من مكتشف أشعة اكس ؟

أول صورة يتم التقاطها باستخدام اشعة اكساكتشف أشعة اكس ( الأشعة السينية ) X Ray الفيزيائي الألماني ولهلم رونتجن وذلك في عام 1895، وقد استخدمت تلك الأشعة في مجال الطب والفيزياء والكيمياء والصناعة، وقد شهد عام 1898 التقاط أول صورة بأشعة اكس أو كما يطلق عليها الأشعة السينية من قبل رونتجن ليد زوجته والتي ظهر بها بشكل واضح عظام يدها وخاتم زواجهما، وقد استحق بذلك رونتجن على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1901 لاكتشافه لهذه الأشعة التي استخدمت على نطاق واسع في الوسط الطبي.

هذا وبالرغم من أن أشعة اكس تستخدم طبيا لتصوير العظام المكسورة إلا أنه يتم استخدام هذه الأشعة عند رفع طاقتها لغاية علاج مرض السرطان والقضاء على الخلايا الخبيثة.



كذلك تستخدم في مجال الصناعة للكشف عن المعادن المكسورة أو التي بها تآكل خفي، كما تستخدم للكشف عن بعض المواد الغذائية وفي التعرف على كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية وطرق تجمع ذرات المادة لتكون وتشكل المركبات الكيميائية.

اقرأ أيضا

شاهد أكبر محرك ديزل في العالم يزن 2300 طن

أخطاء عبقرية قادت إلى اكتشافات علمية هامة

اكتشاف تيار مائي جارف في عمق المحيط

ناسا تكشف عن صور لثقب اسود عملاق في الفضاء – فيديو

إنتاج رقاقات بطاطس مقلية بزيت قليل جدا

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

د. سامي احمد الخطيب استشاري الأورام والعلاج بالاشعة عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض …

2 تعليقان

  1. ملاحظة: إن التصادم الحادث بين الإلكترونات المعجلة ومادة الأنود لتوليد اشعة أكس تعمل على توليد الكثير من الحرارة. لذلك يستخدم موتور ليعمل على لف قرص الأنود لنضمن تعرض مناطق مختلفة من مادة الأنود لشعاع الإلكترونات في كل مرة، مما يحميه من الإنصهار بفعل الاصطدام المستمر والحرارة الناتجة. تستخدم حواجز من الرصاص لمنع اشعة اكس من الخروج والانبعاث في كافة الاتجاهات. ويتم تحديد منفذ اشعة اكس عبر نافذة تفتح في الحواجز وقبل خروجها تمر عبر عدة مرشحات قبل ان تسقط على جسم المريض المراد تصويره. تثبت كاميرا لتسجيل فوتونات اشعة اكس التي عبرت خلال جسم المريض وتستخدم تلك الكاميرات افلام خاصة حساسة لاشعة اكس تستخدم نفس التكنولجيا المستخدمة في الأفلام العادية المستخدمة في التصوير بالكاميرات العادية الحساسة للضوء المرئي. يتم الاحتفاظ بالصورة في صورة نيجاتيف ويتم فحص الصورة تحت ضوء أبيض فتظهر المناطق التي امتصت اشعة اكس مثل العظام والمواد الصلبة تظهر في الصورة بيضاء بينما المناطق التي لم تمتص اشعة اكس مثل الجلد والعضلات والأوعية الدموية تظهر في الصورة معتمة.

  2. الأشعة السينية ( بالإنجليزية : X ray) هي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي بين 10 و0,01 نانومتر ، أي أن طاقة أشعتها بين 120 و120ألف إلكترون فولت . تستخدم في كثير من المجالات الطبية فتعطى صوراً واضحة للعظام حيث تظهر باللون الأبيض ويظهر الهواء والأنسجة باللون الأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *