واقع وأفاق منظومة التعبئة والتغليف للمواد الغذائية في الوطن العربي

الدكتور فلاح سعيد جبر

شحيحة جداً الدراسات والأبحاث المتعاملة مع واقع وأفاق منظومة التعبئة الغذائية، كمنظومة متكاملة، ضرورتها وأهميتها ومستلزمات تطورها وطبيعة احتياجاتها الفعلية الآنية والمستقبلية لتعبئة وتغليف ما ننتج عربياً ونصنع من المواد الغذائية وما نستورده من مدخلات تصنيع العبوات ( الورقية ، البلاستيكية ، الزجاجية والمعدنية والخشبية والنسيجية) ، كما ولا زال الاتحاد العربي للصناعات الغذائية يولي هذا الأمر عناية يستحقها ، إلا أن جهود الاتحاد منفرداً بالتعامل مع تلك المنظومة لا تلبي الطموحات المنشودة ، عقد الاتحاد المؤتمرات والندوات واصدر الدراسات والكتب المرجعية وأشرف على العديد من الدراسات العليا الجامعية وإنشاء لجنة قومية متخصصة ومع كل ذلك فان المنظومة هذه تحتاج الى المزيد.

ناشد الاتحاد أجهزة الإحصاءات الرسمية العربية وغرف الصناعة والتجارة والنقابات المتخصصة بأمور الزراعة وتصنيع الغذاء للتعامل مع منظومة التعبئة والتغليف كمؤشر حضاري تنموي متطور تطور الحياة نفسها وتطور مرفق العلم والتقنية. نملك احصائيات عامة جداً عن الانتاج الزراعي وعن مصيد الاسماك والطاقات الانتاجية للمصانع الغذائية ( الرئيسية) وعن قيم الصادرات والاستيرادات الزراعية والغذائية المصنعة، لكن لا نملك إحصائيات دقيقة عن قضايا التعبئة والتغليف، موادها الاولية ، عدد المصانع العاملة في ميدانها ونوعية المنتجات ومصادر تلك المواد والامر ينسحب على التجارة في مدخلات التصنيع والمنتجات النهائية، يضاف الى ذلك المعلومات الدقيقة عن البيئة والحفاظ عليها بما يتعلق بالتعبئة والتغليف، الارقام الواردة في هذا البند مبنية على المتاح لدى الاتحاد من معلومات اضافة لبعض الاحصائيات العربية والعالمية



العلاقة.

الاستهلاك الحالي العربي من مواد التعبئة والتغليف الموجهة لعالم الصناعات الغذائية ومدخلاتها .

من البديهي أن أي سلعة بكر كانت أو مصنعة تحتاج الى تعبئة وتغليف وهناك بعض الاستثناءات ومثالها التعامل مع تسويق البطيخ والشمام على سبيل المثال.

للابتكارات العلمية التقنية وللاعتبارات الاقتصادية تتطور المواد المستخدمة في التعبئة وأمثلتها عديدة وضمن القطاع الغذائي الواحد، لقد كانت العبوات الخشبية الاساس في تعبئة الخضروات والفواكه وقوارير وقناني المشروبات الغازية ثم تحولت تدريجياً الى العبوات البلاستيكية والتي حلت كذلك وفي ميادين غذائية عديدة لتعبئة المشروبات الغازية والعصائر ومنتجات الالبان والزيوت والدهون الغذائية محل العبوات المعدنية والزجاجية والنسيجية لتعبئة الحبوب والبذور، كما تطورت مواد التعبئة الورقية بصور وبوتائر عالية وكذلك صناعة العبوات الزجاجية والعبوات متعددة الرقائق محل العبوات ذات الطبقة الواحد وبالتالي فان عالم مواد التعبئة والتغليف هو العالم الذي يشهد سنوياً ابتكار مواد جديدة وباساليب تقنية متطورة وذا ابعاد اقتصادية بالدرجة الاساس.

منظومة التعبئة والتغليف هي بالاساس منظومة خدمية تلازم نوعية المنتجات الزراعية والغذائية المصنعة للسلع محلية الانتاج وللسلع المستوردة على حد سواء.

لمواجهة الاحتياجات الاستهلاكية المتنامية من السلع الغذائية ارتفعت كميات المنتجات الزراعية العربية بصورة عامة ولجميع المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية وللأسماك والأحياء البحرية وكون ذلك الإنتاج الزراعي العربي لا يكفي في غالب الأحيان الاحتياجات الاستهلاكية العربية يتم استيراد كميات كبيرة من السلع الغذائية كمواد أولية أو نصف مصنعة أو كمواد جاهزة للاستهلاك الإنساني المباشر كما ان تجارة الأغذية العربية ناشطة تصديراً واستيراداً وبكميات ملحوظة ( ولها مستلزمات خاصة ومواصفات قياسية محددة لمواد تعبئتها وتغليفها والمتاح للاستهلاك عربياً من أهم السلع الغذائية ( الإنتاج المحلي + الاستيراد – الصادرات).

–  بداية التسعينات من القرن العشرين كانت نسبة استهلاك الصناعات الغذائية من إجمالي الاستهلاك لمواد التعبئة والتغليف والتي زادت (3) ملايين طن كالتالي:

المواد البلاستيكية = 65%،     المواد الورقية = 37.6 %

المواد المعدنية = 61% ،         المواد الزجاجية = 95%

المواد النسيجية = 88 % ،      المواد الخشبية 88%

لإعطاء تصور عن معدل الاستهلاك السنوي لمتوسط الفترة 2000-2005 تبين التالي مشيرين بنفس الوقت أن إجمالي ما تم تعبئته من مواد غذائية سنوياً في الوطن العربي ولمعدل الفترة 1999-1995 بلغ (250) مليون طن ووصل إلى (280) مليون طن عام 2001 والى (295) مليون طن عام 2002 ولنحو (305) مليون طن عام 2005.

ولاعطاء توضيح لما يتم تعبئته من مواد غذائية حالياً وللبعض من المنتجات الغذائية وتتابع نوعية وأحجام العبوات ومواد التغليف ندرج التالي:

القمح ورغيف الخبز

كمية القمح المتاحة حالياً ( المقدرة) لعام (2006) للاستهلاك عربياً = (50) مليون طن.

المنتج منها عربياً نحو (26) مليون طن.

تعبأ بأكياس نسيجية وبلاستيكية لتعبئة (50) كغم للكيس.

المنتج العربي منها ينقل من الحقول الى صوامع التخزين وبشكل فل أو معبأ بالاكياس وفي أبسط الحالات تحتاج الى (400) مليون كيس.

الاستيرادات العربية (البينية والخارجية) السنوية تقدر حالياً بنحو (28) مليون طن وهذه أيضاً تحتاج وبالحد الادنى الى (300) مليون كيس آخذين بعين الاعتبار نقل القمح وبصورة سائبة من الخارج.

القمح لا بد ان ينقل من الصوامع الى المطاحن لانتاج دقيق القمح وبنسب استخلاص متفاوته وحسب مجالات استخدام الدقيق وفي هذه الحالة نحتاج وبالحد الادنى الى مليار كيس.

الدقيق المنتج (حالياً) من القمح تبلغ كمياته (37.5)مليون طن ونقله من المطاحن الى الافران والمخابز أو الى مصانع المنتجات الحبوبية المصنعة ( المعكرونه ، البسكويت ، الحلويات ، أغذية الاطفال ) أو الى البيع بالمفرد وللاستخدامات الاخرى يحتاج الى (750) مليون كيس.

نحو يتراوح ما بين (28) الى (29) مليون طن  من الدقيق يوجه الى صناعة رغيف الخبز بأوزان وأحجام وأشكال مختلفة. وتقدر الاحتياجات ( الحالية) اليومية من الدقيق في الوطن العربي لانتاج رغيف الخبز بنحو (80) ألف طن ، كمعدل عام ويتم انتاج نحو (800) مليون رغيف خبز يومياً (حالياً) في الوطن العربي ، وعلى افتراض ان (30%) من ذلك الانتاج تتم تعبئته بأكياس بلاستيكية أو ورقية فالحاجة هنا لتعبئة (240) مليون رغيف يومياً وسنحتاج الى كم يتراوح بين (18) الى (24) مليون كيس من البلاستيك والورق يسع الواحد منها الى وزن يتراوح بين الكيلو والكيلوين من الخبز.

بيض الدواجن والدواجن اللاحمة

المتاح حالياً (وبالحد الادنى ) من البيض عربياً يبلغ (1.4) مليون طن ، وعلى افتراض الحد الاعلى لوزن البيضة الواحدة (33) غرام وأن طبق البيض الواحد يسع الى (33) بيضة فان الحاجة السنوية لاطباق البيض الكرتونية تبلغ (44.8) مليار طبق.

في العديد من الدول العربية  تتم تعبئة البيض بعبوات بلاستيكية وأطباق كرتونية تتسع الى (10) أو (20) أو (30) بيضة.

طبقات البيض توضع (كمعدل ) كل (12) طبقة في عبوة كرتونية أي أننا نحتاج لنحو (3.73) مليار عبوة كرتونية تسع كل منها الى (12) طبق بيض.

الانتاج العربي من لحوم الدواجن السنوي يعادل حالياً (3.6) مليون طن أي أن عدد الدواجن المذبوحة يبلغ (2880) مليون دجاجة بمعدل (1.25) كغم للدجاجة الواحدة وبالتالي نحن بحاجة الى نفس الرقم من العبوات البلاستيكية.

وعلى افتراض ان (90%) من الدواجن المغلفة بعبوات بلاستيكية يتم تعبئتها بعبوات كرتونية بمعدل (12) دجاجة للكرتونة الواحدة وتبعاً لذلك نحن بحاجة الى (216) مليون عبوة كرتونية.

منتجات الالبان

المتاح حالياً من منتجات الالبان (كمكافئات للحليب الخام) يقدر بنحو (32) مليون طن منها (23) مليون طن تنتج عربياً وتشمل حليب الابقار ، الجاموس ، الماعز ، الغنم  والجمال .

الانتاج العربي من حليب الابقار والجاموس ينقل قسماً كبيراً منه الى مواقع التصنيع ، وأحياناً حليب الاغنام والماعز والمقدر بنحو (60%) من اجمالي الحليب الخام المنتج عربياً ( أي ما يعادل 3.8 مليون طن) اي ان مقدار (13.8) مليار لتر من الحليب لا بد أن يعبأ حال حلبه من الحيوانات الحلوب في عبوات معدنية بمواصفات خاصة (للمادة ولسدادات الاغلاق) وعلى افتراض ان معدل سعة العبوة (50) لتر فتكون الحاجة الى (276) مليون عبوة.

الانتاج العربي من منتجات الالبان يعتمد على المتاح عربياً من الحليب الخام اضافة لمدخلات اللبنية من الحليب البودرة كامل الدسم ومنزوع الدسم ومن الزبدة ومن انواع خاصة من الاجبان.

منتجات الالبان المصنعة تقدير سنوياً (حالياً) من (25) مليون طن (كمكافئ للحليب الخام، (40%) منها توجه لانتاج الحليب (المبستر والمعقم والمحلى والمطعم) و(25% ) منها لانتاج اللبن اليوغرت واللبن السائل ، و (35%) منها لانتاج السلع اللبنية والتي تشمل الاجبان ، الزبدة، القشطة ، اللبنة ، المثلجات اللبنية ويدخل قسماً منها في صناعة الحلويات وصناعة أغذية الاطفال.

وتبعاً لما سبق ينتج سنوياً (حالياً) ما يعادل (10) مليون طن من الحليب السائل هذا يعادل (19) مليار لتر، والتعبئة الشائعة تشمل العبوات الورقية متعددة للطبقات والعبوات البلاستيكية والعبوات الزحاجية وفي الغالب تعبأ بأحجام 1 للتر الواحد وعليه فالحاجة الى (10) مليارات عبوة.

الانتاج العربي من اللبن اليوغرت يعادل (6.25) مليون طن سنوياً ويعادل (6.25) مليار لتر وعادة تتراوح اوزان وأحجام اللبن الرائب (اليوغرت) المصنع ما بين (200) الى (1000) غرام للعبوة الواحدة مع الاشارة الى ان العبوات الصغيرة هي الشائعة وعليه فالحاجة لنحو (12) مليار عبوة مصنعة من البلاستيك ومغطاة بطبقة من الالمينيوم.

مع الاشارة الى ان انتاج كيلو واحد من الاجبان الطرية والاجبان المثلجة اللبنية والقشطة واللبنة والزبدة يحتاج كل منها الى مقادير من الحليب الخام تتراوح بين (1) الى (21) كغم . اللبنة عادة تعبأ بعبوات بلاستيكية أو زجاجية والاجبان تعبأ بعبوات معدنية أو بلاستيكية أو ورقية والمثلجات اللبنية بعبوات ورقية ومن الالمينيوم والزبدة بعبوات متعددة الطبقات (ورقية وبلاستيكية ومن الالمينيوم ) وتتباين أحجام العبوات لكل نوع من الانواع السابق ذكرها وبالتالي فالحاجة السنوية من العبوات الاولية يحسب البعض منها ( المثلجات) بالمليارات والقسم الآخر بمئات الملايين ( الاجبان والزبدة والقشطة).

التعبئة الثانوية لمنتجات الالبان السابق ذكرها تحددها مناطق توزيعها واستهلاكها وتعتمد على العبوات الكرتونية والبلاستيكية.

المياه المعدنية والصحية والمشروبات الغازية

تعتبر صناعة المياه المعدنية الصحية والمشروبات الغازية والعصائر للفاكهة وللخضروات من أكثر الصناعات الغذائية تطوراً في الوطن العربي خاصة في العقدين الماضيين وتنتشر في الدول العربية كافة .

الدراسات التقديرية تشير الى ان المعدل السنوي لاستهلاك الفرد العربي من منتجات هذا القطاع هو ( 120) لتر وهي شبه مقسمة الى ثلاثة أقسام متساوية (أي 40 لتر ) لكل قطاع.

اجمالي الانتاج العربي من تلك المنتجات هو نحو (39.6) مليار لتر ولكل قطاع ينتج نحو (9.9) مليار لتر.

العبوات المستخدمة في تعبئة المياه المعدنية والصحية معظمها بلاستيكية مع نسبة قليلة من المواد الزجاجية. العبوات البلاستيكية تتراوح أحجام العبوة الواحدة ما بين خمس اللتر الى (5) لترات وهذه تكون اما على شكل أكواب بلاستيكية مغطاة بطبقة من الالمينيوم او على شكل قوارير بأحجام خمس اللتر ونصف اللتر واللتر والربع واللتر والنصف اضافة الى الاحجام الكبيرة ( الغالون) أما العبوات الزجاجية فهي تتراوح ما بين الربع لتر الى اللتر ونصف وتغطي بسدادات من المعدن والفلين ، وتقدر الحاجة السنوية من تلك العبوات بنحو (10) مليارات عبوة بلاستيكية متعددة الاحجام  (كعبوات أولية). وعادة ما تجمع كل (6) عبوات من فئات اللتر واللتر والربع واللتر والنصف بعبوات ثانوية بلاستيكية.

العبوات المستخدمة في تعبئة المشروبات الغازية تشمل العبوات المعدنية باحجام مختلفة (200 مللتر ) وتمثل نحو (35%) من اجمالي العبوات المستخدمة للمشروبات الغازية وبالتالي فهي تحتاج الى (13.86) مليار عبوة أولية اضافة لنحو (1.15) عبوة ثانوية كرتونية. كذلك تستخدم العبوات البلاستيكية بأحجام عائلية ( في الغالب 2.25 لتر) وعبوات كبيرة (لتر) وعبوات النصف لتر. العبوات العائلية الكبيرة الحاجة السنوية منها عربياً وحالياً نحو مليار عبوة والعبوات ذات اللتر الواحد وما دون اللتر نحو (1.5) مليار عبوة اولية  اضافية لنحو مليار عبوة ثانوية من البلاستيك. أما العبوات الزجاجية المستخدمة فهي على نوعين اما ذات استعمال واحد – او لعدة استعمالات كما ان احجامها تتراوح ما بين خمس اللتر واللتر الواحد والحاجة العربية لها سنوياً تعادل المليار عبوة .

بما يتعلق بقطاع الزيوت النباتية فان الحاجة للعبوات كالتالي:

حجم العبوةنوع المادةعدد العبوات (مليون)
لتربلاستيك1600
لترزجاج200
لترينبلاستيك450
اربع لتربلاستيك450
اربع لتربلاستيك525
اربع لترمعدن75
16 لترمعدن65

اضافة لكل ما سبق فالوطن العربي كان في حاجة عام 2005الى ملايين العبوات من مصادرها المختلفة كمواد أولية لتعبئة الفواكه والخضار الطازجة والمعلبات الغذائية والاكلات الجاهزة والاكلات المساعدة فيما بين الاكلات الرئيسية ومنتجات الشوكولاته والحلويات بأنواعها السكرية المتبلورة وغير المتبلورة والخل والتمور والدبس وأغذية الاطفال والتوابل والبهارات والمكسرات والشاي والقهوة وغيرها.

أقل التوقعات تشير الى ان اجمالي اوزان العبوات المستخدمة لتعبئة السلع الغذائية البكر والطازجة عام 2005 وحسب مادة تلك العبوات كان التالي محسوباً بألف طن:

مادة العبواتالكم المستهلك (الف طن)
البلاستيك1200
الورق1000
المعدن600
الزجاج700
النسيج150
الخشب50

تطور الانتاج العربي من أهم المحاصيل الزراعية (مليون طن)

95-19992001200220032004
مجموعة الحبوب40.0947.6346.3555.3953.01
القمح19.2322.3822.4627.4625.47
الذرة الشامية6.767.537.07—-
الرز5.455.376.36
الشعير5.875.164.57
البطاطس7.106.987.958.658.13
البقوليات1.301.361.451.441.48
الخضروات34.8037.8141.2642.3143.10
الفواكه24.6226.8526.1226.6028.03
السكر2.192.582.832.832.9
الزيوت والدهون1.561.631.191.371.35
اللحوم5.096.486.866.817.19
اللحوم الحمراء3.243.833.924.154.42
اللحوم البيضاء1.852.652.942.662.77
الاسماك2.503.483.363.393.53
البيض0.891.18
الالبان17.5919.9020.4921.6922.97

تطور كميات المتاح للاستهلاك من اهم السلع الغذائية (مليون طن)

95-19992001200220032004
مجموعة الحبوب81.4495.8795.97100.37133.7
القمح22.8046.4348.5347.1849.24
الشعير12.9111.4911.7112.3213.88
البطاطس7.057.078.22
البقوليات1.832.222.432.432.43
الخضروات35.2938.2040.87
الفواكه25.4128.1328.94
السكر6.777.628.117.727.96
الزيوت والدهون3.754.154.194.474.33
اللحوم6.197.567.99
اللحوم الحمراء3.844.254.414.714.97
اللحوم البيضاء2.353.303.58
الاسماك2.353.393.133.293.45
البيض0.921.211.40
الالبان25.4228.9030.2331.5431.52

مواضيع ذات صلة

خصائص مواد التعبئة والتغليف الموجهة لقطاع الأغذية

المرتكزات العلمية والتقنية لتعبئة المواد الغذائية

التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف

أهم المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف

ميزات وعيوب مواد التعبئة والتغليف

المعايير الاقتصادية التقنية في عمليات تعبئة المنتجات الغذائية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

التلوث الغذائي والتعبئة والتغليف

الدكتور فلاح سعيد جبر إن كان الهدف من تعبئة وتغليف السلع الغذائية هو الحفاظ عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *