هل تشهد الأرض عصر جليدي جديد بسبب تراجع النشاط الشمسي؟

النشاط الشمسي
آفاق علمية وتربوية – بينت عدد من الدراسات أن النشاط الشمسي يشهد منذ فترة طويلة من الفتور ، وهذا سوف يؤثر على مناخ الكرة الأرضية وعلى عمليات استكشاف الفضاء الخارجي.

من تلك الدراسات ، دراسة صدرت من جمعية الفلك الأميركية ، حيث تبين تراجع واضح في البقع الشمسية، وتباطؤا في النشاط قرب الأقطاب، وهي مؤشرات على أن الشمس تتجه إلى مرحلة طويلة من الهدوء في النشاط.

وتبين الأبحاث الفلكية انه منذ عام 2008 بدأت الدورة 24 جديدة للشمس، ويتوقع الباحثون ان تكون هذه الدورة، الدورة الأخيرة التي تشهد نشاطا شمسيا كبيرا قبل عدة عقود، حيث توقع ان تكون دورة اهدأ أو غير موجودة، حسب ما يبين العلماء.

ويبين عالم الفلك فرانك هيل هذه الظاهرة بأنها “غير اعتيادية وغير متوقعة” معتبرا أن ذلك “سيؤثر على عدد كبير من الأمور من استكشاف الفضاء إلى المناخ على الأرض”.

يذكر أنه في الماضي كان النشاط المغناطيسي الخفيف للشمس يتزامن مع حقب جليدية على الأرض، وخلال تلك الفترات تبرد أجواء الأرض وتنكمش، فيما تندر العواصف المغناطيسية قرب الأقطاب (الشفق القطبي الشمالي) وهي ظواهر يمكن أن تؤثر على أنظمة الاتصالات الأرضية.

ويوضح فرانك هيل أن “ذهاب ثلاث دراسات مختلفة كليا للشمس في الاتجاه نفسه، يشكل مؤشرا متينا على أن دورة البقع الشمسية قد تتجه الى فترة سبات”.



يذكر ان أوروبا قد شهدت خلال الفترة ما بين عامي 1645 إلى 1715عهدا جليديا صغيرا، بسبب تراجع النشاط الشمسي، ويتوقع الباحثون ان تكون العواصف المقبلة في الحقل المغناطيسي للشمس خلال الدورة المقبلة ضعيفة الى حد تتشكل فيه بقع قليلة فقط أو تنعدم كليا.

لكن هذا التراجع في النشاط الشمسي لن يعوض عملية تراكم غازات الدفيئة في الغلاف الجوي وما تسبب به من ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث أن الباحثين يتوقعون تزايد في حرارة الأرض ما بين 3.7 إلى 4.5 درجة سلسيوس أما عملية تراجع النشاط الشمسي فيتوقع أن تسهم بخفض حرارة الأرض اقل من درجة سلسيوس واحدة.

مصدر الصورة
http://www.huffingtonpost.com

اقرأ أيضا

أبحاث تؤكد أن الأعشاب يمكن أن تكافح ظاهرة الاحتباس الحراري

مفهوم التلوث البيئي ودرجاته وأشكاله

استغلال الطاقة الشمسية لطهي الطعام

مخاطر غاز أول أكسيد الكربون على صحة الإنسان وسلامته

الكويت … أكثر عاصمة في العالم سخونة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

تعليق واحد

  1. الباحث عبد الجلال الصالحي

    توجد ابحاث كثيرا وبعضها متناقض حول مستقبل حرارة الكرة الأرضية لكن كثير من الدراسات تؤكد ان الحرارة للأرض في ازدياد شكرا آفاق علمية وتربوية على موضوعكم القيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *