مكونات البيئة سواء نتيجة سكتة دماغية أو إصابة في النخاع الشوكي، بحيث يكونوا قادرين على العيش بصورة طبيعية كالآخرين باستخدام أفكارهم، وهو يعمل الآن على تطوير آلة دماغ بالغة الفعالية تتضمن وصل أقطاب كهربائية بقشرة الدماغ، وهي ذلك الجزء الواقع أسفل الجمجمة والمسؤول عن كل ما يتعلق بقدرات الإنسان العقلية، وبحيث تعمل هذه الأقطاب على التقاط إشارات الدماغ وبكفاءة تفوق بكثير ما قدمته التقنية التي استخدمها في إرسال رسالته عبر موقع تويتر.


ما يسعى إليه ويلسون وفريق من الباحثين إلى ترجمة أفكار الإنسان وبشكل فوري إلى أوامر يمكن أن تنفذها الآلات أو أجهزة الكمبيوتر، حيث يتوقع قريبا أن يستطيع الشخص المصاب بالشلل من تحريك كريسه النقال عن طريق أفكاره وان يستطيع مثلا أن يفتح الأبواب والنوافذ ويحرك بعض الأجهزة والمعدات بمجرد التفكير بها.

اقرأ أيضا

قريبا … طائرة تطير من دبي إلى نيويورك في ساعتين وثلث

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

طائرة الإيكرابلين الروسية ذات القدرات العسكرية الفائقة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

كيف تحافظ على صحة ويقظة دماغك ؟

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * من المعروف أن المخ هو المسؤول عن عمل جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *